ميلاد مجموعة من المشاريع التنموية الهامة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي بإقليم تاونات Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_4402" align="aligncenter" width="530"] تدشينات عيد العرش 2015 بتاونات[/caption] في إطار الاحتفال بالذكرى السادسة عشر لتربع صاحب الجلالة [caption id="attachment_4402" align="aligncenter" width="530"] تدشينات عيد العرش 2015 بتاونات[/caption] في إطار الاحتفال بالذكرى السادسة عشر لتربع صاحب الجلالة Rating: 0

ميلاد مجموعة من المشاريع التنموية الهامة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي بإقليم تاونات

تدشينات عيد العرش 2015 بتاونات

تدشينات عيد العرش 2015 بتاونات

في إطار الاحتفال بالذكرى السادسة عشر لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، عرف إقليم تاونات ميلاد مجموعة من  المشاريع التنموية الهامة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي سواء في إطار القطاعات الحكومية للدولة أو المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أشرف على تدشينها ووضع الحجر الأساسي لها حسن بلهدفة عامل الإقليم رفقة رئيسي المجلس الإقليمي والغرفة الفلاحية الجهوية ونواب ومستشارو الإقليم في البرلمان وممثلي الهيئة القضائية ورئيس المجلس العلمي المحلي ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين وممثلي الهيئات السياسية والنقابية وجمعيات المجتمع المدني والأعيان والسكان.

وفي هذا الإطار ، فقد أشرف عامل الإقليم يوم 28 يوليوز 2015 بنفوذ جماعة الرتبة بغفساي على إعطاء انطلاقة أشغال مشروع تهيئة الطريق غير المصنفة الرابطة بين الطريق الإقليمية 5302 ودوار تاينزة على طول 17.4 كلم وعرض 7,20 مترا بتكلفة مالية تقدر ب 28,9 مليون درهم ممولة في إطار برنامج التأهيل الترابي(PMAT) للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

ويهدف هذا المشروع إلى فك العزلة عن الساكنة القروية التي يقدر عددها ب 3780 نسمة تابعة ل 6 دواوير وتسهيل ولوجها إلى المرافق العمومية وتسويق المنتوجات الفلاحية المحلية.

وبتاريخ 29 يوليوز 2015 ، أشرف عامل الإقليم بنفوذ جماعة بوهودة بدائرة تاونات على إعطاء انطلاقة أشغال مشروع تهيئة الطريق غير المصنفة الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم  5327 ودوار باب المغدور على طول 12 كلم وعرض 7,20 مترا ، بكلفة تقدر ب 41,5 مليون درهم المبرمجة في إطار برنامج التأهيل الترابي( (PMATللمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

هذا المشروع الذي يقدر عدد المستفيدين منه ب 5600 نسمة تابعين ل 5 دواوير ، يهدف إلى فك العزلة عن ساكنة الدواوير وتحسين ولوجهم إلى المرافق العمومية وتسويق المنتوجات الفلاحية المحلية.

تدشينات عيد العرش بتاونات

تدشينات عيد العرش بتاونات

وبجماعة اخلالفة التابعة لنفس الدائرة ، أشرف عامل الإقليم خلال نفس اليوم على تدشين دار الطالبة بجماعة اخلالفة والتي رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 1,9 مليون درهم، تم تمويله في إطار شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي والجماعة القروية اخلالفة.

ويندرج إنجاز هذا المشروع (تقدر طاقتها الاستيعابية ب 72 سريرا ) في إطار الجهود المبذولة للحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس ولاسيما في صفوف الفتاة القروية.

كما تم بنفس الجماعة تدشين دار الشباب ونادي نسوي ، رصد له غلاف مالي إجمالي يفوق 3,5 مليون درهم بتمويل من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال في إطار برنامج التنمية المندمج.

واشتمل برنامج الأنشطة المنظمة يوم 30 يوليوز 2015 على ترأس عامل الإقليم مراسيم تحية العلم الوطني بمقر العمالة وتدشين مركز تشخيص ومعالجة داء السل والأمراض الصدرية ببلدية تاونات  الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يفوق 1.600.000 ,00 درهم بتمويل من ميزانية وزارة الصحة.

 هذا المشروع الذي بني على مساحة تقدر ب 396 متر مربع منها 280 متر مربع مبنية يهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى.

ومساء نفس اليوم تم تنظيم سهرة فنية عمومية أحياها كل من الفنان الشاب بلال المغربي وبعض الفرق المحلية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5472

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى