أفارقة يناقشون “دور الإدارات العمومية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة” بفاس

الوزير بنعبدالقادر وزير اصلاح الإدارة والوظيفة العمومية

الوزير بنعبدالقادر وزير اصلاح الإدارة والوظيفة العمومية

إدريس الوالي:”تاونات نت”/ “دور الإدارات العمومية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة” هو العنوان الرئيسي للدورة ال15 للمنتدى الوزاري الإفريقي لتحديث الإدارة العمومية ومؤسسات الدولة الذي سينعقد يومي 9 و10يوليوز 2019 بإحدى الفنادق المصنفة بمدينة فاس لمناقشة .

وحسب بلاغ صحافي توصل به موقع”تاونات نت” سيعرف هذا المنتدى، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على هامش فعاليات الدورة ال57  للمجلس الإداري للمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء “كافراد”، مشاركة وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى من الدول الأعضاء في هذه المؤسسة الإفريقية.

ويأتي تنظيم المنتدى في ظل ما تفرزه الديناميات التي تعتمد حالياً على الصعيد الدولي، تحولات كبيرة في حياة المؤسسات العمومية، والإدارات بوجه عام. وهكذا بوشرت إصلاحات هامة في أفق إرساء إستراتيجيات متنوعة تروم إحداث تحولات في الحياة العامة ووضع المؤسسات العمومية في مسار يواكب مستجدات العصر.

الدورة ال57 للمجلس الإداري للمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء كافراد،

الدورة ال57 للمجلس الإداري للمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء كافراد،

وفيما يتعلق بإفريقيا تحديداً، فقد أنجزت –حسب نفس البلاغ-أعمال مهمة سواء من قبل الإدارات نفسها أو من طرف مؤسسات البحث في مختلف المجالات. وهكذا اقترحت مختلف مؤسسات التكوين في القارة مسالك جديدة لاستجلاء ومواكبة الدينامية التي تشهدها حالياً الإدارات والمؤسسات العمومية وذلك من أجل تلبية انتظارات السكان والمتعاملين بشكل أفضل.

إن مسألة مواكبة أهداف التنمية المستدامة أصبحت عملية متواصلة ودائمة للملاءمة والتقويم على أساس منظور مهيكل ألا وهو تتبع أهداف التنمية المستدامة.

وتشكل هذه المواكبة بالنسبة للمركز الإفريقي للتدريب والبحث وشركائه أحد المحاور الرئيسية لسياسته وبرنامج عمله.

فالأمر يتعلق بالنسبة لهذه المؤسسة الإفريقية الهامة، بكيفية تتبع إفريقيا بشكل فعال لأهداف التنمية المستدامة، وعلى أية أسس يمكن  الاستناد لبناء إدارة عمومية يقال إنها عصرية وحديثة؟.

وكيف يمكن لهذا التحديث أن يواكب بدقة متناهية عملية التتبع وبالتالي بلوغ أهداف التنمية المستدامة؟.

ومن شأن العروض والنقاشات التي ستعقب الندوة المساهمة،بكل تأكيد في رسم بعض الملامح والمسارات من خلال مجموعة من الأسئلة التي ينبغي الإجابة عليها.

المركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء كافراد،

المقر السابق للمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء كافراد بطنجة (حاليا بالرباط)

وعلى هامش الدورة 57 للمجلس الإداري للمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء “كافراد”، سيتم منح “جائزة القارة الإفريقية للخدمة العمومية” وذلك بحضور رئيس الحكومة في حفل اختتام  فعاليات المنتدى.

تجدر الإشارة إلى أن مركز “كافراد”، تأسس مدينة طنجة بمبادرة من المغفور له الملك الحسن الثاني وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).ويعد المركز الذي يضم 36 دولة عضو، أول مركز  للتكوين والبحث في القارة الإفريقية من أجل تطوير أنظمة الإدارة العمومية والحكامة فيها.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى