فعاليات سياسية ونقابية وجمعوية بإقليم تاونات تلبي نداء الوطن وتشارك في المسيرة المليونية بالرباط رفضا لتصريحات بان كي مون Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_6715" align="aligncenter" width="530"] المسيرة المليونية بالرباط[/caption] الرباط:توفيق المتيوي-جريدة"تاونات نت"/غصّت شوارع مدينة الرباط [caption id="attachment_6715" align="aligncenter" width="530"] المسيرة المليونية بالرباط[/caption] الرباط:توفيق المتيوي-جريدة"تاونات نت"/غصّت شوارع مدينة الرباط Rating: 0

فعاليات سياسية ونقابية وجمعوية بإقليم تاونات تلبي نداء الوطن وتشارك في المسيرة المليونية بالرباط رفضا لتصريحات بان كي مون

المسيرة المليونية بالرباط

المسيرة المليونية بالرباط

الرباط:توفيق المتيوي-جريدة”تاونات نت”/غصّت شوارع مدينة الرباط، صباح يوم الأحد 13مارس2016، بالمواطنين الذين خرجوا بهدف الاحتجاج على تصريحات ومواقف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، التي عبّر فيها قبل أيام قليلة لدى زيارته لمخيمات تندوف بالجزائر،عن “تفهّمه لغضب الشعب الصحراوي بسبب احتلال أراضيه”.
وقدّرت مصادر رسمية عدد المشاركين في المسيرة التي دعت إليها جميع الأحزاب السياسية والنقابات العمالية وجمعيات المجتمع المدني، للرد على تصريحات المسؤول الأممي، بما بين 2 إلى 3 ملايين مشارك قدموا من مختلف مناطق ومدن المملكة ومنها فعاليات سياسية ونقابية وجمعوية من مختلف دوائر إقليم تاونات (تاونات وغفساي وقرية أبا محمد وتيسة وطهر السوق)التي جاءت على متن حافلات وسيارات ؛ للتأكيد على الإجماع الوطني حول مغربية الصحراء و التنديد  بتصريحات “بان كي مون”.
واعتبر مراقبون أن هذه المسيرة المليونية، تعد إحدى أضخم المسيرات في تاريخ البلاد، والتي تقدمها العديد من وزراء الحكومة، وأيضا زعماء الأحزاب بمختلف توجهاتها ومواقعها، أغلبية حكومية ومعارضة، ونقابات عمالية، وهيئات حقوقية وشبابية.

وارتفعت أصوات المشاركين في المسيرة التي انطلقت من باب شالة، وسط الرباط، وتوجهت نحو شارع محمد الخامس، حيث شوهدت حشود بشرية هائلة غطت أغلب الشوارع الرئيسة للعاصمة، فيما تم إغلاق الكثير من الطرقات ومداخل المدينة بسبب توافد العديد من المشاركين على العاصمة.

ورفع المحتجون شعارات تندد بتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، وقالوا إنها مسّت بمشاعر الشعب المغربي، وهتفوا بمغربية الصحراء، ورددوا أشعارا وأغاني وطنية حماسية، كما حملوا أعلام المملكة وصور جلالة الملك محمد السادس، داعين بان كي مون إلى الرحيل.

فعاليات من إقليم تاونات في مسيرة الرباط

فعاليات من إقليم تاونات في مسيرة الرباط

وهيمن النشيد الوطني المغربي على الكثير من محطات المسيرة الشعبية بالرباط، فيما صدحت حناجر المشاركين بشعارات عديدة، من قبيل “مت مت أيها العدو.. المغرب لديه شعبو”، و”بان كي مون يا جبان شعب المغرب لا يُهان”، وغيرها من الشعارات الغاضبة.

وقد رفع المشاركون في المسيرة، شعارات موحدة تؤكد اجماع الشعب المغرب على مغربية الصحراء وجاهزيتهم في الدفاع عن قضية الوحدة الترابية،  وشعارات أخرى تدين خرجات “بان كين كون” الاستفزازية لمشاعر المغاربة، والمنحازة لحصوم وحدتنا الترابية.
وفي تعليقه على المسيرة ومستجدات قضية الصحراء، قال الأستاذ أحمد اليونسي (محام ورئيس جماعة بدائرة غفساي وبرلماني سابق بإقليم تاونات )، لـ”تاونات نت”، إن “المسيرة الشعبية الضخمة منعطف رئيسي في مسار ملف الصحراء، وهي رسالة لمن يهمه الأمر ودليل على تعبئة المغرب قيادة وشعبا للدفاع عن قضيته الوطنية الأولى “قضية الصحراء”؛مضيفا أن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ؛وكلنا وراء قائدنا الهمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى