ماهي الاطعمة التي تنشط الدماغ وتحفزه في يوم الاختبار Reviewed by Momizat on . تختلف تغذية الطالب قبل الامتحان عن تغذيته خلال فترة الامتحانات، فمثلاً في الفترة التحضيرية للامتحان يستحسن تناول أنواع أطعمة من المجموعات الغذائية المختلفة للحص تختلف تغذية الطالب قبل الامتحان عن تغذيته خلال فترة الامتحانات، فمثلاً في الفترة التحضيرية للامتحان يستحسن تناول أنواع أطعمة من المجموعات الغذائية المختلفة للحص Rating: 0

ماهي الاطعمة التي تنشط الدماغ وتحفزه في يوم الاختبار

fruit-taounate
تختلف تغذية الطالب قبل الامتحان عن تغذيته خلال فترة الامتحانات، فمثلاً في الفترة التحضيرية للامتحان يستحسن تناول أنواع أطعمة من المجموعات الغذائية المختلفة للحصول على غذاء متوازن ومتكامل، كما يفضل تناول وجبات صغيرة ومتفرقة، وتعتبر وجبة الإفطار من الوجبات الهامة التي لا يمكن تجاوزها أو الاستغناء عنها.

وقد وجد أن تناول الوجبات الدسمة خلال النهار وخصوصاً وجبة الغداء يقلل من تركيز الطالب مايزيد عن 3 ساعات بعد هذه الوجبة. وينصح بتناول وجبات خفيفة بين فترة وأخرى (حوالي الساعتين) كنوع من التغيير والراحة بحيث تتركز هذه الوجبات الخفيفة على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمنخفضة بالسعرات الحرارية والدهون وأهم هذه الأطعمة الخضراوات والفواكه.

ويمكن تناول البوشار والبسكويت السادة والقرشلة والقليل من البطاطا الحلوة والكستناء خلال هذه الفترات والتركيز على تناول العصائر الطازجة خصوصاً المحتوية على فيتامين ج كالحمضيات والجوافة والفراولة والبندورة والتقليل من استهلاك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

وأصبح من المعروف أن تناول المشروبات المحتوية على مادة الكافيين كالقهوة والنسكافيه والشاي ومشروبات الطاقة بكميات كبيرة قد يتسبب بضرر كبير على أداء الطالب وتحصيله، إذ يجب الا تزيد كمية الكافيين المتناولة يومياً عن 300ملغ.

على الجانب الأخر يحبذ تناول الأسماك وتفضيلها على اللحوم الحمراء وذلك لاحتوائها على الحموض الدهنية أوميغا-3 وعلى بعض المواد التي يمكن أن تحافظ على الذاكرة وتحسن القدرات العقلية والتفكيرية. بعض الأطعمة يمكنها أن تقوي الذاكرة وتعطي شعورا بالارتياح وهي المكسرات والشوكولاتة الغامقة (وليست البيضاء) والمرمية المنقوعة بالماء المغلي.

كما أن النوم لساعات كافية (6-8 ساعات) خصوصاً في ليالي الامتحان أهمية بالغة في تنظيم وترتيب المعلومات التي درست خلال فترات النهار.

اما التغذية في لحظات ما قبل الامتحان وخلاله، فإنه من الضروري جداً تناول فطور حتى ولو كان خفيفاً وذلك لامداد خلايا الدماغ بالطاقة اللازمة للتفكير واسترجاع المعلومات من أماكن تخزينها. كما يجب تجنب الوجبات الثقيلة والدسمة للابتعاد عن الإصابة بالخمول والكسل قبل الامتحان.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى