إبن تاونات العالم رشيد اليزمي بمدينة تنغير:المغرب قادر على ريادة إفريقيا في صناعة بطاريات الليثيوم Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_18074" align="aligncenter" width="560"] المهندس رشيد اليزمي[/caption] محمد الزروالي:"تاونات نت"/قال العالم المغربي إبن تاونات المقيم بسن [caption id="attachment_18074" align="aligncenter" width="560"] المهندس رشيد اليزمي[/caption] محمد الزروالي:"تاونات نت"/قال العالم المغربي إبن تاونات المقيم بسن Rating: 0

إبن تاونات العالم رشيد اليزمي بمدينة تنغير:المغرب قادر على ريادة إفريقيا في صناعة بطاريات الليثيوم

المهندس رشيد اليزمي

المهندس رشيد اليزمي

محمد الزروالي:”تاونات نت”/قال العالم المغربي إبن تاونات المقيم بسنغافورة، رشيد اليزمي، “إن المغرب يتوفر على كافة المؤهلات البشرية والطبيعية ليكون أول بلد إفريقي يمتلك فريقا علميا لولوج عالم صناعة بطاريات الليثيوم”.

 وشدد اليزمي في المنتدى الاقتصادي الدولي لدرعة تافيلالت المنعقد تحت شعار “الملتقى الاقتصادي الدولي لدرعة تافيلالت:الجالية وقضايا الاستثمار”بتنغير يومي 28 و 29 يونيو،على أهمية “تعاون كافة السلطات ومختلف مؤسسات الدولة والقاع الخاص لتحقيق هذا الإنجاز العلمي والصناعي الهام للمغرب”.

وأضاف أن “جهة درعة تافيلالت مرشحة لاحتضان هذا المشروع، لكي تتموقع كقطب اقتصادي وصناعي طاقي كبير في المغرب وافريقيا، نظرا لما تشهده من توطين الدولة لمشاريع طاقية كبرى، وبما تتوفر عليه من مؤهلات إستراتيجية في مجال الطاقات المتجددة”.

ملصق الملتقى الدولي لدرعة

ملصق الملتقى الدولي لدرعة

وتطرق رشيد اليزمي في كلمته إلى “نبوغ المغاربة في مجال البحث العلمي بشكل عام، وفي مجال الطاقات المتجددة بشكل خاص، منوها بالدكتور خليل أمين الذي سيتسلم جائزة أفضل باحث في العالم في سنة 2019 في مجال تطوير بطاريات الليثيوم من يد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

وأوضح العالمي المغربي أنه كان وراء اقتراح العالم المغربي أمين خليل لنيل هذه الجائزة باعتباره عضوا في اللجنة العلمية لهذه الجائزة، وبالنظر لكون خليل أمين صار أشهر باحث في العالم في مجال تخزين الطاقة وصناعة بطاريات الليثيوم.

إبن تاونات العالم رشيد اليزمي

إبن تاونات العالم رشيد اليزمي

تجدر الإشارة أن العالم رشيد اليزمي هو عالم مغربي، يتحدر من قرية أولاد آزام بتاونات ، حائز على جائزة “درابر برايز” الخاصة بالمهندسين المخترعين العالميين ” Draper Prize”، وهي جائزة تعادل في قيمتها العلمية “جائزة نوبل” وهي خاصة فقط بالمهندسين الذين يخترعون خدمات يتجاوز عدد المستفيدين منها مليار نسمة.

وقد تلقى اليزمي تعليمه الثانوي في ثانويتيّ مولاي رشيد ومولاي إدريس بفاس، حيث نال شهادة الباكالوريا، شعبة العلوم الرياضية، سنة 1971. كانت بداياته الجامعية بالمغرب في جامعة محمد الخامس بالرباط، التي لم يمكث فيها إلا سنة واحدة قبل أن يلتحق بسلك الأقسام التحضيرية لكبرى مدارس الهندسة و التي مكنته من ولوج معهد غرونوبل للتكنولوجيا بفرنسا، سنة 1978. بعد ذلك، أنجز اليزمي أطروحة الدكتوراه، في مختبر تابع للمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، في علم المواد، حول دمج الليثيوم بالغرافيت، عبر استعمال تقنية التحليل الكهربائي للأجسام الصلبة، عوض السائلة الّتي كانت هي السّائدة. مما شكل قاعدة مهمة لأعماله اللاحقة التي مكنت من تطوير بطاريات اللليثيوم لتكون قابلة للشحن.

تكريم رشيد اليزمي بأولاد آزام بتاونات

تكريم رشيد اليزمي بأولاد آزام بتاونات بحضور الوزير السابق محمد عبو وإدريس الأزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان السابق وإدريس الوالي مدير جريدة”صدى تاونات” والمهندس عبد العالي الكوبيتي والحقوقي المحامي خليل الإدريسي رئيس مؤسسة أولاد آزام وعدة فعاليات

في 1998، ارتقى اليزمي في المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي إلى مدير للأبحاث. بالموازاة مع ذلك، اشتغل أيضا كأستاذ زائر بجامعات كيوطو (1988-1990) وكاليفورنيا للتكنولوجيا (2000-2010) وجامعة نانيانغ في سنغافورة (منذ 2010).

في 2007، أنشأ اليزمي CFX Battery وهي شركة ناشئة في كاليفورنيا متخصصة في تطوير وتسويق براءات اختراعاته، خصوصا، تلك المتعلقة بمجال بطاريات أيون الفليور.

العالم رشيد اليزمي

العالم رشيد اليزمي

في 2014، فاز رفقة الباحثين جون كودناف ويوشيو نيشي وأكيرا يوشينو بجائزة درابر التي تمنحها الأكاديمية الأمريكية للهندسة بواشنطن، اعترافا لهم بأعمالهم ودورهم الكبير في تطوير بطارية الليثيوم أيون المستعملة بشكل واسع، عبر العالم، في ملايين الأجهزة الإلكترونية كالهواتف والحواسيب المحمولة وأجهزة التصوير والسماعات الطبية.

وفي مارس 2016، تم توشيح رشيد اليزمي من طرف جائزة ماريوس لافيت للمُهندسين المُخترعين، باريس، فرنسا (the Marius Lavet Prize of Inventing-Engineers, Paris, France).

وبمبادرة من فعاليات محلية ووطنية تنحدر من قرية آولاد آزام وبتعاون مع “مؤسسة أولاد آزام” و جمعية «تاونات للتضامن والتنمية (ATSOD)” تم يوم السبت 2غشت 2014 بالساحة المجاورة لضريح القرية تكريم المهندس البروفيسور رشيد اليزمي الحاصل على جائزة درابر Draper .

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد وشح بوسام الكفاءة الفكرية الدكتور رشيد اليزمي يوم 30 يوليوز 2014 خلال حفل استقبال بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لتربع جلالته على العرش .

كما حصل العالم اليزمي على وسام جوقة الشرف الفرنسي من درجة فارس وذلك بمناسبة ذكرى 14 يوليوز 2016 .

المهندس والعالم المغربي رشيد اليزمي حاصل على جائزة “الإبداع العلمي والتكنولوجي” ضمن مبادرة ” تكريم 2018″ بدولة الكويت تقديرا لأبحاثه واختراعاته العلمية المتميزة لاسيما في ميدان تكنولوجيا البطاريات “ليثيوم آيون”.

وحصل اليزمي على أزيد من 100 براءة اختراع وأزيد من 200 إصدار علمي، وسبق أن شغل اليزمي منصب أستاذ زائر بجامعة كيوتو، ثم بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بلوس أنجليس، ويعمل حاليا أستاذا في شعبة الأبحاث الطاقية بجامعة نانيانغ للتكنولوجيا بسنغافورة.

رشيد-اليزمي-خلال-تكريمه-بمنطقته-أولاد-أزام-بتاونات-بمعية-زميله-إدريس-اليزمي1

رشيد-اليزمي-خلال-تكريمه-بمنطقته-أولاد-أزام-بتاونات-في سنة 2014-بمعية-زميله- الحقوقي الكبير -إدريس-اليزمي- وعدة-فعاليات

هذا،ويهدف هذا المنتدى الاقتصادي الدولي لدرعة تافيلالت الذي يحظى بدعم من طرف شركاء مؤسساتيين، كوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي،ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة،ومجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج،ووزارة الشغل والإدماج المهني،والوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، إلى جمع الجالية المستثمرة وشركاؤهم الأجانب مع السلطات الترابية والمنتخبة والوزارات المكلفة بتحسين مناخ الأعمال، ورجال الأعمال بالجهة والمصالح اللاممركزة.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3856

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى