الفنان عزيز الزوهري لجريدة”تاونات نت”: الغيطة الجبلية تراث جبلي عريق يجب دعمه Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_6200" align="aligncenter" width="530"] فرقة عزيز الزوهري للغيطة الجبلية[/caption] تاونات:جريدة"تاونات نت"/تختزن المناطق الجبلية بالمغرب [caption id="attachment_6200" align="aligncenter" width="530"] فرقة عزيز الزوهري للغيطة الجبلية[/caption] تاونات:جريدة"تاونات نت"/تختزن المناطق الجبلية بالمغرب Rating: 0

الفنان عزيز الزوهري لجريدة”تاونات نت”: الغيطة الجبلية تراث جبلي عريق يجب دعمه

فرقة عزيز الزوهري للغيطة الجبلية

فرقة عزيز الزوهري للغيطة الجبلية

تاونات:جريدة”تاونات نت”/تختزن المناطق الجبلية بالمغرب طاقات إبداعية كبيرة جدا من أدب و فن و علم …. و في هذا المقال ننفض الغبار عن فن قائم الذات في هذه  المناطق و بالضبط بتاونات.إنه التراث الجبلي العريق و نقصد  فن الغيطة الجبلية .

ولابد أن  نستحضر دلالات هذا الفن من خلال حوار أجرته جريدة”تاونات نت” مع فنان مقتدر رئيس فرقة نجوم الفرح للغيطة الجبلية بتاونات  عزيز الزوهري:

س:  محمد الزوهري حدثنا عن بدايتك الأولى مع فن الغيطة الجبلية ؟

كانت بدايتي الأولى مع فن الغيطة الجبلية سنة 1977 ، و كان عمري آنذاك سنة 13 سنة ، بدوار رياينة بقبيلة بني وليد بإقليم تاونات . اقتصرت في البداية على العمل المحلي و إشتغلت في الدواوير المجاورة ، لكن بعد  ذلك بدأ نشاطي يتسع و انتقلت من  جماعة إلى أخرى و من عمالة إلى أخرى ، حتى أصبحت أقيم الحفلات في جميع مناطق  المغرب و من المحطات الخالدة بالنسبة لي مشاركتي في حفل زفاف الأميرة   لالة مريم بفاس  و الأميرة  لالة  أسماء بمراكش. كما قدمت عروضا فنية خارج الوطن و بالضبط في فرنسا .

الفنان عزيز الزوهري

الفنان عزيز الزوهري

س: ماذا تمثل لك الغيطة الجبلية ؟

الغيطة الجبلية تمثل تراث جبلي عريق ، إنها جزء أساسي من ثقافتنا المغربية المتنوعة التي تحتاج إلى الدعم و تثمين من أجل المحافظة عليها . هناك ارتباط وجداني بين هذا الفن الأصيل و بين الإنسان الجبلي . هي تعبير عن ما يحس به الإنسان من انتماء لهذه المناطق المتميزة بثقافتها ، لذلك رغم بعض الأنواع الدخيلة و رغم بعض الفنون الأخرى التي استوطنت المنطقة ،تبقى الغيطة مميزة وحاضرة في جميع المناسبات في الأعراس و المناسبات الدينية ،و لكل مناسبة ذوقها الخاص .كل هذا يجعل الغيطة تحافظ على مكانتها المتميزة .

س: ماهي المشاكل التي تواجهها فرقتكم ؟

فرقة عزيز الزوهري

يبقى المشكل الأساسي الذي نعاني منه هو الدعم  … كل المؤسسات  تتنصل من دعم هذا الفن ، لذا يشكل إحياء الأعراس و المهرجانات المورد الأساسي للعيش ، مع العلم أن هذه المؤسسات تقدم الدعم للجمعيات أخرى دون أن نعرف السبب الحقيقي وراء إقصائنا  .

س : هل سبق و أن استضفتك بعض القنوات أو الإذاعات ؟

يحز في نفسي أن أرى إعلامنا السمعي البصري ، يستضيف نفس الأشخاص و بصورة متكررة ، في حين أن العديد من الفنانين لم يشار إليهم طوال حياتهم الفنية . كنت أتمنى أن أنال حصتي من الإعلام خاصة البصري إلى جانب زملائي ، لكن للأسف لم يحصل هذا ؛بل أكثر من ذلك ، في غياب دعم  مؤسسة من المؤسسات يبقى صعبا أن تنال فرصتك كباقي الفنانين.

س: كيف تنظر إلى مستقبل الغيطة الجبلية ؟

في ظل المشاكل المطروحة يصعب الاستمرار ، لأن الفرق تشتغل في فصل الصيف فقط ، و الشخص الذي لا يتوفر على مدخول إضافي يجد نفسه يعيش حالة صعبة ، فيكون الطلاق هو الحل الوحيد من أجل تأمين لقمة العيش .

الفنان عزيز الزوهري رفقة الفنان مراد الحجاجي

الفنان عزيز الزوهري رفقة الفنان مراد الحجاجي أثناء تكريمه من طرف جمعية مقدمة جبال الريف بتاونات

س: ماهي أمنية سي عزيز الزوهري ؟

المحافظة على هذا التراث الشعبي الأصيل الذي يمتاز به إقليم تاونات ، و دعمه و الإهتمام  به كي لا ينقرض .

س: كلمة أخيرة الفنان عزيز الزوهري ؟

ج: لابد أن أتقدم للإعلام المحلي بتاونات خاصة جريدتي”صدى تاونات” الورقية وجريدة”تاونات نت” الإلكترونية وعلى رأسهما الأستاذ إدريس الوالي الذي نجده دائما يحب الفن الجبلي والفنانين بإقليم تاونات ويدعمهم بكل بما أوتي ماديا ومعنويا وإعلاميا.

وبهذه المناسبة نتقدم له وللجريدتين معا بالشكر الجزيل ونتمنى لهما المزيد من الإشعاع والنجاح والإستمرارية لخدمة الفن والفنانين بإقليمنا الحبيب إقليم تاونات الذي يزخر بالفن الجميل.

أجرى الحوار:محسن كفحالي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5471

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى