النائب اقشيبل يسائل الوزير نزار بركة حول تأخر انشاء سد على نهر امزاز بتراب جماعة سيدي المخفي بتاونات

إدريس الوالي:”تاونات نت”/وجّه النائب البرلماني نورالدين قشيبل بمجلس النواب، طلبا إلى رئيس مجلس النواب، بإحالة سؤال كتابي إلى نزار بركة  وزير التجهيز والماء ، ومسائلته حول “تأخر انشاء سد على نهر امزاز بتراب جماعة سيدي المخفي بتاونات”. 

وأورد النائب نورالدين قشيبل (عن دائرة غفساي القرية- بإقليم تاونات)، في السؤال الكتابي الموجه إلى الوزير بركة “انخرط المغرب خلال العقدين الأخيرين في سياسة ملكية متبصرة ،تتمحور حول مواصلة تحسين استراتيجية تشييد السدود ،وتشجيع التدبير المعقلن للموارد المائية قصد تحقيق التنمية المستدامة،وتقليص الخسائر الناتجة عن الفيضانات،إضافة الى تثمين الطاقة الكهرومائية “.

وكشف النائب القشيبل ” إلا أن هناك سدودا أعطيت انطلاقتها ومازالت على الأوراق كسد امزاز على نهر امزاز بتراب جماعة سيدي المخفي بإقليم تاونات ،الذي أنجزت دراسته التقنية منذ 10 سنوات ،واستبشرت الساكنة بقرب زوال العزلة التي يفرضها ارتفاع منسوب الواد عند مدخل مركز الجماعة كلما حل فصل الشتاء،مما يتسبب في انجراف وقطع الطرق بالمنطقة ،وبالتالي عزلها عن العالم الخارجي ،إضافة الى تأثير كل هذه الأسباب على القدرة الشرائية كارتفاع أسعار اثمنة المواد الاستهلاكية الأساسية ،وتنامي ظاهرة الهدر المدرسي بسبب توقف الدراسة ،و تخوف الأهالي من جرف الواد لأبنائهم”.

وطالب إقشيبل في الختام، في سؤاله الموجه للوزير بركة” عن سبب تأخر إنشاء سد على واد امزاز بتراب جماعة سيدي المخفي بإقليم تاونات، وانهاء معاناة ومخاوف الساكنة المتضررة من غضبه” .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5902

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى