المحجوبي أحرضان مؤسس حزب “الحركة الشعبية” في ذمة الله Reviewed by Momizat on . الرباط:"تاونات نت"/قال الله تعالى {كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِ الرباط:"تاونات نت"/قال الله تعالى {كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِ Rating: 0

المحجوبي أحرضان مؤسس حزب “الحركة الشعبية” في ذمة الله

الرباط:”تاونات نت”/قال الله تعالى {كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ} صدق الله العظيم.

توفي، صباح يوم الأحد 15 نونبر بأحد مستشفيات العاصمة الرباط، المحجوبي أحرضان، مؤسس حزب “الحركة الشعبية”، عن عمر يناهز 100 سنة، بعد معاناة مع المرض، حيث تم دفن جثمان الفقيد، في اليوم الموالي بولماس مسقط رأسه.

وتجدر الاشارة الى أن الفقيد،هو شخصية سياسية لا يشق لها غبار، عاصر 3 ملوك وجمع بين السياسة والفن التشكيلي وكتابة الشعر والرواية، عاصر زمن الحماية الفرنسية وعاصر حصول المغرب على الاستقلال وخاض غمار السياسة مبكرا.

الزعيم أحرضان يحمل مساراً سياسياً حافلاً سواء إبان فترة الحماية الفرنسية، أو بعد مرحلة الاستقلال، طابعاً تاريخ البلاد بحضوره في محطات حكومية وسياسية كبرى، وهو من مؤسسي حزب الحركة الشعبية بعد استقلال المغرب، بمعية الراحل عبد الكريم الخطيب.

وتقلد الراحل وظائف حكومية عديدة، حيث عين واليا على الرباط بعد الاستقلال مباشرة. وشارك في ثمان حكومات . ومن بين المناصب التي تقلدها وزير الدفاع في أول حكومة يشكلها جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني ما بين 1961 و 1964، وعين وزيرا للفلاحة ثم وزيرا للفلاحة والإصلاح الزراعي في يونيو 1965.

كما عين ما بين فبراير 1966 ومارس 1967، وزيرا للدولة مكلفا بالدفاع الوطني. وفي 1 مارس 1977، عين وزير دولة وفي 10 أكتوبر من نفس السنة، عين وزير دولة مكلف بالبريد والمواصلات في حكومة أحمد عصمان عام 1977.

وعين الراحل أيضا وزيرا للتعاون في حكومة المعطي بوعبيد عام 1979، كما عين وزير دولة في حكومة محمد كريم العمراني عام 1983 بصفته زعيم أحد الأحزاب الستة الكبرى في المغرب.

وخلال المؤتمر الاستثنائي لحزب الحركة الشعبية المنعقد يومي 4 و5 أكتوبر 1986، أعفي من مهامه كأمين عام للحركة الشعبية؛ فأسس في يونيو 1991 حزبا جديدا أسماه “الحركة الوطنية الشعبية” الذي تقلد به منصب الأمين العام.

 وفي مارس 2006 عملت قيادات “الحركة الشعبية” وكل الحركات المنشقة منها، بما فيها “الحركة الوطنية الشعبية” و”الاتحاد الديمقراطي”، على توحيد صفوفها في حزب واحد هو “الحركة الشعبية”، وتم اختيار المحجوبي أحرضان رئيسا للحزب ومحمد العنصر أمينا عاما.

وتجدر الإشارة أن جريدة “صدى تاونات” كانت تطبع في بداياتها لمدة تزيد عن 10 سنوات (1994-2004) في مطابع “التكتل” بمدينة تمارة (ضواحي الرباط) التي كانت في ملكية المرحوم احرضان وكانت تحت إشراف السيدة للا فتيحة العمراني. وخلال هذه المدة لم يسبق للزعيم أحرضان رحمة الله عليه أن حاول إستقطاب المتعاملين وزبناء المطبعة إلى حزبه.  

وبهذه المناسبة الأليمة، نتقدم بصادق التعازي وأحر المواساة إلى أفراد أسرة المشمول بعفو الله الصغيرة ، والعائلة الكبيرة.

 كما نتقدم بأحر التعازي والمواساة القلبية لكل أصدقاء المرحوم باذن لله ومعارفه،سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع الرحمة والغفران و أن يسكنه فسيح الجنان، و أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، على أن تكون الجنة متواه بإذن الرحمان. و إنا لله وإنا إليه راجعون.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4674

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى