الوزير الصبيحي بغفساي :مهرجان الزيتون دعامة أساسية لإنعاش الاقتصاد المحلي Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_2281" align="aligncenter" width="500"] محمد الصبيحي وزير الثقافة[/caption] أكد وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي، يوم الجمعة28نونبر2014 بغف [caption id="attachment_2281" align="aligncenter" width="500"] محمد الصبيحي وزير الثقافة[/caption] أكد وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي، يوم الجمعة28نونبر2014 بغف Rating: 0

الوزير الصبيحي بغفساي :مهرجان الزيتون دعامة أساسية لإنعاش الاقتصاد المحلي

محمد الصبيحي وزير الثقافة

محمد الصبيحي وزير الثقافة

أكد وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي، يوم الجمعة28نونبر2014 بغفساي بنواحي تاونات، أن المهرجانات ذات الطابع الفلاحي تعد دعامة أساسية لإنعاش الدينامية الاقتصادية المحلية.

وأوضح الصبيحي، في كلمة بمناسبة افتتاح الدورة الثانية للمهرجان الإقليمي للزيتون المنظم بغفساي على مدى يومين، تحت شعار “دور الفلاحة التضامنية في تطوير تقنيات إنتاج الزيتون بتاونات” ، أن هذه المهرجانات تروم النهوض بالمنتوجات المجالية وتسويقها عبر ترسيخ قيم التضامن بين الفلاحين والجمعيات والتعاونيات.

واستحضر الوزير ، في هذا الإطار، مهرجانات “حب الملوك” بصفرو والبصل بالحاجب ، والعنب ببنسليمان والرمان بالفقيه بن صالح ، والورود بقلعة مكونة ، ومعرض التمور بأرفود.

وأضاف أن مهرجان الزيتون هو من بين أهم التظاهرات ذات الطابع الفلاحي التي تساهم في التنمية المستدامة على المستوى المحلي والجهوي والوطني، مشيرا إلى أن تعدد الأنشطة الثقافية المبرمجة ضمن مختلف فقرات هذه المهرجانات تساهم أيضا “في التشجيع على السياحة الثقافية على المستوى الجهوي”.

وأعلن الصبيحي، بالمناسبة، عن إنجاز عدة مشاريع تربوية ثقافية بالإقليم مستقبلا منها إحداث مركز ثقافي بغفساي قريبا بغلاف مالي يبلغ عشرة مليون درهم وبرمجة تأهيل ست مراكز للقراءة بمختلف مناطق الإقليم، وكذا تعزيز الرصيد الوثائقي لمكتبة مديونة وبناء مركز ثقافي بتاونات بغلاف مالي يقدر ب15 مليون درهم إضافة إلى ترميم قصبة أمرغو.

زيتون غفساي

زيتون غفساي

وحسب المنظمين، فإن هذا المهرجان، الذي تنظمه (جمعية مهرجان الزيتون) بتعاون مع عدة شركاء ، يروم تسهيل عملية تسويق المنتوجات المحلية وإبراز المؤهلات الاقتصادية والفلاحية ، مشيرين إلى أن قطاع الزيتون يعد من بين أهم المنتوجات المجالية بالمنطقة.

وتشكل هذه التظاهرة الفلاحية مناسبة لبحث ومناقشة عدة مواضيع منها ، بالخصوص، “واقع وآفاق سلسلة الزيتون بتاونات” ، و “استراتيجية الإرشاد الفلاحي لتنمية سلاسل الإنتاج” ، الزيتون نموذجا “، و “والدعم المالي للدولة لتشجيع الاستثمار في القطاع الفلاحي”.

وتبلغ المساحة الإجمالية المخصصة لزراعة الزيتون بإقليم تاونات حوالي 149 ألف هكتار بمساحة إنتاجية تبلغ 137 ألف و222 هكتار.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5472

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى