الجامعة في خدمة المناخ:جامعة سيدي محمد بن عبد الله تنظم مبادرات سنوية للتشجير بأقاليم فاس وصفرو وتاونات وبولمان Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_9845" align="aligncenter" width="350"] مبادرة التشجير[/caption] إدريس المزياتي:موقع"تاونات نت"/للأشجار قدرة هائلة على امتصاص ثاني أكسيد [caption id="attachment_9845" align="aligncenter" width="350"] مبادرة التشجير[/caption] إدريس المزياتي:موقع"تاونات نت"/للأشجار قدرة هائلة على امتصاص ثاني أكسيد Rating: 0

الجامعة في خدمة المناخ:جامعة سيدي محمد بن عبد الله تنظم مبادرات سنوية للتشجير بأقاليم فاس وصفرو وتاونات وبولمان

مبادرة التشجير

مبادرة التشجير

إدريس المزياتي:موقع”تاونات نت”/للأشجار قدرة هائلة على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وغيره من الملوثات الهوائية. ولذلك فهي تلعب دورا أساسيا في محاربة التغيرات المناخية. وبالنسبة للوسط الحضري تلعب الأشجار أدوارا إضافية مهمة من بينها تخفيف هيمنة الإسمنت، وتحسين جمالية الأمكنة والفضاءات العامة، وتقريب الإنسان من الطبيعة.

وبالنظر لأهمية هذه الأدوار تشجع جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بصفة عامة كل المبادرات الخضراء سواء على مستوى البحث العلمي أو على مستوى التأطير والتحسيس خاصة في أوساط الطلبة باعتبارهم أفضل قناة لتعميم الوعي البيئي في المجتمع.

في هذا الإطار، وبمناسبة المؤتمر العالمي للمناخ COP22 نفذت  جامعة سيدي محمد بن عبد الله مشروع غير محدود في الزمن، تضمن برامج سنوية لتشجير بعض الفضاءات داخل الجامعة وخارجها.

 ونظرا للدور الطلائعي المنوط بالطلبة في هذا المجال، ارتأت جامعة سيدي محمد بن عبد الله أن يكون الهدف السنوي من حيث عدد الأشجار المغروسة في كل موسم جامعي يعادل عدد خريجي الموسم السابق.  على أن يوزع هذا العدد على مبادرات تستمر على امتداد الموسم.

وبالنسبة لهذه السنة، دشنت جامعة سيدي محمد بن عبد الله سلسلة مبادرات للتشجير في أفق  12000 شجرة، وهو عدد خريجي الجامعة بالنسبة للموسم الدراسي السابق وذلك بشراكة مع ولاية جهة فاس مكناس وجماعة فاس والمديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بفاس وجمعية “خبراء متطوعون من أجل التنمية” . وافتتح هذا المشروع بتشجير الشارع المهيأ حديثا بمحاذاة مقر رئاسة الجامعة .

تحت شعار:”الجامعة في خدمة المناخ،نظمت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بمناسبة احتضان بلادنا فعاليات المؤتمر العالمي للتغيرات المناخية بمدينة مراكش، مبادرات الجامعة في إطار فعاليات cop22 ،ويتعلق الأمر بمبادرات علمية وثقافية ورياضية بأقاليم فاس وصفرو وتاونات وبولمان وفقا للجدولة التالية:
مبادرة الابتكار من أجل المناخ inno Clim يوم13 اكتوبر2016.
مبادرة الفن والإبداع في خدمة المناخ Art Clim يوم اكتوبر2016.
مبادرة الرياضة في خدمة المناخ Sport Clim يوم13 اكتوبر2016 ،وتضمن السباق على الطريق وجولة بالدراجات الهوائية وإقامة مباراة في كرة القدم بين منتخب76و86 وقدماء اللاعبين بفاس بملعب الحسن الثاني ودوري في كرة اليد وكرة السلة بمشاركة الطلبة الأفارقة الذين يدرسون بمختلف المؤسسات التابعة للجامعة وطبعا زملائهم المغاربة تحقيقا لهدف يوم بدون سيارة. 
كما أقيمت مبادرة البيئة والإسلام مابين 10و23 اكتوبر وهي عبارة عن محاضرات حول الموضوع.

ومبادرة غرس1000 شجرة في نفس الفترة ومبادرة العلم في خدمة المناخ بالإضافة إلى قوافل تحسيسية : قافلة الصحة والطاقات المتجددة وقافلة التحسيسية الهام تحت شعار:كفى من تلوت حوض سبو.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5468

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى