وزارة الفلاحة تحدد السعر المرجعي للقمح الطري في 270 درهما للقنطار

عزيز أخنوش وزير الفلاحة

عزيز أخنوش وزير الفلاحة

الرباط:جريدة”تاونات نت” _ و م ع/ أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري، مؤخرا، أن السعر المرجعي لتسويق المنتوج الوطني من القمح الطري برسم الموسم الفلاحي 2015-2016 تحدد في 270 درهما للقنطار عند التسليم للمطاحن بجودة معيارية.

وأوضح البلاغ أنه لضمان تسويق جيد للإنتاج الوطني من القمح الطري لمحصول 2016 ولتمكين الفلاحين من استفادة أمثل من المحصول، اعتمدت الحكومة عدة إجراءات تتمثل في إرساء سعر مرجعي قيمته 270 درهما للقنطار عند التسليم للمطاحن بجودة معيارية، والإبقاء على منحة التخزين في درهمين للقنطار عن كل 15 يوما بالنسبة للمشتريات المصرح بها من قبل هيئات التخزين والتعاونيات المصرح بها ما بين 15 يونيو و15 غشت 2016.

وأضاف أن منحة التخزين ستصرف إلى غاية نهاية أكتوبر، بمعدل تنازلي للمخزون، الذي تشمله المنحة، يصل إلى 20 في المئة عن كل 15 يوما.

كما تقرر، حسب الوزارة، رفع رسم الاستيراد إلى 65 في المئة بدل 30 في المئة للقمح الطري المستورد في الفترة ما بين 15 يونيو و15 غشت 2016، من أجل حماية مناسبة للإنتاج الوطني وتشجيع السير الجيد لتجميعه.

القمح الطري

القمح الطري

وأبرزت الوزارة الانخراط الهام لجميع فاعلي سلسلة الحبوب، بمن فيهم هيئات التخزين والتعاونيات والمطاحن الصناعية، في جهود الحكومة في إطار مخطط المغرب الأخضر من أجل دعم السعر المدفوع للمنتجين ولتمكين الفلاحين من الاستفادة القصوى من محصول هذه السنة.

وتميز الموسم الفلاحي 2015-2016 بإكراهات طرحتها الظروف المناخية نتيجة تأخر التساقطات المطرية، خاصة في بداية الموسم، مما أثر سلبا على منتوج الحبوب في عدة مناطق.

وذكرت الوزارة أن التقديرات الأولى للمحصول تتوقع إنتاجا للحبوب الخريفية قدره 33,5 مليون قنطار، منها 18,5 مليون قنطار من القمح الطري.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5814

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى