مجموعة النفع الاقتصادي عين عائشة الحاصلة على جائزتين الأولى سنة 2012 والثانية سنة 2015:مشروع صديق للبيئة لإنتاج وتسويق زيت الزيتون البكر الممتازة

مرحم خلال إستقباله من طرف جلالة الملك محمد السادس بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

سعيد مرحم خلال إستقباله من طرف جلالة الملك محمد السادس بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

تاونات :محمد العبادي-جريدة”تاونات نت”/ زيت الزيتون الألفية بالصحة والعافية، زيت صحية وطبيعية من زيتون اولاد عمران – عين عائشة ، بإقليم تاونات حصلت على الجائزة الوطنية الأولى والثانية، من تقاليدنا العريقة فيها البنة الأصيلية، كولها بالصحة والعافية.

تعود قصة نجاح تعاونية الوفاق للفلاحة وتنمية قطاع الزيتون بعين عائشة الى 8 ماي 2007 ، حينما قاد السيد سعيد مرحم قاطرة نجاح هذه التجربة رفقة أعضاء التعاونية من خلال تمويل في إطار شراكة همت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة إنعاش اقاليم الشمال ووزارة الفلاحة، وهكذا تمكن هذا الطموح في البداية أن يحقق نجاحا فائقا سنة 2012 بحصول زيت زيتون البكر الممتازة لهذه التعاونية الناشئة على الجائزة الوطنية الأولى وطنيا بالمعرض الدولي للفلاحي بمكناس.

سعيد مرحم خلال تسلمه الجائزة الوطنية

سعيد مرحم خلال تسلمه الجائزة الوطنية للمبادرة الوطنية

هذا النجاح الكبير الذي حققته تعاونية الوفاق للفلاحة وتنمية قطاع الزيتون بعين عائشة، جعلت وعي الفلاحين بقبيلة اولاد عمران ومحيطها يتنامى باتجاه الانتظام في اطار تعاونيات أخرى لتأسيس المشروع الكبير وهو مجموعة النفع الاقتصادي لانتاج زيت الزيتون البكر الممتازة بعين عائشة.

حيث تأسست تعاونية الاخلاص بالغبيشات وتعاونية التضامن باولاد داوود وتعاونية المغرب الأخضر بعين عائشة وتعاونية اشطاطة برأس الواد والمجال لازال مفتوحا لانضمام تعاونيات أخرى الى التعاونية الأم “تعاونية الوفاق للفلاحة وتنمية قطاع الزيتون” .

في 20 شتنبر 2012 تأسست مجموعة النفع الاقتصادي لعين عائشة في إطار مخطط المغرب الأخضر الممول من قبل مشروع تحدي الألفية، ساهمت فيه هبة الشعب الأمريكي ب 50 % ووزارة الفلاحة ب 30 % والتعاونيات المنخرطة ب 20 % منها 15 % على شكل سلف من القرض الفلاحي و5 % تمويل ذاتي للتعاونيات المنضوية بالمجموعة ذات النفع الاقتصادي بكلفة إجمالية فاقت 27 مليون درهم.

رواق مشاركة جيو عين عائشة بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس في دورته 10

رواق مشاركة جيو عين عائشة بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس في دورته 10

في أواخر موسم جني الزيتون سنة 2013 ، انطلقت مجموعة ذات النفع الاقتصادي لعين عائشة في إنتاج زيت الزيتون البكر الممتازة، ودخلت الإنتاج الفعلي والتسويق في السنة الماضية ( 2014 ).

هذا المشروع جاء لتلبية حاجيات الفلاح والفلاحة التضامنية بالمنطقة، في إطار الشطر الثاني من مخطط المغرب الأخضر، وهو يهدف بذلك الى النهوض بالفلاح الصغير ورفع مردودية منتوجه وتثمينه لتحقيق التنمية المستدامة ومحاربة الفقر وتحقيق العيش الكريم.

هذا المشروع الذي يشرف عليه السيد سعيد مرحم باعتباره رئيسا للمجموعة، تمول المديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة بتاونات عملية المصاحبة والتأطير عبر خبير مختص في الانتاج والجودة والتسويق والتسيير الإداري والمالي.

ورغم الاكراهات التي طرحت في بداية انطلاقه، تمكن مشروع المجموعة ذات النفع الاقتصادي لعين عائشة بفضل تضافر مجهودات السلطات الإقليمية والمحلية ووزارة الفلاحة والتعاونيات، من أن يثمر نتائج نجاحه مبكرا، بحصوله على الجائزة الوطنية الثانية لجودة زيت الزيتون البكر الممتازة بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس في دورته الأخيرة لسنة 2015 .

سعيد مرحم رئيس المجموعة يتوسط منتجات زيت الزيتون البكر الممتازة بمقرها الاداري بطريق عين معطوف بتراب جماعة عين عائشة

سعيد مرحم رئيس المجموعة يتوسط منتجات زيت الزيتون البكر الممتازة بمقرها الاداري بطريق عين معطوف بتراب جماعة عين عائشة

هذا التألق والنجاح الباهر الذي حققته مجموعة ذات النفع الاقتصادي بعين عائشة لإنتاج وتسويق زيت الزيتون البكر الممتازة، بحصولها على الرتبة الوطنية الثانية في المباراة السابعة لجودة زيت الزيتون خلال الدورة 10 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، هو بمثابة تتويج لتلك المجهودات وتشريف لعطاءات هذه المنطقة التي تتوفر على خاصية زيت زيتون ذات جودة عالية وصحية، وهو بمثابة حافز لرفع هذا المشروع، وتحقيق أهدافه المسطرة.

في اطار هذا التحدي، حصلت مجموعة ذات النفع الاقتصادي لعين عائشة على شهادة السلامة الصحية من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ( ONSSA ) ، وهي بصدد نيل شهادة التصديق للتصدير الى الخارج، مما سيفتح معه آفاقا واعدة لانتاج زيت الزيتون البكر الممتازة، على هذا الأساس يدعو رئيس المجموعة السيد سعيد مرحم  التعاونيات المهنية للانضمام الى المجموعة لتشكيل قوة إنتاجية قصد الولوج الى الأسواق الوطنية والعالمية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6192

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى