طائر الحسون بقرية با محمد بتاونات في خطر وفعاليات مدنية وحقوقية محلية تنبه.. Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_20127" align="aligncenter" width="550"] طائر الحسون بقرية با محمد بتاونات في خطر وفعاليات مدنية وحقوقية محلية تنبه[/caption] حميد الأبيض [caption id="attachment_20127" align="aligncenter" width="550"] طائر الحسون بقرية با محمد بتاونات في خطر وفعاليات مدنية وحقوقية محلية تنبه[/caption] حميد الأبيض Rating: 0

طائر الحسون بقرية با محمد بتاونات في خطر وفعاليات مدنية وحقوقية محلية تنبه..

طائر الحسون بقرية با محمد بتاونات في خطر وفعاليات مدنية وحقوقية محلية تنبه

طائر الحسون بقرية با محمد بتاونات في خطر وفعاليات مدنية وحقوقية محلية تنبه

حميد الأبيض-فاس:”تاونات نت”/نبهت فعاليات مدنية وحقوقية بقرية با محمد بإقليم تاونات إلى خطر «الإبادة» الكبيرة لطائر الحسون بالمنطقة وناحيتها، من قبل «عصابات» مختصة تهربه إلى الجزائر، أمام الصمت المريب لمن يعنيهم أمر حمايته.

 ودعت الجهات المعنية إلى حماية هذه الثروة المهددة بالانقراض، والتعامل بالصرامة اللازمة مع كل مستهدف لها.
وتحدثت عن جريمة بيئية مكتملة الأركان، تستفحل تدريجيا في غياب الزجر اللازم لأشخاص «اغتنوا بتجارة هذه الطيور»، خاصة أن ثمنها جد مرتفع بالجزائر المهرب إليها ويصل إلى نحو 4 آلاف درهم، متهمة السلطات بالتواطؤ معهم على الأقل بصمتها وعدم اتخاذ الإجراءات الضرورية والتعامل بالحزم اللازم مع الظاهرة.
وأوضحت أن هؤلاء الأشخاص يصطادون الطائر باستعمال الشباك ويهربونه عبر وسائل نقل عمومي بتعاون مع سماسرة وفي غياب تام لمصالح المياه والغابات والسلطات والمجتمع المدني، مشيرة إلى تهريب كمية متفاوتة أسبوعيا تصل إلى 800 طائر أحيانا في استنزاف كبير واستهداف جلي لهذا الطائر قليل العدد. وتزامن غضب تلك الفعاليات مع ضبط عشريني من قبل درك قرية با محمد للاشتباه في صيده واتجاره في هذا الطائر، بعد حجز طائري حسون، الخميس الماضي، بين أصناف أخرى من الطيور المحمية، قبل إحالته على النيابة العامة بابتدائية تاونات لاتخاذ المتعين في حقه وتقديمه إلى العدالة لمحاكمته.
واتضح من خلال البحث الذي باشرته الضابطة القضائية، مع المشتبه فيه المتحدر من دوار العنابرة بالمنطقة، الموقوف إثر إخبارية توصل بها الدرك، أنه اصطاد الطائرين بواسطة شباك معدة لهذا الغرض، من غابة بجماعة الغوازي، قبل أن يتم تسليمهما إلى مصالح مندوبية المياه والغابات ومحاربة التصحر.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4216

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى