تعاونية أرياف كيسان بإقليم تاونات تحصل على جائزة زيت الزيتون بالملتقى الدولي للفلاحة بمكناس

محمد الزروالي:”تاونات نت”//- حصلت التعاونية الفلاحية أرياف كيسان لزيت الزيتون غفساي بإقليم تاونات التي ترأسها الفلاحة الاستاذة سهاد ازنود على الجائرة الثالثة من فئة زيت الزيتون ذات النكهة الثمرية الناضجة بالملتقى الدولي للفلاحة بمكناس . 

وقد تسلم هذه الجائزة من طرف محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات؛ الكاتب العام ليامودي لتعاونية أرياف كيسان لزيت الزيتون نيابة عن السيدة سهاد ازنود رئيسة التعاونية التي سافرت إلى دولة البحرين في مهمة فلاحية.

وفي هذا الإطار تم تتويج اثني عشر (12) زيت زيتون تنتمي إلى أربع جهات بالمملكة خلال حفل توزيع جوائز النسخة الرابعة عشرة للمباراة الوطنية يوم أمس الأربعاء 24 أبريل بحضور الوزير محمد صديقي؛لاختيار أفضل زيت الزيتون البكر الممتازة للموسم الفلاحي 2023/2024 .

وتتوزع زيوت الزيتون هذه على أربع فئات متجانسة من حيث النكهة الثمرية، وهي النكهة الثمرية الخضراء القوية، النكهة الثمرية الخضراء المعتدلة، النكهة الثمرية الخضراء الخفيفة والنكهة الثمرية الناضجة. وفي كل فئة، تم منح ثلاث جوائز (الأولى والثانية والثالثة).

على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الأربعاء 24 أبريل 2024 بمكناس، حفل توزيع الجوائز على الفائزين في المباراة الوطنية الرابعة عشر لجودة زيت الزيتون البكر الممتازة للموسم الفلاحي 2023/2024.

وأجريت المباراة وفقا لنظام وضع طبقا للمعايير المعمول بها من قبل المجلس الدولي للزيتون في هذا المجال.

فتحت المباراة في وجه جميع منتجي زيت الزيتون في المغرب، وشهدت هذه السنة مشاركة 54 مرشحا ينتمون لست جهات.

وفقا لنظام المباراة، فازت اثنتي عشر زيت زيتون تنتمي إلى أربع جهات وتنقسم إلى أربع فئات متجانسة من حيث النكهة الثمرية، وهي النكهة الثمرية الخضراء القوية، النكهة الثمرية الخضراء المعتدلة، النكهة الثمرية الخضراء الخفيفة والنكهة الثمرية الناضجة. وفي كل فئة، تم منح ثلاث جوائز (الأولى والثانية والثالثة).

وهكذا، ففي فئة زيت الزيتون ذات النكهة الثمرية الناضجة،فقد عادت الجائرة الأولى لتعاونية أزاغار موڭادور (جهة مراكش-آسفي)، والجائرة الثانية لمعصرة بن ملوك (جهة مراكش-آسفي)، والجائرة الثالثة لتعاونية أرياف كيسان بإقليم تاونات  (جهة فاس-مكناس).

وبخصوص فئة زيت الزيتون معتدلة النكهة الثمرية الخضراء عادت الجائرة الأولى إلى شركة معصرة إبراهيم الزنيبر (جهة فاس-مكناس)، بينما حصلت شركة CHICHAOUA OLIVE (جهة مراكش-آسفي) على الجائرة الثانية، فيما كانت الجائرة الثالثة من نصيب شركةOLEA CAPITAL (جهة فاس-مكناس).

وعلى مستوى فئة زيت الزيتون خفيفة النكهة الثمرية الخضراء، تمكنت تعاونية تيزي (الجهة الشرقية) من الظفر بالجائرة الأولى، وعادت الجائزة الثانية لمجموعة ذات النفع الاقتصادي آيت عتاب (جهة بني ملال-خنيفرة) ، فيما حصلت شركة OLIVEINVEST (جهة فاس-مكناس) على الجائرة الثالثة.

وفي ما يتعلق بفئة زيت الزيتون قوية النكهة الثمرية الخضراء، توجت شركة الشجرة المباركة أڭرو (جهة مراكش-آسفي) بالجائزة الأولى، بينما حصلت تعاونية نور مجاط (جهة مراكش-آسفي) على الجائرة الثانية، فيما عادت الجائرة الثالثة إلى تعاونية الغدير الأحمر (جهة مراكش-آسفي).

وتعكس هذه المباراة التي نظمتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالتشاور مع الفيدرالية البيمهنية المغربية للزيتون INTERPROLIVE، الاهتمام الخاص الذي توليه استراتيجية الجيل الأخضر لتحسين جودة المنتجات الفلاحية، لاسيما زيت الزيتون.

وقد تم إجراء المباراة وفقا لنظام وضع طبقا للمعايير المعمول بها من قبل المجلس الدولي للزيتون في هذا المجال، وفتحت المباراة في وجه جميع منتجي زيت الزيتون في المغرب، و عرفت هذه السنة مشاركة 54 مرشحا ينتمون لست جهات.

وعرف هذا الحفل المنعقد على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، حضور، على الخصوص، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، رشيد بنعلي، ورئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب، لحبيب بنطالب.

وتشهد الدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنعقدة إلى غاية 28 أبريل الجاري، تحت شعار “المناخ والفلاحة.. من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود “، مشاركة نحو 70 بلدا، منها إسبانيا كضيفة شرف، و1500 عارض.

ومن المرتقب أن يحضر هذا الحدث البارز للفلاحة المغربية والدولية أزيد من 950 ألف زائر، والذي يقترح برنامجا غنيا يتضمن تنظيم 40 ندوة وموائد مستديرة حول مواضيع ذات راهنية بالغة الأهمية.

 تجدر الإشارة أن تعاونية “أرياف كيسان” التي ترأسها الفلاحة الاستاذة سهاد ازنود يوجد مقرها بالجماعة القروية كيسان بدائرة غفساي إقليم تاونات حاضرة بقوة في هذا المعرض لعرض منتجاتها المتنوعة .

   رئيسة التعاونية الأستاذة سهاد ازنود قامت بخلق مشروع استثماري جديد يراهن على إنتاج “الشقالية ”  نظرا لقيمتها المضافة خصوصا على المستوى الصحي من جهة والحفاظ على الثروة الطبيعية من جهة ثانية .

   وقالت في هذا السياق إن “المعرض يشكل مناسبة سنوية من أجل الالتقاء بالمستهلكين والمستثمرين”، مبرزة أن “المشاركة في المعرض تساعد التعاونية على تسويق منتوجاتها”.

  وأضافت أزنود، في تصريح صحافي لمجلة “صدى تاونات” وموقع “تاونات نت”  ، أن “الزبائن يستغلون بدورهم المعرض من أجل التعرف على المنتوجات الطبيعية التي تعرضها التعاونيات المحلية، تبعا لخصوصية كل منطقة جغرافية على حدة”.

   وأكدت أزنود ، أن “الملتقى الدولي مناسبة للتعريف بمنتوجات التعاونية والبحث عن زبائن جدد، وكذا التعرف على الشركات والمقاولات التي ترغب في الحصول على منتوجاتنا”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7318

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى