المفضل الحلايسي مدير عام بالبنك المغربي للتجارة الخارجية:إقامة مشروع بتاونات لايزال هدفا أولويا لدي بحيث أنتظر فرصة سانحة لإنجازه Reviewed by Momizat on . المفضل الحلايسي مدير عام البنك المغربي للتجارة الخارجية مكلف بالقارة الإفريقية أجرى الحوار: إدريس الوالي-"تاونات نت"/أجرت جريدة "صدى تاونات"الورقية وتحديدا صفحة المفضل الحلايسي مدير عام البنك المغربي للتجارة الخارجية مكلف بالقارة الإفريقية أجرى الحوار: إدريس الوالي-"تاونات نت"/أجرت جريدة "صدى تاونات"الورقية وتحديدا صفحة Rating: 0

المفضل الحلايسي مدير عام بالبنك المغربي للتجارة الخارجية:إقامة مشروع بتاونات لايزال هدفا أولويا لدي بحيث أنتظر فرصة سانحة لإنجازه

المفضل الحلايسي مدير عام البنك المغربي للتجارة الخارجية مكلف بالقارة الإفريقية

أجرى الحوار: إدريس الوالي-“تاونات نت”/أجرت جريدة “صدى تاونات”الورقية وتحديدا صفحة(شخصية من بلادي)ومعها موقع “تاونات نت” الإلكتروني إستجوابا مع أحد الكفاءات والأطر التي تنحدر من إقليم تاونات والتي نفتخر بها ويتعلق الأمر بالسيد المفضل الحلايسي مدير عام بالبنك المغربي للتجارة الخارجية BMCE)) المكلف بالقارة الإفريقية…لتتعرفوا أكثر على هذه الشخصية تابعوا معنا هذا الحوار الشيق:

°     أولا نرحب بالسيد المدير العام المفضل الحلايسي في جريدة “صدى تاونات” الورقية وتحديدا في (شخصية من بلادي)  وموقع “تاونات نت” الإلكتروني ونود في البداية لو تقدم لنا  نبذة من مساركم الدراسي والمهني ؟

شكرا جزيلا على الإستضافة الكريمة لجريدتنا الجهوية “صدى تاونات” لإجراء هذا الحوار… وبخصوص السؤال الأول المتعلق بمساري الدراسي والمهني فبإختصار أنا من مواليد 1956 بدوار العشايش بمدينة تاونات،غادرت مسقط  الرأس في سنة 1961 في إتجاه العاصمة الإقتصادية للمملكة مدينة الدار البيضاء،وحصلت على شهادة الباكلوريا سنة 1974 بثانوية سيدي بنور بالجديدة .

المفضل الحلايسي في مرحلة الطفولة

 أنا خريج جامعة محمد الخامس سنة 1977 بمدينة الرباط في شعبة الاقتصاد ؛وحاصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ليل بفرنسا سنة 1983 . وقد درست بنفس الجامعة لغاية 1985 . مباشرة بعد رجوعي إلى بلدي المغرب التحقت بالعمل بالبنك المغربي للتجارة الخارجية منذ سنة 1985 إلى الآن …وتدرجت  وترقيت إلى أن وصلت إلى منصب مدير عام في نفس المؤسسة البنكية  مكلف بالقارة الإفريقية.

° وماذا عن الحالة العائلية ؟

متزوج وأب لولدين ، ياسين عمره  33 سنة ، والمهدي عمره 28 سنة.

° نعيش الآن جائحة عالمية إسمها وباء كورونا.. ما رأيكم في هذا الوباء ؟

إنها جائحة عالمية قد تفجرت في وجه الإنسانية جمعاء و أجبرت أكثر من 4 ملايير من سكان الأرض للانطواء والتوقف عن العمل وعن الاستهلاك والإنتاج … إنها كارثة إنسانية  ليس لها مثيل على طول تاريخ الإنسانية .

وتشمل التوصيات الوقائية غسل اليدين، وتغطية الفم عند السعال، والمحافظة على مسافة كافية بين الأفراد، وارتداء أقنعة الوجه الطبية (الكمامات) في الأماكن العامة، ومراقبة الأشخاص المُشتبه بإصابتهم مع عزلهم ذاتيًا.

وتضمنت استجابة السلطات في جميع أنحاء العالم إجراءات عديدة مثل فرض قيود على حركة الطيران، وتطبيق الإغلاق العام، وتحديد ضوابط الأخطار المهنية، وإغلاق المرافق. وحسّنت دول كثيرة أيضًا قدرتها على إجراء الاختبارات ومتابعة مخالطي المرضى.

المفضل الحلايسي

وقد سبب الوباء أضرارًا اجتماعية واقتصادية عالمية بالغة، تتضمن أضخم ركود اقتصادي عالمي منذ الكساد الكبير، بالإضافة إلى تأجيل الأحداث الرياضية والدينية والسياسية والثقافية أو إلغائها، ونقص كبير في الإمدادات والمعدات تفاقم نتيجة حدوث حالة من هلع الشراء، وانخفاض انبعاثات الملوثات والغازات الدفيئة.

ومع هذا الوباء أُغلقت المدارس والجامعات والكليات على الصعيدين الوطني أو الدولي في أكثر من 190 دولة. وانتشرت المعلومات الخاطئة حول الفيروس على الإنترنت.

وفي 3 أبريل 2020، بلغ عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس عتبة المليون شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 54 ألف حالة وفاة وحوالي 218 ألف حالة تماثلت للشفاء، ولم يكد يمر 12 يومًا على ذلك، حتى تضاعف عدد المصابين المؤكدين في 15 أبريل 2020، ليعبر حاجز المليوني شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 134 ألف حالة وفاة وحوالي 511 ألف حالة تماثلت للشفاء.

المفضل الحلايسي

 وفي 27 أبريل 2020، أي بعد 12 يومًا أيضًا، تخطى عدد المصابين الثلاثة ملايين شخص في 185 دولة ومنطقة حول العالم، من بينهم أكثر من 211 ألف حالة وفاة وحوالي 893 ألف حالة تماثلت للشفاء.

 هذا وقد وصل عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في 10 مايو 2020، حاجز الأربعة ملايين شخص، من بينهم أكثر من 279 ألف حالة وفاة وحوالي مليون و375 ألف حالة تماثلت للشفاء.

° ما تقييمكم للتدابير التي اتخذها المغرب لمحاصرة انتشار هذا الفيروس ؟

لقد أخذ المغرب تدابير حكيمة وقيمة ، حيث اثرت الجانب الاقتصادي وجعلت أولوية الصحة وسلامة الشعب فوق كل اعتبار مادي .

من جهة أخرى لابد أن نؤكد  أنه منذ الإعلان عن أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كوفيد-19 على أرضه، قام المغرب بوضع مخطط هام للاستجابة، من أجل محاربة انتشار الفيروس ومواجهة الوقع الاقتصادي والاجتماعي المترتب عن الأزمة الصحية العالمية التي همت عدة قطاعات…

منظر عام لمدينة تاونات

و بلادنا التي أضحت تخضع لوضعية الطوارئ الصحية، والتي قامت بإغلاق حدودها وإقرار الحجر الصحي الشامل منذ 20 مارس المنصرم،تعبأت على نحو مكثف من أجل تقديم الدعم للساكنة الأكثر تضررا جراء تباطؤ النشاط الاقتصادي، لاسيما من خلال الصندوق الخاص، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ونشير كذلك في هذا السياق، إلى إحداث لجنة لليقظة الاقتصادية، بغية  تقييم واستباق التداعيات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة لكوفيد-19، والتي اعتمدت سلسلة من الإجراءات المالية الاستباقية التي تستهدف عموم الساكنة.

من جهة أخرى، نشير كذلك إلى نقطة أساسية وهي الإبقاء على معدل المملكة من قبل وكالة التصنيف فيتش، ففي الوقت الذي شهدت فيه الكثير من البلدان خفض تصنيفها السيادي، أبقت وكالة التصنيف الأمريكية على المملكة في معدل بي.بي.بي BBB، مع أفق مستقر، وذلك ضمن تقرير تم نشره في منتصف شهر مارس المنصرم، خاصة أن المملكة لديها آليات تتيح تدبير الضغوط الناجمة عن فيروس كورونا، وذلك على الرغم من الجفاف، لاسيما بفضل القرار الأخير المتعلق بتعديل مرونة نظام سعر الصرف.

المفضل الحلايسي مع مجموعة من المسؤولين وزملاء

وأعتقد أن هذه التدابير، التي جرى اتخاذها سويا، تشكل خطة حقيقية أطلقها جلالة الملك، الذي انتهج منذ بداية تفشي الوباء المبدأ القائم على أقصى درجات الحيطة قصد حماية المملكة من الجائحة.

° وما هي الإجراءات التي ينبغي اتخاذها مستقبلا في نظركم، لتفادي مثل هذه الأزمة التي يعيشها العالم حاليا ؟

ان الكوارث الإنسانية من هذا القبيل لايمكن أن ترتقب ولايمكن أن يبرمج لها سابقا أي حلول ؟ فكل ما في  وسعنا هو حسن التدبير وتهيئ المواطن للانسجام في الخطة المرسومة لمحاربة الجائحة بكل الطرق .

كذلك يجب أن نأخذ العبرة من هذه المحنة ، ونقوم بتهييء البنى التحتية اللازمة لمكافحة نفس الأوبئة مستقبلا لا قدر الله .

° هل لديكم نداء تودون توجيهه الى جهة ما ؟

المفضل الحلايسي في مرحلة الشباب

ندائي أوجهه الى المواطن  أن يكون غيورا على بلاده أكثر و أكثر في حقب المحن ، أن يقول كما قال الرئيس الأمريكي السابق في الستينات ” لاتقل ماذا سيفعل الوطن إلي ، بل قل ماذا سأفعل لموطني “.

° لنعود إلى مساركم ..كيف كانت طفولتكم ؟

طفولتي قضيتها بمنطقة العشائش بتاونات كباقي أطفال تاونات… جبال وهضاب وأودية المنطقة لازالت راسخة في ذهني … حتى النسيم ورائحة الورود والنباتات تغمر عمق أنفاسي اليوم ولمعان شجر الزيتون في هبوب الرياح يضاهي شجر الصفصاف وكأنهما في رقصة جبلية آية بجمال الطبيعة ، بيد أن شجر التين والعنب يضيف اخضرارا لصيف ذهبي أرخى اصفراره على جنبات طريق الوحدة مرورا بقنطرة ورغة .

إنها بعض اللوحات الفنية والعاطفية لطفولتي بتاونات فكلما حللت بالمنطقة إلا وتغمرني فجأة كل هذه الحواس…لن أنساها …

° وماذا عن مرحلة الشباب؟

المفضل الحلايسي مع بنجلون التويمي بإفريقيا

بعد الحصول على شهادة الباكالوريا  في يونيه 1974؛ إلتحقت بكلية القانون والعلوم الاقتصادية بجامعة محمد الخامس بالرباط بشعبة الإقتصاد .وبكل صراحة هذه المرحلة كانت بالنسبة لي ثمينة ليس  في إطارها االتكويني العلمي فحسب بل امتدت إلى بناء ركائز التكوين الشخصي وإرساء أسس الوطنية داخل المحافل المختلفة  والمتنوعة لطلبة المغرب آنذاك مع الانخراط في مؤسسة إتحاد طلبة المغرب بالرغم من الإكراهات المفروضة في تلك الحقبة وكان هذا شأن جل الطلبة بكلية الإقتصاد بالرباط .

وبعد حصولي  على شهادة الإجازة في يونيه 1977 وأنا دون 21 سنة؛طلبت الالتحاق بإحدى الجامعات الفرنسية لتحضير الدكتوراه في الاقتصاد وكان الجواب ايجابيا ل 3 جامعات ( باريس كرونبل وليل) . وطبعا اختياري لجامعة ليل كان مقرونا بالسكن المباشر في الحي الجامعي لهذه الجامعة.

قضيت زهاء خمس (5) سنوات في هذه الجامعة للماجستير ودبلوم الدروس المعمقة ، ثم باحث لنيل الدكتوراه ومدرس مساعد.

وفي إطار التقارب بين الجامعات والقطاعات الاقتصادية ، وبعد تأهيل القطاع البنكي اثر نيل الحزب الاشتراكي الفرنسي رئاسة الجمهورية بفوز الرئيس فرنسوا ميتران ، طلب مني الالتحاق بالبنك الجهوي مع المكوث بالجامعة سنة 1983.

وبنهاية سنة 1984 ارتأيت العودة الى الوطن نهائيا بعد محاولة لتفعيل العقد الذي كان يربطني بكلية الاقتصاد بالرباط إلا ان عميد الكلية آنذاك (سنة 1983) لم يكن لديه إمكانية لتفعيل العقد ، ورجعت الى ولوج البنك المغربي للتجارة الخارجية وهو بنك في القطاع العام حينها منذ تأسيسه سنة 1959 على يد الملك الراحل طيب ثراه محمد الخامس الى غاية سنة 1995 .

° هل تزورون المنطقة وكم من مرة ؟

المفضل الحلايسي

بكل صدق زيارة تاونات  خاصة في السنين الأخيرة هي جد ناذرة بسبب إكراهات العمل والمسؤولية التي أتقلدها بينما كانت كثيفة في بداية التسعينات… وأتمنى زيارة المنطقة و العودة قريبا ان شاء الله .

° بما أنكم تنتمون الى إقليم تاونات ماذا يمكنكم أن تقولوا عنه ؟

ان إقليم تاونات يمتاز بخصائص فريدة لكونه يوجد جغرافيا بين مدينة فاس في الهضبة ، وقدم جبال الريف البربرية فهو رابطة الوصل بين قبائل مختلفة في القدم من أهم ثرواته طاقاته البشرية …

° هل لديكم مشروع أو مشاريع بالإقليم ؟وإذا كان جوابكم لا..هل تفكرون في القيام بمشاريع بالمنطقة مستقبلا؟

إقامة مشروع بتاونات لا يزال هدفا أولويا لدي بحيث أنتظر فرصة سانحة لإنجازه بعد أن ساهمت في مساعدة مستثمرين لتحقيق بعض المشاريع هناك …

ضفاف سد الساهلة بتاونات

° ماهي هوايتكم؟

هوايتي متنوعة شيئا ما ، لكن أهمها حب الشعر العربي وبالأخص الجاهلي منه… أحب كتابة بعض الأبيات الشعرية أو بعض المقالات في الاقتصاد باللغة الفرنسية …

وتعلقي الخاص باللغة العربية والشعر العربي يرجع الى طفولتي بتاونات ، بحيث كان والدي رحمه الله وهو خريج جامعة القرويين بفاس كان يدرس آنذاك العربية والقرآن الكريم والنحو… بدوار العشايش بتاونات للأطفال دون سن التمدرس …

المفضل الحلايسي

° ماهي أحب الصفات لديكم ؟

حب الناس وعمل الخير للجميع مع التواضع .

° ماهي أبغضها ؟

الخيانة والنفاق

° ماهي أجمل ذكرى في حياتكم ؟

ذكرى الصيد بإحدى الأودية بضواحي تاونات مع أخي رفقة عمي بوزيد بحيث كان يستعمل نباتا خاصا يسكر السمك لنلتقطه بعد أمتار وبسهولة وأتذكر بأن النبات كان يسمى المسكار.

المفضل الحلايسي المدير العام مع مسؤول بنكي كبير بمصر

° ما هي أقبحها ؟

دفن الوالد أحمد الحلايسي (رحمه الله وأسكنه فسيح جناته) الى مثواه الأخير …

° من هم أصدقاء الدراسة الذين تتذكرونهم أو مازلتم تتواصلون معهم ؟

أصدقاء كثيرون من كل مراحل الدراسة أغلبهم من فوج الإجازة 1977 بكلية  الاقتصاد  وهم جلهم أطر مرموقة  على الصعيد الوطني …

° من هو المطرب (ة) الذي تفضلون الاستماع إليه ؟

فيروز

المطربة الكبيرة فيروز

° اللون المفضل ؟

اللون الأزرق

° تم مؤخرا بالرباط تأسيس منتدى تحت إسم “منتدى كفاءات إقليم تاونات”الذي يضم شخصيات وفعاليات بالمغرب وخارجه..مارأيكم فيه؟ وهل من رسالة لأعضاءه ؟

سمعت عن هذا المنتدى…وهي فكرة جميلة …أتمنى له النجاح والتوفيق في مهامه وعلى رأسها الدفاع عن مصالح إقليم تاونات على جميع الواجهات..

° هل من سؤال كنتم تودون أن أطرحه عليكم ؟.

السؤال الذي كنت أود أت تطرحه علي هو : قمتم بإنشاء مأوى* Auberge* الكرز بمدينة ازرو أو قصر الكرز.. فمتى يحين قصر الزيتون  بتاونات؟

وجوابي أن حلمي  هو إنشاء وحدة فندقية مصنفة بتاونات على ضفاف نهر ورغة ، أو قرب بحيرة سد الساهلة …فكرة المشروع تنضج يوما بعد يوم وأسعى جاهدا تحقيق هذا المشروع  في السنوات القليلة القادمة خاصة أن إقليم تاونات للأسف لا يتوفر على فنادق مصنفة علما أن الإقليم له مؤهلات سياحية هائلة…

° ما رأيكم في تجربة “صدى تاونات” التي دخلت مؤخرا  26سنة من عمرها ؟

أعرف جريدة “صدى تاونات” منذ سنوات طويلة …وأقول مزيدا من الرقي والازدهار لها ولطاقمها الصحافي..

° كلمة أخيرة ؟

المفضل الحلايسي في رحلة سياحية خارج الوطن

كلمتي الختامية التي يمكن لي قولها هي بادئ ذي بدء أود أن أشكركم الأخ إدريس الوالي على الجهود التي تبدلونها  للتعريف بإقليم تاونات منذ سنوات سواء عن طريق الجريدة المعروفة على الصعيد الوطني*صدى تاونات * أو عن طريق موقع “تاونات نت” الإلكتروني، أو من خلال إنشاء منتدى تاونات (Forum des Compétences de Taounate) كنقطة وصل بين الفعاليات والطاقات البشرية المنتمية لإقليم تاونات ، فهنيئا لكل التاوناتيين بالأخ إدريس الوالي لمثابرته وصموده وعزيمته لإنجاح مهامه ، ثم أقول أيضا لكل الأخوات والإخوة الكرام أطر الإقليم أينما كانوا :مزيدا من الترابط والتضامن ومزيدا من التلاحم والتآزر للمضي قدما بالنهوض بهذا الاقليم العزيز علينا جميعا خاصة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي …والله الموفق.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4432

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى