الحقوقي والمحامي الأستاذ عبد العزيز النويضي في ذمة الله أثناء إجراء حوار صحفي

محمد الزروالي:”تاونات نت”//- توفي مؤخرا ، الحقوقي المعروف والمحامي بهيئة الرباط، الأستاذ عبد العزيز النويضي، إثر أزمة قلبية أثناء تصوير حوار صحفي بالرباط مع صحيفة “صوت المغرب” التي يديرها الصحافي يونس مسكين.

ويعد الراحل من أبرز الوجوه التي بصمت المجال الحقوقي المغربي على مدى عقود من الترافع والنضال من أجل تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان بالمملكة، كما تقلد عددا من المناصب في الجمعيات الحقوقية، كما عمل كاتبا عاما لـ”ترانسبرانسي المغرب”.

كما شغل عبد العزيز النويضي عددا من المهام، أبرزها عضو ديوان الوزير الأول الأسبق الراحل الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي وكذلك عمل أستاذا جامعيا في القانون الدستوري، بالإضافة لمهامه ككاب عام لجمعية “تراسبرانسي”.

كما سبق للراحل أن شارك في اللجنة الحقوقية المشتركة لتقصي الحقائق في أحداث اكديم إيزيك في 8 نونبر 2010 بمدينة العيون .
ومعلوم أن هذه اللجنة ضمت 11 منظمة حقوقية وطنية وهي: جمعية هيئات المحامين بالمغرب التي كانت ممثلة في شخص الأستاذ الراحل عبد العزيز النويضي ،و المركز المغربي لحقوق الإنسان الذي كان يمثله إبن تاونات الإعلامي والحقوقي الأستاذ إدريس الوالي ، والعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف، ومنتدى الكرامة لحقوق الإنسان، وجمعية عدالة، والرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، ومنظمة حريات الإعلام والتعبير، والهيئة المغربية لحقوق الإنسان.

واعتمدت هذه اللجنة -التي حلت بمدينة العيون يوم الأربعاء 1 دجنبر2010 واستمر عملها  إلى غاية 7 دجنبر – أرضية أعدتها خلال اجتماعاتها التي دامت أكثر من نصف شهر ، حددت قواعد العمل وفق مرجعية حقوقية كونية لمعرفة حقيقة ما جرى، واستمعت خلالها إلى كل الأطراف المعنية، وأعدت تقريرا في الموضوع قدمته في ندوة صحفية بنادي المحامين بالرباط.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7414

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى