غفساي بنواحي تاونات تدخل أزمة ماء في عز الشتاء ونواب برلمانيون يتدخلون على الخط… Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_14583" align="aligncenter" width="540"] الطريق إلى غفساي[/caption] محمد العبادي:"تاونات نت"/دخلت بلدية غفساي واورتزاغ بإقليم تاونات نهاي [caption id="attachment_14583" align="aligncenter" width="540"] الطريق إلى غفساي[/caption] محمد العبادي:"تاونات نت"/دخلت بلدية غفساي واورتزاغ بإقليم تاونات نهاي Rating: 0

غفساي بنواحي تاونات تدخل أزمة ماء في عز الشتاء ونواب برلمانيون يتدخلون على الخط…

الطريق إلى غفساي

الطريق إلى غفساي

محمد العبادي:”تاونات نت”/دخلت بلدية غفساي واورتزاغ بإقليم تاونات نهاية شهر مارس الاخير في أزمة ماء شروب حادة لم تحدث حتى في عز فصل الصيف، أزمة انقطاع الماء الشروب عن الساكنة أجج الوضع واثار غضب وسخط المواطن الغفساوي في وقت عاشت فيه المنطقة تساقطات مطرية قياسية لم يسبق لها مثيل في شهر مارس منذ زهاء 20 عاما… وضع حرج ومحرج دفع بالسلطات الاقليمية والمنتخبين الى التدخل لتدبير الازمة عبر توجيه شاحنات صهريجية محملة بالماء الى الساكنة التي اضطر معظمها الى التنقل لمسافات طوال لجلبه من العيون والآبار.

انقطاعات متكررة للماء الشروب ببلدية غفساي ومركز اورتزاغ دون سابق اشعار، ودون صدور بلاغ عن الجهة الوصية تطمئن من خلاله الساكنة الغفساوية عن العطب الذي حصل ومدة اصلاحه ولا عن ظروف وقوعه وموعد عودة الماء الشروب الى الصنابير.

 في هذا الصدد وجه النائب البرلماني نورالدين قشيبل دعوة لكتابة الدولة في الماء لتنفيذ وعودها واتمام برامج تزويد دائرة غفساي بالماء الشروب، فيما اعرب المدير الاقليمي للمكتب الوطني للكهرباء والماء قطاع الماء، في جواب له على رسائل وجهها المستشار البرلماني علي العسري الى كاتبة الدولة المكلفة بالماء والمديرين الجهوي والإقليمي لقطاع الماء حول معاناة ساكنة مدينة غفساي والمركز الحضري اورتزاغ نتيجة انقطاع تزويدهما بالماء الشروب منذ حوالي أسبوع، أن الأشغال جارية لحل المشكل وأنه تم إيجاد حل مؤقت لضمان استمرار تزويد مركز اورتزاغ بالماء الشروب وان الوضع سيعود لطبيعته رغم الصعوبات الناتجة عن توحل الأرض وعدم استقرارها، فيما يبدو ان المشكل يرتبط بارتفاع منسوب مياه حقينة سد الوحدة وتاثير ذلك على الوسائل اللوجستية لجر وتحلية ومعالجة المياه بمحطة المعالجة عند مدخل مركز اورتزاغ أو بعطب في قناة الجر بين غفساي واورتزاغ.

في هذا الاطار كان لجماعة الورتزاغ نصيبها، من زيارة جلالة الملك محمد السادس ، وبها أشرف جلالته يوم الاثنين15 نونبر2010 على تدشين المحطة الجديدة لمعالجة مياه حقينة سد الوحدة. وهو مشروع مندمج لتزويد مركز غفساي والاورتزاغ وتسع جماعات قروية بالماء الصالح للشرب بغلاف مالي يقدر75 مليون درهم. موجه لساكنة اجماية. تبلغ86  الف نسمة موزعة على231 دوارا.

محطة تحلية الماء باورتزاغ

محطة تحلية الماء باورتزاغ

بالنسبة لمحطة المعالجة الجديدة التي تبلغ طاقتها الانتاجية100  لتر في الثانية يتضمن المشروع ايضا انجاز ماخد للماء الخام بحقينة سد الوحدة بواسطة منصة عائمة وقنوات جر للماء الخام. تبلغ طولها8.06 كلم وخزان بسعة500  متر مكعب ومحطة لضخ المياه المعالجة.

إلا انه بعد انجاز محطة المعالجة بالوردزاغ ومأخذ الماء والقناة الرئيسية باتجاه بلدية غفساي في الشطر الأول مع ان هذا الشطر بدوره لم يسلم من تخريب منشآته بين الوردزاغ وغفساي فان الشطر الثاني والمتعلق بتزويد 231 دوار بنافورات الماء الشروب، اعترضته مشاكل وصعوبات وعراقيل على رأسها المشكل العقاري وتعقد مساطره مما اخر انجاز هذا الشطر وجعل تقدم اشغاله بطيئا رغم انطلاق اشغاله بداية 2010 فان نسبة الانجاز حاليا وصلت الى 60 بالمائة فقط، اذ كان من المفروض ان يتم استغلال هذا الشطر من المشروع الا ان الواقع الصعب جعل امكانية استغلاله مؤجلة الى اجل غير مسمى.

فهل تتدخل الجهات المسؤولة لوضع حد لهذه المعاناة أم تنتظر زيارة ملكية مفاجئة؟

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3378

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى