هذه هي توصيات المنتدى الإعلامي بالصحراء حول الصحافة الجهوية Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_6152" align="aligncenter" width="530"] جلسة من الجلسات المقررة في المنتدى الأول حول الصحافة الجهوية بالعيون[/caption] العيون:جريدة"تاونا [caption id="attachment_6152" align="aligncenter" width="530"] جلسة من الجلسات المقررة في المنتدى الأول حول الصحافة الجهوية بالعيون[/caption] العيون:جريدة"تاونا Rating: 0

هذه هي توصيات المنتدى الإعلامي بالصحراء حول الصحافة الجهوية

جلسة من الجلسات المقررة في المنتدى الأول حول الصحافة الجهوية بالعيون

جلسة من الجلسات المقررة في المنتدى الأول حول الصحافة الجهوية بالعيون

العيون:جريدة”تاونات نت”/احتضنت مدينة العيون، يومي السبت 16 والأحد 17 يناير 2016، أشغال المنتدى الإعلامي الأول للصحافة بالصحراء، الذي نظمه نادي الصحافة بالصحراء، بشراكة مع وزارة الاتصال وعدد من الفاعلين المحليين، تحت شعار “الإعلام الجهوي بالصحراء …أربعون (40)سنة في خدمة الوحدة والتنمية”.
ويأتي تنظيم هذا المنتدى، الذي شارك فيه ثلة من الأساتذة والباحثين والإعلاميين والمهتمين بمجالات الإعلام والتنمية والقضاء وحقوق الإنسان من داخل المملكة وخارجها من بينهم الأستاذ إدريس الوالي مدير جريدة”صدى تاونات” الورقية وجريدة”تاونات نت”الإلكترونية ورئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية بعرض حول”الإعلام الجهوي بالمغرب”، في إطار وفاء نادي الصحافة بالصحراء بالتزاماته المتعلقة بالمساهمة الفعالة في النهوض بقطاع الصحافة والإعلام بالأقاليم الصحراوية ومواكبته لمختلف التحولات البنيوية في تدبير الشأن العام المحلي والجهوي.
وقد دعا المشاركون خلال هذا  المنتدى الإعلامي الأول للصحافة الجهوية   بالصحراء، إلى دعم الإعلام الجهوي والانفتاح على التجارب  الدولية المتقدمة في هذا المجال. وأوصى الأساتذة والباحثون المشاركون في هذا المنتدى بجعل  الإعلام الجهوي قادر على مواكبة مستجدات العصر والتطورات التكنولوجيا المستخدمة في  المجال الإعلامي حتى يتمكن من لعب الدور المنوط به.
وأكدوا على ضرورة توفير الشروط المناسبة للنهوض بالإعلام بالأقاليم الصحراوية من  أجل تمكينها من تكريس إعلام القرب والمساهمة في تفعيل الجهوية الموسعة وتعزيز  الدبلوماسية الموازية، من خلال تقوية البنيات التحتية لممارسة المهنة بالأقاليم  الجنوبية كإنشاء مطبعة جهوية وإحداث وكالة خاصة بالإشهار وشركة للتوزيع، وتقديم  الدعم المادي والمعنوي لنادي الصحافة بالصحراء.

بعض الأساتذة والباحثين المشاركين في المنتدى بالعيون

بعض الأساتذة والباحثين المشاركين في المنتدى بالعيون:من اليمين إلى اليسار:بوتبقال أستاذ جامعي للإتصالبطنجة-الشعبي مندوب جهوي للإتصال بطنجة-الزاز مدير جهوي لإذاعة العيون- إفزارن صحافي-الوالي مدير”صدى تاونات”- الزروالي مندوب جهوي سابق للإتصال بالعيون

وطالبوا بتسهيل ولوج إعلاميي الصحراء إلى المعاهد والمؤسسات المختصة في مجال  الإعلام والاتصال عبر فتح فروع لهذه المؤسسات على المستوى المحلي، وتعزيز قدرات  ومواهب الإعلاميين الشباب وتوفير التكوين والتكوين المستمر لفائدة الإعلاميين  بالأقاليم الجنوبية لمواكبة النهضة الإعلامية.
ودعوا إلى “تنظيم مناظرة وطنية حول الإعلام والاتصال من أجل تعزيز الإصلاحات  الديمقراطية بالمملكة، ووضع ميثاق شرف لتخليق عمل الإعلام الجهوي بالصحراء وجعله  يشتغل وفق الضوابط المهنية”.
كما أوصى المشاركون في المنتدى “بإيلاء اهتمام خاص لإذاعة العيون الجهوية، التي  تشتغل بموارد بشرية ومادية محدودة، وتشجيع الاستثمار في قطاعي الإعلام والاتصال،  وإدراج التوصيات الصادرة عن المنتدى ضمن البرامج والمشاريع الخاصة بإقلاع قطاع  الإعلام على المستوى الوطني”.

وقد تم خلال هذا المنتدى، الذي شارك فيه ثلة من الأساتذة والباحثين وشخصيات  قضائية وحقوقية وإعلامية مغاربة وأجانب، تدارس عدد من المواضيع المتعلقة بقطاع الإعلام  والصحافة عموما، والإعلام الجهوي بمختلف مكوناته، خصوصا، وذلك من خلال عدة محاور  من بينها “الإعلام الجهوي على ضوء الجهوية الموسعة .. السياقات والآفاق” و”الإعلام  الإلكتروني بين سرعة التطور والتأطير القانوني” و”الإعلام الجهوي والقضايا  الجوهرية” و”الإعلام والأمن القومي والقضائي وحقوق الإنسان”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5468

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى