إكتشاف كميات كبيرة من المياه على القمر

القمر

القمر

إن تجربة صدم صاروخ و مسبار فضائيين بسطح القمر أجرتها وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” للتأكد من وجود المياه على سطح الكوكب، قد أثبتت نجاحاً باهراً .

أشار العلماء الذين قاموا بدراسة المعلومات التي جمعتها بعثة الوكالة، على أن الأدوات و الأجهزة الدقيقة تم تصميمها بشكل يمكنها من تحسس الرذاذ و البخار الناجم عن عمليتي التصادم، وأنهم توصلوا إلى دليل يثبت العثور على كميات وافرة من الجليد المائي و بخار الماء على القمر .

وقالت الوكالة في بيان أصدرته في هذه المناسبة: تشير البيانات الأولية إلى أن مهمة اكتشاف المياه في الجانب المظلم من القمر قد تكللت بالنجاح، واعتبرت “ناسا” أن الاكتشاف يدشن مرحلة جديدة في فهم القمر .

جاء الاكتشاف الجديد نتيجة لتجربة سابقة، حيث ارتطم الصاروخ و المسبار بحفرة كبيرة مظلمة تقع في منطقة القطب الجنوبي للقمر ويبلغ عرضها 100 كيلو متر، وذلك على أمل جعل الجليد ينبثق من المنطقة في حال وجوده .

وارتطم الصاروخ بالمنطقة المذكورة بسرعة 9 آلاف كيلومتر في الساعة، وبعد أربع دقائق فقط تلاه ارتطام المسبار المحمَّل بكاميرات تصوير لتوثيق تفاصيل الارتطام الأولى .
و وصف أحد الباحثين ما تم العثور عليه من كميات مياه بقوله: إنها تعادل ما يمكن أن يملأ 12 دلوا (سطل) بسعة غالونين من الماء لكل منها .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5977

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى