آلية”المثمر لخدمات القرب”لزراعة الزيتون التابعة لمجموعة المجمع الشريف للفوسفاط تصل إلى تاونات

التزام مجموعة OCP من أجل تنمية وتطوير قطاع الفلاحة بالمغرب

التزام مجموعة OCP من أجل تنمية وتطوير قطاع الفلاحة بالمغرب

محمد الزروالي:”تاونات نت”/تواصل مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط OCP التزامها تجاه المزارعين المغاربة، إذ حطت آلية “المثمر لخدمات القرب” المخصصة لزراعة الزيتون، يوم 12مارس 2019 بجماعة مزراوة في إقليم تاونات، في أولى محطاتها. الآلية الجديدة تعد مكونا من برنامج “المثمر” الذي يجسد التزام مجموعة OCP من أجل تنمية وتطوير قطاع الفلاحة بالمغرب.

وفي هذا الصدد، تواكب هذه المرحلة الثالثة المخصصة لزراعة الزيتون، برنامج التطوير الذي يسهر عليه المهندسون الزراعيون التابعون للمجموعة ، حيث سيمكن من تعزيز أفضل الممارسات الفلاحية لدى الفلاحين من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة.

وتستهدف آلية المثمر، التي تعتبر جزءا من برنامج “المثمر” الذي يحمل التزام مجموعة OCP بتطوير القطاع الفلاحي بالمغرب، حوالي 40 موقعا بالعديد من الأقاليم، خاصة تاونات، ووزان، وصفرو، وخنيفرة، وقلعة السراغنة.

في هذا الإطار، تعد زراعة الزيتون الأكثـر انتشارا بالمغرب حيث تغطي أشجار الزيتون مساحة تفوق 930 ألف هكتار. ويمثل الزيتون 60% من الأشجار المثمرة بالمغرب بإنتاج سنوي يتراوح بين 1 مليون و200 ألف طن و1 مليون و500 ألف طن، 75 %من هذا الإنتاج تستعمل في استخراج الزيت حيث يصل إلى ما يفوق 160 ألف طن سنويا.

 ويوفـر قطاع الزيتـون أكثر من 16 مليون يوم عمل أي64 ألف منصب شغـل قار، ويغذي 334 معصرة عصريـة، و16 ألف معصرة تقليدية، في حين تمثل المناطق الجبلية ما يناهز 40 %من المساحة المخصصة للزيتون.

تهدف المرحلة الثالثة من آلية المثمر لخدمات القرب إلى مواكبة ما يزيد عن 2000 فلاح بأكثر من 40 منطقة فلاحية، وإقامة أزيد من 700 منصة تطبيقية خاصة بزراعة الزيتون.

مقر-جماعة-مزراوة تاونات

مقر-جماعة-مزراوة تاونات

 في هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن أهداف برنامج المنصات التطبيقية التي أطلقتها مجموعة OCP والتي تشمل 2000 منصة يتمثل في تطوير نماذج علمية ومعقلنة بشراكة مع الفلاحين من أجل المساهمة في الرفع من المردودية الفلاحية وحماية الموارد. الهدف من هذا البرنامج كذلك هو إظهار التأثيرات على أرض الواقع ونتائجها الإيجابية على مختلف المناطق من خلال انفتاح هذه المنصات على مختلف الفاعلين في النظام الإيكولوجي وتقديم التكوين والمواكبة.

بالإضافة إلى الموارد البشرية التي يتم تجنيدها، فإن المجموعة تضع رهن إشارة الفلاحين وسائل علمية وتقنية هامة، بما في ذلك مجموعة من المناهج العلمية الملائمة لكل مرحلة من المسارات التقنية بالإضافة إلى مختبر متنقل يجرب مختلف المناطق من أجل إجراء تحاليل التربة بشكل مجاني في عين المكان. كما يتضمن عرض مجموعة OCP كذلك مركزا للاتصال وصفحة على موقه التواصل الاجتماعي فيسبوك مخصصة للفلاحين من أجل خلق روابط مباشرة مع الفرق المنتشرة في الميدان والحصول على إجابة لجميع الاستفسارات.

كما هو الحال خلال النسختين السابقتين، يتم تنفيذ آلية ” المثمر لخدمات القرب ” في إطار نهج تشاركي مع مختلف فاعلي القطاع الفلاحي، بما في ذلك وزارة الفلاحة، الصيد البحري، التنمية القروية والمياه والغابات، الاتحاد العلمي الوطني، الفاعلين المحليين وكذا الشركاء المصنعين، الموزعين وبائعي الأسمدة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7180

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى