عمالة تاونات تحتفل بالذكرى ال 17 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ‎‎

كريم بجو -تاونات:”تاونات نت”/-بمناسبة تخليد الذكرى السابعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، فقد ترأس سيدي صالح داحا، عامل إقليم تاونات، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية يوم ماي 2022 مجموعة من الأنشطة التي تمت برمجتها بالمناسبة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، تحت شعار: ” المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: مقاربة متجددة لإدماج الشباب “.

     وفي هذا الإطار، فقد قام عامل الإقليم بزيارة لمعرض منتوجات ثلاث مشاريع تم دعمها في إطار البرنامج الثالث تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، حيث قدمت له والوفد المرافق له معطيات حول هذه المشاريع من طرف المستفيدين.

    وبعد ذلك، أشرف على تنظيم لقاء تواصلي بملحقة العمالة رفقة كل من غلاب الكاتب العام للعمالة والسلاسي رئيس المجلس الإقليمي لتاونات ونواب ومستشاور الإقليم في البرلمان وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية ورؤساء الجماعات الترابية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية وجمعيات المجتمع المدني، تم خلاله تقديم عرضين الأول من طرف أمين نوفل المجيد رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة حول حصيلة البرنامج الثالث تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب على مستوى الإقليم برسم الفترة الممتدة ما بين 2019 و 2021، تخلله بث شريط وثائقي في الموضوع تضمن تقديم شهادات حية لبعض المستفيدين من مشاريع مدرة للدخل، والثاني من طرف ممثل مكتب الدراسات المكلف بتنزيل محور ريادة الأعمال تمحور حول إجراءات المواكبة التي يقدمها لحاملي أفكار المشاريع على مستوى فضاء التوجيه ومواكبة الشباب بتاونات وكذا الإنجازات والتوقعات المستقبلية .

    وعلى إثر انتهاء أشغال هذا اللقاء، تمت زيارة فضاء التوجيه ومواكبة الشباب للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجماعة تاونات ومشروعي وحدة لإنتاج مواد التجميل والصابون البلدي بجماعة تاونات ومخيم سياحي متنقل بغابة جبل إفران التابعة لجماعة الزريزر.

وفي كلمته الافتتاحية التأطيرية لأشغال هذا اللقاء، تطرق عامل الإقليم للإطار المرجعي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مؤكدا على الأهمية القصوى التي توليها المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن برامجها لإدماج الشباب، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

    ويشكل فضاء التوجيه ومواكبة الشباب للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتاونات، ملتقى للتواصل بالنسبة للشباب حاملي أفكار المشاريع الراغبين في الاستفادة من خدمات الاستماع والتوجيه والمواكبة من طرف خبراء ومختصين في الميدان.

وللإشارة، فإن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عملت من خلال البرنامج الثالث تحسين الداخل والإدماج الاقتصادي للشباب على إحداث مقاربة جديدة ومبتكرة تعتمد على الاستقبال والاستماع والتوجيه ومواكبة الشباب قصد مساعدتهم على تحقيق مشاريع تستجيب لطموحاتهم باعتماد منصات الشباب التي تعد آليات لتفعيل هذا البرنامج.

 ومن بين إنجازات فضاء التوجيه ومواكبة الشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتاونات، الذي شرع في العمل به خلال شهر يونيو 2022 ، استفادة 62 من حاملي أفكار المشاريع من مشاريع مدرة للدخل بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما بلغ عدد المستفيدين من خدمات الاستقبال والاستماع والتوجيه 2200 مستفيدا ومستفيدة  والمواكبة 1733 من حاملي أفكار المشاريع.

هذا بالإضافة إلى احتضانه مجموعة من المبادرات النوعية التي أسفرت عن تشغيل حوالي 800 شاب وشابة ينتمون للإقليم في مجالات التعليم الأولي وصناعة السيارات، الى جانب تنظيم دورات تكوينية لفائدة المترشحين لاجتياز مباراة توظيف أطر التعليم.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5923

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى