مفاجئات ومفارقات وغرائب الانتخابات الجماعية لـ 4 شتنبر بتاونات

تصويت إمرأة ناخبة يوم الإقتراع

تصويت إمرأة ناخبة يوم الإقتراع

تاونات:خاص بجريدة”تاونات نت”/أدخلت السلطات الاقليمية 51 عون سلطة من شيوخ ومقدمين حضريين وقرويين “كاراج” الداخلية، وعزلهم مؤقتا عن مهامهم بقيادات وباشويات إقليم تاونات، والترخيص لهم بعطل خاصة، طيلة مدة الحملة الانتخابية، والسبب هو وجود علاقات مصاهرة وصلات عائلية مع مرشحي اللوائح الانتخابية مما قد يكون له تأثيرا على سير الحملة الانتخابية والتأثير السلبي على مجرياتها.

وأضافت المصادر ذاتها، أن الخطوة المذكورة لقيت استحسان جميع مرشحي الأحزاب المتنافسة في الانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة لما لها من انعكاسات واضحة على اضفاء جو الشفافية والنزاهة والتنافس دون تأثير أو توجيه من قبل هذه الفئة التي لها علاقات وطيدة بالحياة اليومية للناخبين والمرشحين على حد سواء.

وجرى في هذا الاطار وفق ذات المصادر ادخال 41 عون سلطة الى كراج مقرات الدوائر والباشويات و29 عون سلطة الى كراج عمالة الاقليم.

–         لوحظ أن تجربة خوض الانتخابات باللوائح الانتخابية للمرة الأولى ببلدية تاونات قد حملت معها بعض المفارقات والمفاجئات التي لم يضعها وكلاء اللوائح في حسبانهم عند ترتيب المرشحين، ذلك أن الأمر يقتضي من السياسي المحنك وضع المرشح المناسب في المكان والترتيب المناسب، وخير مثال على ذلك الأستاذ محمد العبادي الذي جاء ترتيبه متأخرا في المرتبة الثامنة بلائحة التجمع الوطني للاحرار ببلدية تاونات، والذي استطاع أن ينتزع ما مجموعه 218 صوتا من معقل برلمانيين هما جمال بوزيدي تيالي وعبد الله الادريسي البوزيدي، علاوة على عشرات المرشحين بلوائح أخرى، ورغم أن الحظ لم يساعفه في أن يحظى بمرتبة متقدمة في اللائحة الانتخابية لظروف عائلية صرفة عاشها قبيل وضعها، فانه يشكر ساكنة تاونات على الثقة التي وضعتها فيه ويضع نفسه رهن اشارة الحزب والسكان في السراء والضراء.

–         سجل الملاحظون أن  حزب العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للاحرار والديمقراطيون الجدد والحركة الشعبية قاموا بأنظف الحملات الانتخابية التي شهدتها بلدية تاونات، من حيث الانضباط واحترام اللوائح الانتخابية الاخرى.

–         اعتبار الدكتورة لطيفة اطريشة وكيلة لائحة حزب السنبلة بتاونات والجهة في جزئها الثاني الخاص بالنساء، كأول أستاذة جامعية تمثل المراة  التاوناتية بهذا المستوى كاطار عالي، تشارك في الانتخابات الجماعية ببلدية تاونات ( أستاذة جامعية، عميدة كلية طب الاسنان بالدارالبيضاء، كاتبة عامة لوزارة التعليم العالي سابقا) الا أن حظها كان عثرا هذه المرة رغم ما قدمته لأبناء إقايم تاونات من مجهودات خاصة عندما كانت تشغل كاتبة عامة في وازرة التعليم العالي (تدخلت لدى الوزارة لكي يستفيد جميع طلبة الإقليم بالمنحة الجامعية في عهدها).

–         لوحظ أن لائحة حزب الميزان بمدينة تاونات نأت بنفسها عن توزيع لائحة وكيل حزب الميزان الجهوية، والتي نال ترشيحها الحاج المفضل الطاهري رجل اعمال ورئيس سابق لجماعة تفرانت بدائرة غفساي وقد فاز الطاهري بمقعهده بالجهة الى جانب وصيفته في لائحة النساء.

–         زيارة وزيرين في حكومة بن كيران وامين عام حزب لاقليم تاونات الأولى همت زيارة الوزير اليزمي والتي اقتصرت على جماعة بوعادل مسقط رأسه لدعم لائحة المصباح؛ ثم زيارة الوزير ادريس مرون والامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة المصطفى الباكوري لتاونات في يوم واحد لدعم انصارهما وذلك يوم الاثنين 31 غشت 2013 .

–         لوحظ أن مرشحين باحدى اللوائح الانتخابية قد تخلوا عن لائحتهم الانتخابية وراحوا يطلبون رزقهم كما لو انهم لم يترشحوا اصلا.

–         عجز جل اللوائح الانتخابية المرشحة ببلدية تاونات عن تنظيم مهرجان خطابي تخوفا من ضعف الحضور او التشويش عليه.

–         معظم اللوائح الانتخابية وظفت اطفال قاصرين والبعض استعمل كلمات نابية اتجاه الخصم الانتخابي أثناء الحملة الانتخابية.

–         المنطقة الاقليمية للأمن ظهرت اكثر استعدادا لتنظيم عملية المرور وسط مدينة تاونات

–         رفع شعارات من قبل مناصري احد اللوائح الانتخابية على ايقاع شعارات الربيع العربي (الشعب يريد المهندس هو الرئيس).

–         طرد مرشح احدى اللوائح الانتخابية من حي اسطار واصابة سيارتين كانت برفقته بكسور

–         انصار لائحة الميزان يجمعون اوراق الدعاية الانتخابية لحزب الجرار يوم الثلاثاء 1 شتنبر 2015 مساء بداعي تنظيف الشارع واظهار تلك الحملة للراي العام بالفيسبوك وفي مساء يوم الخميس 3 شتنبر 2015 قبيل انتهاء الحملة الانتخابية القى انصار الميزان بكميات هائلة من اوراق الدعاية الانتخابية للائحته المحلية بنفس المكان، ايوا قولو باز؟؟؟.

–         ظهر المنتمون لحزب الاستقلال الاكثر تعبئة للدعاية الانتخابية على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك بتاونات مقارنة بباقي الاحزاب المشاركة في اللوائح الانتخابية ببلدية تاونات والاقليم عموما.

–         ظهور مناوشات بين مرشحين يوم الاقتراع على مقربة من مكاتب التصويت وبالدوائر الانتخابية، حيث سارع بعض المرشحين الى اسلوب الرغيب لاستمالة الناخبين في آخر لحظة فيما كانت السلطة تتفرج قبل أن تبعث بدوريات امنية تجوب الدوائر الانتخابية بعدما كثرت شكاية مرشحي بعض اللوائح الانتخابية التي اتخذت اسلوبا نظيفا في الحملة الانتخابية.

–         ظهور لائحة انتخابية بشكل عفوي، تضم مدمن خمور وحمقى وعاهرات ومعتوهين ليس للتنافس بل للتقشاب والتنكيت على الحملة الانتخابية بمدينة تاونات.

–         أصيب احد الانصار المحسوب على لائحة الكتاب يوم الخميس 3 شتنبر 2015 بحادثة سير خطيرة، حينما صدمته سيارة تابعة لمصلحة ادارية بتاونات في طريق حي حجردريان و قد تم نقله الى المستعجلات بين الحياة و الموت.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5602

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى