سوسيولوجيا الفن (تاونات نموذجا) Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_11989" align="aligncenter" width="440"] الطالبة الباحثة-خديجة بجو[/caption] خديجة بجو°:"تاونات نت"/تعتبر البدايات الأولى لنشأة سوسيولوجي [caption id="attachment_11989" align="aligncenter" width="440"] الطالبة الباحثة-خديجة بجو[/caption] خديجة بجو°:"تاونات نت"/تعتبر البدايات الأولى لنشأة سوسيولوجي Rating: 0

سوسيولوجيا الفن (تاونات نموذجا)

الطالبة الباحثة-خديجة بجو

الطالبة الباحثة-خديجة بجو

خديجة بجو°:”تاونات نت”/تعتبر البدايات الأولى لنشأة سوسيولوجيا الفن،مع جيل الجمالية السوسيولوجيا الذي درس علاقة ” الفن بالمجتمع ” و ذلك عبر الشعور (الدين و الذوق)بتفسيرات ترجع الفن لأسباب خارجة عنه (مادية او دنيوية)  تفقده استقلاليته و مثاليته ، و لعل التراث الماركسي أبرز ممثل لهذا الجيل اذ طبقت النظريات المادية في دراسة المسألة الفنية، من حيث القوانين.

 أما الجيل الثاني ظهر في الخمسينات ،و اهتم بدراسة “الفن في المجتمع “أي دراسة ضمن السياق الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي و المؤسسي، بالاعتماد على مناهج البحث في التاريخ ، و ذلك بتقديم السياق الثقافي على السياق المادي أي أنهم كانوا أكثر التزاما للاستقلالية الفن فدرسوا هواة جمع الاعمال الفنية و العلاقة المعقدة بين الناس و الاعمال ، اظافة الى دراسة المنتجين و ظروف الإنتاج الفني. أما الجيل الثالث فقد اعتمد على اللأبحاث الميدانية و التحقيق في دراسة “الفن كمجتمع “مركزا على الوظيفة التي يؤديها الوسط المحيط بالفن و الناس ، و بنيته الداخلية و تفاعلاته . لهذا يعتبر جيلا سو سيولوجيا.

فروسية تيسة-تاونات

فروسية تيسة-تاونات

محضا ، اذ سعى للبحث عن القواعد المنضبطة التي تحكم تعدد للأفعال و الأشخاص و المواضيع و المؤسسات و التصورات التي يتكون منها جميعا لظاهرات تندرج تحت اسم الفن .فليست مهمة السوسيولوجيا شرح حقيقة الواقع و تفسيرها ، بل أنها تصطلح أيضا بمهمة تفسير تصورات الناس حول واقعهم .و ذلك بدراسة السوسيولوجيا بوصفها انتاجا للناس.

غياطة تاونات

غياطة تاونات

و من هنا و ارتبطا بهذا الانتاج السوسيولوجي الفني بكل من المجتمع و الفن فلا بد لي ان اشير الى موطني “تاونات “موطن الثقافة و الفن الجبلي المتنوع ، حيث تشهد المنطقة منذ عصور من الزمن تشكيلات  فنية متنوعة، تغني المنظور الثقافي و الهوية الجبلية بتنوعها سواء على مستوى الموسيقى او الفلكلور او الأهازيج  و الطقوس او على مستوى التقاليد و العادات و المعتقدات …،و خير دليل قراها و بواديها و مناطقها باختلاف لهجاتها و تقاليدها تكتسب نوع من أنواع الفن ، فمثلا  فلكلور (الهيتي) او (التبوريضة على الأقدام) وكذا (التبوريضة على الخيل)، و (الرباعة) و(أحيدوس الجبلي) أما ” الطقطوقة الجبلية ” التي اكتسبت مكانة خاصة لدى جميع الشرائح و الفئات العمرية ، والتي تتغنى بالطبيعة و جمالها، و جمل نساءها بقالب غنائي  شعري متميز و قد تم الإقرار بهذا التراثعلى المستوى الوطني لما له من أسس سوسيولوجيا وفنية وثقافية تشكل هوية الإنسان الجبلي.

°فاس-طالبة باحثة من تاونات

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3454

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى