مشاريع تنموية مهمة بإقليم تاونات بمناسبة تخليد الذكرى 40 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة لسنة 2015

مشاريع بإقليم تاونات

مشاريع بإقليم تاونات

تاونات :جريدة”تاونات نت”/في إطار تخليد الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة،أشرف الحسن بلهدفة عامل اقليم تاونات يوم الأربعاء 04 نونبر 2015 بتراب جماعة تمزكانة التابعة لدائرة غفساي على إعطاء انطلاقة أشغال إعادة تأهيل مركز الجماعة ، رصد له غلاف مالي إجمالي يفوق 4,5 مليون درهم في إطار شراكة بين كل من المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية ووزارة التعمير وإعداد التراب الوطني   ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عمالات وأقاليم شمال المملكة.

هذا المشروع الذي يتكون من توسيع وتقوية الطرق المؤدية إلى ملتقى الطرق بالزفت الممتاز و بناء أرصفة الشوارع بالخرسانة المزينة و بناء منشآت تصريف مياه الأمطار وتهيئة ملتقى الطرق المداري، يندرج إنجازه في إطار برنامج التنمية المندمج .

كما تم إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز تجزئة سكنية بمركز الجماعة المذكورة ، التي رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 1,7 مليون درهم في إطار شراكة بين كل من المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية ووزارة التعمير وإعداد التراب الوطني ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عمالات وأقاليم شمال المملكة.

مشاريع مهمة  بالقرية

مشاريع مهمة بالقرية

ويتكون المشروع الذي يندرج إنجازه ضمن برنامج التنمية المندمج والذي سيتم إنجازه على مساحة تقدر ب 20 085,69 متر مربع من 62 قطعة أرضية مجهزة لبناء سفلي وطابقين وحمام وفرن ومساحة خضراء وفضاء عمومي.

وبجماعة  كلاز التابعة للدائرة المذكورة ، أشرف  عامل الإقليم والوفد المرافق له  خلال نفس اليوم على إعطاء انطلاقة أشغال تأهيل مركز الجماعة.

هذا المشروع الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 3,5 مليون درهم في إطار شراكة بين كل من المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية ووزارة التعمير وإعداد التراب الوطني ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عمالات وأقاليم شمال المملكة يندرج إنجازه ضمن برنامج التنمية المندمج.

وبجماعة مزراوة التابعة لدائرة تاونات، أشرف  عامل الإقليم والوفد المرافق له خلال نفس اليوم على إعطاء انطلاقة أشغال انجاز مشروع بناء اعدادية ثانوية بالجماعة التي رصد لها غلاف مالي يفوق 11,5 مليون درهم ممول من ميزانية وزارة التربية الوطنية.

من مكونات المشروع 6 أقسام للتعليم العام وقاعتين للعلوم  وقاعة الإعلاميات متعددة الوسائط وإدارة ومكتبة ومرافق صحية وسكن وظيفي يتكون من سفلي وطابق أول  وتهيئة خارجية وملعب رياضي.

أنشطة رياضية  إقليم تاونات

أنشطة رياضية إقليم تاونات

وبتاريخ 5 نونبر 2015، قام عامل الإقليم والوفد المرافق له بتراب جماعة قرية ابا محمد بتدشين ووضع الحجر الأساس وزيارة أوراش المشاريع التنموية التالية:

– تدشين مشروع بناء الطريق رقم 79 بين الملعب البلدي وحي الألفة ، التي رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر ب 2 مليون درهم تم تمويله في إطار شراكة بين جماعة قرية ابا محمد والمجلس الإقليمي لتاونات .

ويتكون المشروع من بناء الطريق بالنايلون والأرصفة بالبطون المطبوع ومد قنوات الصرف الصحي والإنارة العمومية.

– تدشين المركب السوسيو رياضي للقرب صنف ب، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 3,4 مليون درهم بشراكة بين كل من وزارة الشباب والرياضة ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عمالات وأقاليم شمال المملكة  وجماعة قرية ابا محمد.

ويتكون هذا المشروع الذي بني على مساحة 3000 متر مربع من ملعب القرب مندمج و جناح إداري يضم مكتبين وجناح تقني يضم قاعة للمعلوميات، وقاعة الألعاب الجماعية و قسمين للطفولة الصغرى ، وقاعة لأنشطة المرأة ومستودعات الملابس ومرافق صحية وقاعة متعددة الرياضيات وروض الأطفال وفضاء للعب الأطفال ومرافق صحية ومكتب للتنشيط الرياضي. وللإشارة فإن هذه المؤسسة  معززة بولوجيات لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة.

-وضع الحجر الأساس  لمشروع بناء رحبة الحبوب والزيتون بالسوق الأسبوعي الحالي والذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 6 ملايين درهم في إطار شراكة بين كل من جماعة قرية ابا محمد ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة  والمجلسين الجهوي والإقليمي والمديرية العامة للجماعات المحلية.

ويتكون المشروع الذي سيتم بناؤه على مساحة تقدر ب 4862 متر مربع من 17 محلا تجاريا وساحة لعرض المنتوجات وشباكين ومقهى ومرافق صحية وسكن للحارس ومكتب ومحل للمراقبة والحراسة و ميزانين عموميين.

– زيارة ورش مشروع بناء سوق بلدي مغطي الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 12 مليون درهم في إطار شراكة بين كل من جماعة قرية ابا محمد ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة والمجلسين الجهوي والإقليمي والمديرية العامة للجماعات المحلية.

هذا المشروع الذي سيتم بناؤه على مساحة 5000 متر مربع يتكون من 100 دكان ومقهى وكشك وحجرتين للتبريد وأربع محلات لجمع النفايات ومكتب الحارس ومصنع القطع الثلجية ومكتب الطبيب البيطري ومرافق صحية.

– زيارة ورش مشروع بناء المسجد الكبير الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 18 مليون درهم في إطار شراكة بين كل من جماعة قرية ابا محمد ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

هذا المشروع الذي سيتم بناؤه على مساحة 3208 متر مربع يضم قاعة للصلاة للرجال ومنارة ومقصورة وقاعة الندوات ومكتبة وقاعة الوضوء للرجال وأخرى للنساء وقاعة للصلاة للمسنات وستة محلات تجارية  وقاعة للصلاة للنساء وقاعة الأنشطة النسوية وسكنيين للإمام والمؤذن وكتاب.

ومساء نفس اليوم، وضمن الأنشطة الموازية المنظمة بالمناسبة، فقد ترأس عامل الإقليم بالقاعة الكبرى لملحقة العمالة لقاء تواصليا وفنيا تم تنظيمه من طرف عمالة إقليم تاونات والنيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والمديرية الإقليمية للشباب والرياضة  وجمعية آفاق للتنشيط الفني والثقافي، تحت شعار : ” المسيرة الخضراء : مسيرة التحرير والنماء وخلود في الذاكرة”.

وقد تضمن برنامج الأنشطة المنظمة خلال هذا اللقاء الذي عرف حضور كل من رؤساء المصالح الأمنية الإقليمية ورؤساء المصالح الخارجية ورجال السلطة والمنتخبين ومتطوعي المسيرة الخضراء وجمعيات المجتمع المدني ، إلقاء بعض المداخلات حول أهمية ومغزى هذا الحدث الوطني الهام وعرض شريط وثائقي يبرز أهم المحطات التي ميزت هذا الحدث البارز وترديد أناشيد وطنية حول المسيرة الخضراء المظفرة من طرف المجموعة الصوتية لجمعية آفاق للتنشيط الفني والثقافي بتاونات وتقديم شهادات حية لبعض متطوعي المسيرة الخضراء، بالإضافة إلى توزيع الجوائز على الفائزين في مختلف التظاهرات الرياضية والفنية المنظمة بالمناسبة.

واشتمل برنامج الأنشطة المنظمة يوم الخميس 6 نونبر 2015 على ترأس  عامل الإقليم مراسيم تحية العلم الوطني ، ثم أشرف رفقة الوفد المرافق له بتراب جماعة بوهودة ، دائرة تاونات على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة الطريق غير المصنفة الرابطة بين جماعة بوهودة ودوار أيشتوم على مسافة 16 كلم ، رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر ب 35,6 مليون درهم ممول في إطار شراكة بين كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والمجلسين الإقليمي والجهوي والجماعات المحلية.

هذا المشروع  الذي يندرج إنجازه في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بإقليم تاونات ، يهدف إلى فك العزلة عن الساكنة القروية التابعة ل 8 دواوير تابعة للجماعة وتسهيل تسويق المنتوجات الفلاحية المحلية.

وللإشارة، يبلغ عدد المشاريع الطرقية المنجزة والتي هي في طور الإنجاز  في إطار كل من البرنامج الوطني الثاني للطرق بالعالم القروي وبرنامج التأهيل الترابي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم برسم الفترة الممتدة ما بين 2013 و 2015 ما مجموعه 17 مشروعا ، بلغ مجموع الاعتمادات المالية التي رصدت لها ما يفوق 344,6 مليون درهم، منها  مبلغ يتعدى 228 مليون درهم بالنسبة للمشاريع التي تندرج ضمن البرنامج الوطني الثاني للطرق بإقليم تاونات وما يفوق مبلغ  116 مليون درهم من الاعتمادات التي رصدت لبرنامج التأهيل الترابي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي يهدف إلى تلبية احتياجات ساكنة بعض المناطق الجبلية أو الصعبة الولوج وتقليص الفوارق في مجال الولوج إلى البنيات التحتية الأساسية وخدمات القرب .

وبجماعة الزريزر التابعة لنفس الدائرة ، تم إعطاء انطلاقة أشغال انجاز تجزئة سكنية بمركز الجماعة ، رصد لها غلاف مالي يقدر بحوالي مليوني درهم في إطار شراكة بين كل من المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية ووزارة التعمير وإعداد التراب الوطني ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عمالات وأقاليم شمال المملكة.

ويتكون هذا المشروع الذي يندرج إنجازه ضمن برنامج التنمية المندمج والذي سيتم إنجازه على مساحة تقدر ب 18 016,08  متر مربع من 64 قطعة أرضية مجهزة لبناء سفلي وطابقين وحمام وفرن ومساحة خضراء ومسجد.

ومساء نفس اليوم، ترأس عامل الإقليم حفل استقبال بمقر العمالة تم خلاله الاستماع إلى الخطاب الملكي السامي بالمناسبة.

كما نظمت سهرة فنية عمومية بساحة 16 نونبر بجماعة تاونات أحيتها فرق فلكلورية محلية .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5602

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى