د.امحمد جبرون (إبن إقليم تاونات) يفوز بجائزة المغرب للكتاب برسم 2016 في فئة العلوم الانسانية

نشأة الفكر السياسي الإسلامي وتطوره

نشأة الفكر السياسي الإسلامي وتطوره

الرباط :إدريس الوالي-جريدة”تاونات نت”/أعلن في الرباط عن تتويج الدكتور امحمد جبرون (إبن إقليم تاونات) بجائزة المغرب للكتاب برسم 2016 في فئة العلوم الانسانية عن كتابه “نشأة الفكر السياسي الاسلامي وتطوره” مناصفة مع الدكتور أحمد سرو عن كتاب “النظر والتجريب في الطب الأندلسي بين ابن رشد وابن زهر”؛إلى جانب أسماء أخرى في مجالات بحثية وعلمية مختلفة.

وقال رئيس لجنة جائزة هذه الدورة، الباحث محمد نور الدين أفاية، يوم الثلاثاء29مارس2016 في لقاء صحافي بالرباط، ان عبد الكريم الطبال قد فاز بجائزة المغرب للكتاب في فئة الشعر عن ديوانه “نمنمات” ،بينما فاز طارق بكاري في فئة السرديات والمحكيات عن روايته “نوميديا”.

وفي فئة العلوم الاجتماعية، فاز بالجائزة محمد العيادي عن كتاب “صفتا عاهل المغرب: ملك البلاد وأمير المؤمنين” (بالفرنسية) بينما آلت جائزة الدراسات الأدبية واللغوية والفنية لعبد الرزاق الترابي عن كتاب “صرف-تركيب اللغة العربية”.

أما جائزة الترجمة، ففازت بها مناصفة رجاء بومدين المثنى عن نقلها كتاب “مجنون الورد” لمحمد شكري إلى الاسبانية، وخالد بن الصغير عن “يهود المغرب وحديث الذاكرة” (من الانجليزية).

جائزة المغرب للكتاب 2016

جائزة المغرب للكتاب 2016

وقد سلم  الجوائز لأصحابها في حفل خاص نظم بالرباط يوم 29 مارس2016،بعد أن كان مقترنا باليوم الافتتاحي للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، وذلك في مسعى لإضفاء مزيد من الاستقلالية التنظيمية والاحتفالية على هذا الحدث الثقافي.

وحسب بلاغ صحافي صادر عن وزارة الثقافة -فقد جرى ترشيح 175 مؤلفا في مختلف مجالات الإبداع والبحث والترجمة. وتوزعت الترشيحات بين العلوم الاجتماعية (22 مؤلفا) والعلوم الانسانية (35) والدراسات الادبية واللغوية والفنية (30) والسرديات والمحكيات (36) والشعر (37) والترجمة (15).

وتولى رئاسة اللجان الفرعية للجائزة كل من ادريس الكراوي في فئة العلوم الاجتماعية ، وأسماء المرابط في العلوم الانسانية ،ومحمد العمري في الدراسات الادبية واللغوية والفنية ،ولطيفة البصير في السرديات والمحكيات، و حورية الخمليشي في الشعر، وعبد السلام الشدادي في الترجمة.

الدكتور امحمد جبرون

الدكتور امحمد جبرون

تجدر الاشارة الى ان امحمد جبرون  هو باحث مغربي من مواليد إقليم تاونات، حاصل على الدكتوراه في التاريخ، ويعمل حاليا أستاذا في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمدينة طنجة، له مجموعة من الأبحاث والدراسات، من بينها الفكر السياسي بالمغرب والأندلس في القرن الخامس الهجري؛ فصول من تاريخ المغرب والأندلس؛ المقاصد في الفكر الإصلاحي الإسلامي؛ إمكان النهوض الإسلامي؛فضلا عن كتاب “نشأة الفكر السياسي الاسلامي وتطوره”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى