إبنة تاونات زكية الميداوي سفيرة المغرب بجمهورية بلغاريا أول دبلوماسية تحصل على جائزة «Mission Patron/mécène Reviewed by Momizat on . و.م.ع- صوفيا(بلغاريا): "تاونات نت"/ هي سابقة في السلك الديبلوماسي المغربي بعدما حصلت المغربية (إبنة إقليم تاونات) زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية بجمهورية و.م.ع- صوفيا(بلغاريا): "تاونات نت"/ هي سابقة في السلك الديبلوماسي المغربي بعدما حصلت المغربية (إبنة إقليم تاونات) زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية بجمهورية Rating: 0

إبنة تاونات زكية الميداوي سفيرة المغرب بجمهورية بلغاريا أول دبلوماسية تحصل على جائزة «Mission Patron/mécène

و.م.ع- صوفيا(بلغاريا): “تاونات نت”/ هي سابقة في السلك الديبلوماسي المغربي بعدما حصلت المغربية (إبنة إقليم تاونات) زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية بجمهورية بلغاريا أول دبلوماسية تحصل على جائزة «Mission Patron/mécèneتقديراً لدعمها للمواهب ومبادراتها الثقافية في بلغاريا ، وشراكتها النشطة مع المؤسسة. “أوروبا والعالم” بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة للموقع الإعلامي للمؤسسة المذكورة.

وهكذا احتفلت مؤسسة “أوروبا والعالم”، في المركز الثقافي التشيكي بصوفيا، بالذكرى الخامسة لموقعها الإعلامي www.evropaworld.eu، الذي قد تم تأخير الاحتفالبه لأزيد من 6 أشهربسبب وباءكوفيد -19 مع العلم بان موقع المؤسسة على الإنترنت تم إنشائه في مارس 2015 من قبل الصحافيين جيرجينا دفوريستكا ، الحائزة على أعلى وسام من نقابة الصحافيين البلغاريين “القلم الذهبي” (و التي سبق لها و ان  عملت في الإذاعة الوطنية البلغارية) وفلاديمير دفوريتسكي (الذي يعمل في “ستاندارت” الأسبوعية).بالإضافة إلى المعلومات حول أنشطة المؤسسة،فالموقع ينشر كذلك وثائق ودراسات في مجالات الثقافة والفن والتعليم والأعمال التجارية والحوار بين الثقافات، وكذلك مواضيع لها علاقة بأنشطة معينة للاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا.

وقد تميز هذا الاحتفال بمشاركة السيدة زكية الميدواي، سفيرة المملكة المغربية بجمهورية بلغاريا، كضيف شرف،حصلت على إثره على جائزة من المؤسسة كشريك فاعل نظرا للدعم الذي تقدمه السفيرة للمواهب البلغارية والمبادرات الثقافية الشيء الذي  يعد دافعا مهما لأوروبا والعالم للتعبير عن امتنانهم  واحترامهم لها. كما تم عرض السفيرة الميداوي على موقع المؤسسة في قسم “Mission Patron/mécène”. وقد رافقها بهذه المناسبة  كل من زوجها السيد شعيب ومسؤولين بالسفارة المغربية. كما حضر هذا الاحتفال السنوي لموقع www.evropaworld.eu ، كل من مؤلفيه وأبطال منشوراته و كذا اصدقاء و داعمين للموقع، مثل رئيسة اتحاد الصحافيين البلغاريين ، السيدة سنيزانا تودوروفا ، التي أعيد انتخابها في 20 سبتمبر 2020 لدورة ثانية لمدة خمس(5) سنوات.

كما نجد من بين الحضور، كل من السيد مانويل كورسيك ، سفير سلوفاكيا في صوفيا ؛ قنصل سلوفاكيا ، السيدة إيفانا ماكسفيلدوفا ؛ ممثلو سفارات بلجيكا وأيرلندا وفنلندا والمركز الإقليمي للمنظمة الدولية للفرنكوفونية لأوروبا الوسطى والشرقية (CREFECO) ؛ مكتب بلدية فيينا للعلاقات الدولية في صوفيا ؛ الأستاذ المساعد الدكتور جورجي تشيف ، رئيس قسم الدراسات الرومانية في جامعة صوفيا “St. كليمنتأوهريد “؛ السيدة فيارا ليوبينوفا ، رئيسة نقابة المعلمين الفرنسيين في بلغاريا ؛ السيد فلاديمير دانشيف رئيس جمعية الصداقة البلغارية الفنلندية؛ السيدة ماريا تودوروفا من مجلس إدارة نفس الشركة ؛ الشاعر مايا بانايوتوفا ؛ البروفيسور البلغاري البارز ريموند ديتريز الناشر والناقد الأدبي بلامين توتيف ؛ الشاعر والمترجم خيري حمدان الحاصل على القلم الذهبي عام 2018 لترجمته من اللغة البلغارية إلى العربية؛ الشاعر ديمانا إيفانوفا ؛ المترجمون Aneta Dancheva-Manolova و Andrey Manolov و Snezhina Zdravkova و Zornitsa Kitinska ؛ بالإضافة إلى الصحافيين آسيا شانيفا من الإذاعة الوطنية البلغارية وإيكاترينابافلوفا من موقع المعلومات “الطيف الدبلوماسي” ورئيسة جمعية “طيف القرن الحادي والعشرين: إظهار الثقافة” والبروفيسور آنا كراستيفا ، إحدى الفرانكوفونية هي الأكثر نشاطًا في العالم الأكاديمي في بلغاريا والتي ينعكس أداؤها في عدة مناسبات على موقع المؤسسة على الإنترنت “أوروبا والعالم” وصوفيا شيغايفا-ميتريسكا ، مديرة “مركز اللغة والثقافة أذربيجان “في جامعة صوفيا ، والتي يتم نشر أنشطتها بانتظام على الموقع المذكور.

و قد استهل حفل افتتاح الذكرى السنوية الخامسة لموقع المعلومات التابع لمؤسسة “أوروبا والعالم” بعروض موسيقية للشاعرين والموسيقيين إيفان خريستوف (الفلوت) وبيتر تشوخوف (الغيتار) ، والتي يتم عرضها أيضًا بالموقع.

لا بد من التذكير بان الهدف الرئيسي من البرنامج هو منح جوائز للمؤلفين والشركاء الأكثر نشاطًا في www.evropaworld.eu على مدار السنوات الخمس الماضية. وبهذا تم منح الدروع الفخرية للمؤلفين التالية أسماؤهم، الذين قدموا مواد النشرمجانًا، مع العلم أن الموقع مستقل:

– Zdravka Mihailova مترجمة يونانية وصحفية ، مؤلفة لأكثر من 40 مقالاً ، بفضلها تتاح فرصة للقراء للتعرف على العديد من أعمال الشعراء والكتاب اليونانيين والقبارصة ؛

-أسين ميلشيف ، مترجم وصحافي وكاتب سلوفاك ، يثري الموقع بترجماته انتقاداته  للكتب السلوفاكية كذلك الأحداث الأدبية ؛

-جاليا كلارك ، صحافية وكاتبة ، عاشت مع أسرتها في نورفولك (المملكة المتحدة) لمدة 10 سنوات ونشرت قصصها العشر على الموقع ، بالإضافة إلى اكتشافاتها الصحفية ؛

وبصفتهم الشركاء الأكثر نشاطًا لمؤسسة “أوروبا والعالم” ، تم منح الجوائز إلى:

-الجوقة الأكاديمية “سانت باراسكيفا” في الأكاديمية الوطنية للفنون في شخص مديرتها الدكتورة غالينا لوكانوفا والملحن الشاب وعازف البيانو الشهير ماريو يوتسوف ، أعضاء الجوقة ، والذين يتم تقديمهم أيضًا في قسم “المواهب” من الموقع.

-البروفيسور المشارك الدكتور ريني يوتوفا ، الذي تم تعيينها في 1 أكتوبر 2020 ، كممثلة للمنظمة الدولية للفرانكوفونية (OIF) لتدريس اللغة الفرنسية في العالم والتي يوجد مقرها في داكار (السنغال) والتي كانت تشغلمديرةسابقة للمكتب الإقليمي للمنظمة الدولية للفرنكوفونية لأوروبا الوسطى والشرقية (في بوخارست / رومانيا) حصلت كذلكعلى  جائزة الشريك النشط ، حيث انها كانت شريكًا في العديد من الأحداث التي نظمتها مؤسسة “أوروبا والعالم” ، بحيت جعلت اللهجة الفرنسية موجودة باستمرار. بمساعدة د. Yotova ، للسنة الثالثة على التوالي ، فقد تم تنفيذ مشروع مع المنظمة الدولية للفرنكوفونية وقسم الفرانكوفونية في الموقع www.evropaworld.eu ، أحد المواقع القليلة في الفضاء الإعلامي البلغاري،الذي ينشر الوثائق بالفرنسية.

كما تلق كل من  السيدة زدرافكاميهايلوفا ، وغاليا كلارك ، ورجل الأعمال والكاتب البريطاني ديفيد كلارك ، درعًا فخرية ، بصفتهم مؤلفي الموقع.

وقد كان أبرز ما في الأمسية تقديم الدرع الفخري للسيدة زكية الميدواي، سفيرة جلالة الملك بجمهورية بلغاريا، التي ترتبط بالمؤسسة من خلال تعاون مثمر، بما في ذلك على وجه الخصوص تنظيم، ولأول مرة في تاريخ الدبلوماسية في بلغاريا، أمسيتين للشعر المغربيين ودلك على التوالي في مقر إقامة المغرب ببلغاريا وفي مقر اتحاد الصحفيين البلغار في صوفيا.

مما لا شك فيه،فان تدعم الدبلوماسية المغربية لا تدعم المبادرات البلغارية والدولية في مجال الثقافة والفن فحسب، بل تسافر بلا كلل او ملل إلى جميع المناطق البلغارية للتعرف على بلغاريا بشكل أفضل والترويج لبلدها، المملكة المغربية، في جل جوانبها، بما في ذلك الثقافية. فهي مشاركة دائمة في المهرجانات والفعاليات الثقافية الأخرى التي تنظم في صوفيا،بلوفديف ، كازانلاك ، غابروفو ، تريافنا ، بلاغويفغراد ، ترويان ، بيليتسا ، بورينو ، بانيت ، ساموكوف ، مومتشيلوفتسي ، ريبنوفو ، سوزوبول ، مادان ، فيليكوتارنوفو ، نوفا ماهالا ، بلاغوفراد ، كوستنديل وغيرها من المناطق والمدن والبلديات البلغارية. وفي هدا الصدد فقد بثت الإذاعة الوطنية البلغارية مقالاً عن ديناميكية السفيرة زكية الميداوي ووصفتها بأنها “على وجهها، بلغاريا لديها صديق مخلص ذو قلب كبير”

وابان حفل توزيع الجوائز نيابة عن مؤسسة “أوروبا والعالم”،فقد قدمت لها السيدة جيرجينادفورتسكا نسخًا من كنوز الحضارة التراقية الموجودة في الأراضي البلغارية؛كرمز لتاريخ وثقافة بلغاريا، والتي احتلت المرتبة الثالثة على المستوى الأوروبي من حيث التراث الثقافي الغني.

هدا ومن جانبها أشادت الدبلوماسية المغربية بجودة الشراكة بين السفارة المغربية في بلغاريا ومؤسسة “أوروبا والعالم” من جهة، والتعاون الثنائي التي يميز البلدين والحكومتين من ناحية أخرى.

بعد ذلك تبرعت السفيرة زكية الميداوي بمناسبة الذكرى الخامسة للموقع www.evropaworld.eu لوحة للفنانة / الرسامة المغربية أمل اليحياوي المقيمة في قطر عضوة عن مجلس نساء العالم المغربيات،والتي شاركت في المعرض الثقافي الدبلوماسي الأول، الذي نظمته السفارة المغربية في صوفيا في يناير 2019.

وفي ختام هذه الذكرى ألقى الصحافي فلاديمير دفورتسكي من فريق مؤسسة “أوروبا والعالم” كلمة تخليداً لذكرى للأصدقاء والشخصيات الذين ساهموا في نجاح الموقع والذين غادروا العالم ، مثل البروفيسور الكسندر فيدوتوف والبروفيسور فلاديمير ترندافيلوف والملحن كيريللامبوف والفنانة نينا زلاتيفا.

وقد تم اختتام هذا الحدث الذي أقيم في المركز الثقافي التشيكي، بطقوس احتفالية أتيحت الفرصة من خلالها للضيوف لتذوق تخصصات المطبخ المغربي والمعجنات والشاي بالنعناع، التي قدمتها سفارة المملكة المغربية في صوفيا. كما قدم فريق مؤسسة “أوروبا والعالم” النبيذ البلغاري للجمهور.

ألف مبروك وهنيئا لكم بهذا التقدير الخاص السيدة السفيرة.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4598

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى