ميلاد مشاريع تنموية بإقليم تاونات بقيمة حوالي 73مليون درهم بمناسبة تخليد للذكرى الستين لعيد الاستقلال

عامل تاونات يفتتح  ملعب القرب

عامل تاونات يفتتح ملعب القرب

تاونات:جريدة”تاونات نت”/أشرف حسن بلهدفة عامل اقليم تاونات  يوم الثلاثاء 17 نونبر 2015 بتراب جماعة تفرانت دائرة غفساي على تقديم مشروع  تهيئة المسلك الطرقي الرابط بين دواري العزيب وتكونت لفائدة الجماعة السلالية بني دركول بتفرانت، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره حوالي 4 ملايين درهم بتمويل من صندوق الجماعة السلالية.

هذا المشروع  الذي جاء في إطار تخليد الذكرى الستين لعيد الاستقلال المجيد ؛يتكون من تهيئة على طول 6,1  كلم وعرض 5 أمتار وأشغال التوسعة والتتريب وبناء منشآت فنية وترميل المسلك، يهدف إلى فك العزلة عن الدواوير المعنية التي يقدر عدد ساكنتها ب 6500 نسمة وتحسين حركة السير من وإلى هذه الدواوير.

وقد عرف إقليم تاونات ميلاد مجموعة أخرى من المشاريع التنموية الهامة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي التي تهم دعم البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والقطاعات الاجتماعية، حيث أشرف عليه عامل الإقليم ، رفقة نواب ومستشارو الإقليم في البرلمان ورئيس المجلس العلمي المحلي ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين وممثلي الهيئات السياسية والتنظيمات النقابية وفعاليات وجمعيات المجتمع المدني والأعيان والسكان وممثلي وسائل الإعلام؛على  إعطاء انطلاقة  أشغال  انجاز تجزئة سكنية بمركز جماعة تفرانت ، التي رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 3,4 مليون درهم في إطار شراكة بين كل من المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية ووزارة التعمير وإعداد التراب الوطني ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عمالات وأقاليم شمال المملكة.

إفتتاح رسمي لمسبح غفساي

إفتتاح رسمي لمسبح غفساي

ويتكون المشروع الذي يندرج إنجازه ضمن برنامج التنمية المندمج والذي سيتم إنجازه على مساحة تقدر ب 24 054,61 متر مربع من 92 قطعة أرضية مجهزة لبناء سفلي وطابقين وحمام وفرن ومساحة خضراء وحضانة ونادي نسوي.

وبتراب جماعة غفساي، أشرف عامل الإقليم والوفد المرافق له على إعطاء انطلاقة أشغال ووضع الحجر الأساس وتدشين المشاريع التنموية التالية:

– إعطاء انطلاقة  أشغال انجاز مشروع تجزئة المنظر الجميل بمركز غفساي الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر ب 63,8 مليون درهم بتمويل من صندوق التضامن للسكن والاندماج الحضري التابع لوزارة السكنى وسياسة المدينة والجماعة ومساهمة السكان المستفيدين ومداخيل أخرى   .

عامل تاونات رفقة وفد رسمي

عامل تاونات رفقة وفد رسمي

ويتكون هذا المشروع الذي يندرج إنجازه على مساحة تقدر بحوالي 2,5 هكتار في إطار تأهيل مدينة غفساي من 150 قطعة أرضية من طابقين تستفيد منها 150 أسرة وقطعة مخصصة لمرفق عمومي وفرن وحمام.

وضع الحجر الأساس  لبناء داخلية الثانوية التأهيلية الإمام الشطيبي التي رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 6 ملايين درهم بتمويل من ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لحهة تازة الحسيمة تاونات.

هذا المشروع الذي سيتم بناؤه على مساحة إجمالية تقدر ب 1504 متر مربع منها 839 متر مربع مبنية ، تقدر طاقته الإيوائية ب 120 تلميذة، كما يشتمل على سفلي يضم مراقد وإدارة وقاعة للصلاة وقاعة للمطالعة وقاعة للتمريض ومقتصدية ومطعم  ومطبخ ومحل للغسيل  وطابق أول يتكون من مراقد ومستودعات الملابس وفضاء لغسيل الملابس وتجفيفها.

تدشين ملعب القرب الذي يندرج إنجازه في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 012 ، والذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 500.000,00 درهم في إطار شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وجماعة غفساي والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة .

هذا المشروع الذي أنجز على مساحة تقدر ب 1196 متر مربع يتكون من بناء وتهيئة فضاء للعب وحائط وقائي مع سياج حديدي علوه 3 أمتار وتصريف مياه الأمطار وكراسي نصف حديدية وإنارة  عمومية .

تدشين ملعب للكرة الحديدية الذي يندرج إنجازه في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2013 ، والذي رصد له غلاف مالي إجمالي يفوق 175.000,00 درهم في إطار شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وجماعة غفساي والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة.

هذا المشروع الذي انجز على مساحة تقدر ب 414 متر مربع يتكون من بناء وتهيئة فضاءين للعب وأرصفة وكراسي نصف حديدية وإنارة  عمومية .

ويندرج إنحاز هذين المشروع في إطار دعم التنشيط السوسيو رياضي الذي يعد من أبرز مجالات تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتوفير فضاءات ومتنفسات للشباب لممارسة أنشطتهم الرياضية وصقل مواهبهم وحمايتهم من الانحراف .

– توزيع كراسي متحركة لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة تم اقتناؤها في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

-تدشين الفضاء الترفيهي والمسبح البلدي بمركز جماعة غفساي ، الذي رصد له غلاف مالي يقدر بحوالي 8,5 مليون درهم ، ممول في إطار برنامج التأهيل الحضري لبلديات الإقليم الخمس بشراكة بين كل من المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم شمال المملكة وكل من المجلس الإقليمي والجهوي وجماعة غفساي.

هذا المشروع الذي بني على مساحة تقدر بحوالي 6000 متر مربع يضم قاعة للحفلات ومسبحين للصغار والكبار وقاعتين للرياضات ومستودعات الملابس وقاعة للألعاب وقاعة الاجتماعات ومطبخ ومرافق صحية.

 وبتاريخ 18 نونبر 2015، ترأس عامل الإقليم مراسيم تحية العلم الوطني ببلدية تاونات ، ثم أشرف رفقة الوفد المرافق له بتراب جماعة تاونات على وضع الحجر الأساس لبناء ملحقتين إداريين ببلدية تاونات، رصد لهما غلاف مالي إجمالي يفوق 2 ,6 مليون درهم بتمويل من وزارة الداخلية.

وتشتمل الملحقة الإدارية الأولى الواقعة بحي الدمنة التي سيتم بناؤها على مساحة إجمالية  تقدر ب 690 متر مربع منها 230 مبنية على طابق أرضي يضم مكتبا ومرقدا ومرافق صحية ومطبخ ومخزن وطابق أول يضم 5 مكاتب ومرافق صحية وطابق ثاني يضم 3 مكاتب وقاعة الاجتماعات ومرافق صحية .

بينما تتكون الملحقة الإدارية الواقعة بحي الرميلة ببلدية تاونات والتي سيتم بناؤها على مساحة 360 متر مربع من سفلي يضم قاعة الاستقبال و 03 مكاتب ومرقد ومرافق صحية ومطبخ ومخزن ومقر للقوات المساعدة وطابق أول يضم 5 مكاتب وقاعة الاجتماعات ومرافق صحية.

وبتراب جماعة كلاز التابعة لدائرة غفساي، أشرف عامل الإقليم على إعطاء انطلاقة  أشغال  تهيئة الطريق  غير المصنفة الرابطة بين الطريق الإقليمية 5308 و الطريق الإقليمية 5311 على طول 13.4 كلم  وعرض 7,2 مترا بجماعة كلاز ، والتي رصد لها غلاف مالي يقدر ب 36  مليون درهم في إطار برنامج التأهيل الترابي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

ومن أهداف المشروع فك العزلة عن الساكنة القروية  التابعة ل 8 دواوير يقدر عددهم ب 5760 نسمة وتحسين وضعية ولوجها للبنيات التحتية الأساسية وخدمات القرب والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

وبتراب جماعة عين عائشة، أشرف  عامل الإقليم والوفد المرافق له على تدشين المركب السوسيو رياضي للقرب المندمج صنف ب، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 3,4 مليون درهم بشراكة بين كل من وزارة الشباب والرياضة والجماعة القروية عين عائشة.

ويتكون هذا المشروع الذي تم إنجازه على مساحة تقدر بحوالي  3600 متر مربع من ملعب القرب مندمج وفضاء للشباب ومقصف ومستودعات الملابس وقاعة التنشيط الرياضي والاستقبال وقاعة متعددة الرياضات ومرافق صحية وقاعة الإعلاميات وإدارة وفضاء للطفل وروض الأطفال ومقر الحارس .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5910

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى