اللجنة الإقليمية لبرنامج أوراش بإقليم تاونات تعلن أنها حددت 60 ورشا يستفيد منها 1275 شخصا

كريم بجو:”تاونات نت”/- في إطار الإجراءات والتدابير العملية المتخذة لتنزيل برنامج أوراش على مستوى إقليم تاونات، عقدت اللجنة الإقليمية لبرنامج أوراش اجتماعها يوم الثلاثاء 29 مارس 2022 بمقر عمالة إقليم تاونات، تحت رئاسة عبد الحق غلاب الكاتب العام للعمالة وبحضور عزوزي رئيس قسم الشؤون الداخلية والباشوات ورؤساء الدوائر وأعضاء اللجنة الإقليمية التي تضم السلاسي رئيس المجلس الإقليمي ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية المعنية.

وقد خصصت أشغال هذا اللقاء للدراسة والمصادقة على لائحة الأوراش المنتقاة من طرف لجنة الانتقاء التي تم إحداثها لهذا الغرض وذلك بناء على اقتراح من طرف المصالح الخارجية الإقليمية ومختلف المجالس الترابية التابعة للإقليم  .

وفي كلمته الافتتاحية لأشغال هذا اللقاء، ذكر الكاتب العام للعمالة بمقتضيات منشور عزيز أخنوش رئيس الحكومة بشأن تنزيل برنامج إحداث 250.000 فرصة شغل مباشر في غضون سنتين في إطار أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة يتم إطلاقها على الصعيد الترابي بشراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإضافة إلى مقاولات القطاع الخاص، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح أنه من أجل تفعيل هذا البرنامج على مستوى الإقليم، فقد سبق أن تم عقد لقاء تواصلي على مستوى مقر عمالة الإقليم تم خلاله تقديم الخطوط العريضة لهذا البرامج ودراسة مختلف الإجراءات والتدابير العملية المتعلقة بتنزيله على مستوى الإقليم، كما تم إحداث اللجنة الإقليمية للبرنامج بموجب قرار عاملي يرأسها عامل الإقليم ويعهد إليها السهر على حسن تنزيل البرنامج على الصعيد الإقليمي.

 وعقد المجلس الإقليمي بتاونات دورة استثنائية تم خلالها الدراسة والمصادقة على برنامج أوراش وعلى اتفاقية الشراكة بين المجلس الإقليمي ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات في شأن الإدماج الاقتصادي للشباب في إطار تنفيذ برنامج أوراش عامة كبرى وصغرى مؤقتة وكذا الدراسة والمصادقة على اتفاقية الشراكة بين المجلس الإقليمي والجمعيات والتعاونيات المعنية المتعاقد معها في هذا الشأن، إلى جانب إحداث قرار عاملي بتعيين أعضاء لجنة الانتقاء يرأسها هي الأخرى السيد عامل الإقليم .

كما أشار إلى أنه تم تحديد 3 مناطق على المستوى الإقليمي سيتم الشروع في العمل بها كمشروع نموجي وكذا المشاريع التي سيتم العمل عليها.

وقدم بهذه المناسبة مصطفى الزوهري المدير الإقليمي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بصفتها تعتبر كتابة اللجنة الإقليمية لتنفيذ برنامج أوراش عرضا قدم فيه لائحة الأوراش التي تم تحديدها من طرف لجنة الانتقاء خلال اجتماعيها المنعقدين لهذا الغرض خلال شهر مارس الحالي والمعايير المعتمدة في هذا الإطار، مشيرا أن عدد الأوراش التي تم تحديدها بلغ 60 ورشا يستفيد منها 1275 شخصا .

وتهم هذه الأوراش صيانة البنيات التحتية والمساحات الخضراء وصباغة الواجهات على مستوى الممرات الرئيسية لمدن الإقليم والدعم التربوي للتلاميذ وإصلاح الآبار ونقط الماء وبناء أسوار واقية ورقمنة الأرشيف.

كما تهدف إلى تأهيل وتزيين الجداريات والفضاءات العمومية والمقابر وتهيئة المرافق الصحية والمساحات الخضراء والمؤسسات التعليمية والتكوين المهني والنظافة والتطهير السائل والصرف الصحي وصيانة المجاري المائية وتنظيف القناطر وإضفاء جمالية على واجهات المدن ودعم التلاميذ المتعثرين بالمؤسسات التعليمية بمختلف الجماعات وتوفير الماء الصالح للشرب لفائدة ساكنة العالم القروي والتوثيق الرقمي للمؤسسات التعليمية.

وقد أكد غلاب الكاتب العام للعمالة بالمناسبة على أهمية المشاريع المبرمجة ، مهيبا بضرورة تضافر الجهود وانخراط جميع المتدخلين قصد العمل على إنجاحها حتى يكون لها الوقع الإيجابي والاستمرارية لفائدة الساكنة المحلية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5910

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى