إبن إقليم تاونات الوزير إدريس الأزمي يكتسح معاقل حزب الاستقلال بفاس ويخلق المفاجأة Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_4693" align="aligncenter" width="530"] الوزير إدريس اليزمي[/caption] فاس:جريدة"تاونات نت"/ إكتسح الوزير إدريس الأزمي (إبن إقليم تاونات) [caption id="attachment_4693" align="aligncenter" width="530"] الوزير إدريس اليزمي[/caption] فاس:جريدة"تاونات نت"/ إكتسح الوزير إدريس الأزمي (إبن إقليم تاونات) Rating: 0

إبن إقليم تاونات الوزير إدريس الأزمي يكتسح معاقل حزب الاستقلال بفاس ويخلق المفاجأة

الوزير إدريس اليزمي

الوزير إدريس اليزمي

فاس:جريدة”تاونات نت”/ إكتسح الوزير إدريس الأزمي (إبن إقليم تاونات) بإسم  حزب العدالة والتنمية(رمز المصباح) أغلبية المقاعد الانتخابية سواء على صعيد جل مقاطعات مدينة فاس ، وبالتالي تمكن أن يزيح  الأمين العام لحزب الإستقلال حميد شباط غريمه من مسؤولية تدبير الشأن المحلي بفاس.

وكشفت النتائج التي تم الإعلان عنها منذ مساء الجمعة 4شتنبر2015 بعد انتهاء عمليات الفرز، أن حزب العدالة والتنمية لم يكتف بالفوز بأغلبية المقاعد المخصصة لمدينة فاس، بل اكتسح حتى المعقل الانتخابي المحسوب على عمدة مدينة فاس، حميد شباط، وهو منطقة زواغة، حيث لم يتجاوز عدد الأصوات التي حصل عليها زعيم حزب الميزان 5240 صوتا مقابل 17 ألف و 374 صوتا حصدها حزب العدالة والتنمية ( فاز حزب العدالة والتنمية ب 30 مقعدا من أصل 39 مقعدا مخصصا لهذه المقاطعة ).

وفي تعليقه على هذا الانتصار الذي حققه “حزب المصباح” على صعيد مدينة فاس، أكد إدريس الأزمي الإدريسي، وكيل لائحة حزب العدالة والتنمية بمقاطعة سايس، التي حصل فيها الحزب على 33 مقعدا من أصل 38 مقعدا مقابل خمسة مقاعد لحزب الاستقلال ، أن الأمر يتعلق ” بيوم تاريخي بالنسبة لمدينة فاس وهو رسالة واضحة للتوجه نحو المستقبل من أجل البناء ” .

وفي أول رد فعل على هذه الخسارة، دعا حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال السلطات العمومية إلى فتح تحقيق حول ما اعتبره ” خروقات ” شابت الانتخابات الجماعية والجهوية ليوم الإقتراع وحمل الحكومة ” تبعات هذه الانفلاتات ” .

وكشفت النتائج التي أفرزها هذا الاستحقاق الانتخابي في شقيه الجهوي والجماعي ، أن حزب العدالة والتنمية فاز ب 164 مقعدا من أصل 223 مقعدا مخصصا للمقاطعات وب 72 مقعدا من أصل 97 مقعدا مخصصا لمجلس المدينة بالإضافة إلى 23 مقعدا من أصل 72 مقعدا مخصصا للجماعات القروية (عين البيضا وسيدي حرازم وأولاد الطيب والمشور فاس الجديد ).

وحسب نفس النتائج ، فإن حزب العدالة والتنمية حاز على أغلبية المقاعد بمجالس المقاطعات الست المشكلة لعمالة فاس وهي مقاطعة سايس التي حصد فيها 33 مقعدا من أصل 38 ، ثم أكدال ب 25 مقعدا من أصل 35 ، فجنان الورد ب 24 مقعدا من أصل 38 ، ثم المرينيين ب 30 مقعدا من أصل 39 ، وفاس المدينة ب 22 مقعدا من أصل 34 .

كما اكتسح حزب العدالة والتنمية المقاعد المخصصة لجماعات المشور فاس الجديد بحصوله على 8 مقاعد من أصل 13 وسيدي حرازم بفوزه ب 13 مقعدا من أصل 15 .

وحصل حزب العدالة والتنمية على ما مجموعه 93 ألف و 193 صوتا من أصل 154 ألف و 440 من الأصوات المعبر عنها خلال هذه الانتخابات على مستوى عمالة فاس ، متبوعا بحزب الاستقلال الذي حصل على 25 ألف و 829 صوتا ، ثم حزب التجمع الوطني للأحرار ب 12 ألف و 70 صوتا، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة الذي فاز ب 6767 صوتا ، ثم حزب التقدم والاشتراكية ب 5001 صوتا ، والحركة الشعبية ب 3810 صوتا .

وعلى مستوى الانتخابات الجهوية ، تمكن حزب العدالة والتنمية من الفوز ب 22 مقعدا من أصل 69 مقعدا المخصصة لمجلس جهة فاس مكناس ، متبوعا بحزب الاستقلال ب 15 مقعدا ، ثم حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الحركة الشعبية بتسعة مقاعد لكل واحد منهما، بينما فاز حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب 5 مقاعد وحزب الاتحاد الدستوري بمقعدين وحزب التقدم والاشتراكية بمقعد واحد.

تجدر الإشارة أن إدريس الأزمي الإدريسي من مواليد 16 سبتمبر 1966رجل اقتصاد ثم دكتور في الكيمياء، عضو في المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، في 3 يناير 2012 عين وزيرا منتدبا لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية في حكومة بنكيران.

عاش إدريس طفولته وجزء من شبابه بمدينة تاونات، التي تابع فيها دراسته الابتدائية، حيث حصل فيها سنة 1977 على الشهادة الابتدائية بمدرسة أولاد آزم التابعة لمجموعة مدارس بوعادل -قيادة بني وليد- إقليم تاونات، وفيها تابع تعليمه الإعدادي والثانوي، التي حصل في ثانويتها سنة 1984 على باكلوريا العلوم التجريبية المزدوجة، وسنة 1999 حصل على باكالوريا الآداب العصرية بالرباط.

وعقب حصوله سنة 1989 على الإجازة في الكيمياء بكلية العلوم بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، حصل سنة 1990 على دبلوم الدراسات المعمقة من جامعة بواتيي بفرنسا وبعدها على شهادة الدكتوراه من نفس الجامعة سنة 1994، تخصص الكيمياء التطبيقية.

الرجل شغل منصب نائب مديرة الخزينة والمالية الخارجية، ومسؤول عن التمويلات والعلاقات الخارجية بوزارة الاقتصاد والمالية، كما تقلد مهمة ممثل المغرب بمجلس إدارة المصرف العربي للتنمية في إفريقيا، وممثل المغرب بمجلس إدارة الشركة المغربية الليبية للاستثمار، وعلى عضوية اللجنة التنفيذية لمجموعة العمل حول فعالية الدعم العمومي للتنمية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

محمد الزروالي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى