الوزير التاوناتي محمد عبو يترأس بعثة للأعمال إلى قطر Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_2153" align="aligncenter" width="500"] الوزير عبو مع الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة القطري[/caption] ترأس محم [caption id="attachment_2153" align="aligncenter" width="500"] الوزير عبو مع الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة القطري[/caption] ترأس محم Rating: 0

الوزير التاوناتي محمد عبو يترأس بعثة للأعمال إلى قطر

الوزير عبو مع الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة القطري

الوزير عبو مع الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة القطري

ترأس محمد عبو الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية(ابن إقليم تاونات)، بعثة تجارية مغربية توجهت إلى قطر في الفترة بين 16 و20 نونبر 2014، بهدف بحث سبل الرفع من حجم المبادلات التجارية.

وتتكون هذه البعثة متعددة القطاعات، والتي أشرف على تنظيمها المركز المغربي لإنعاش الصادرات “مغرب تصدير”، من 32 مقاولة مغربية تعمل في مختلف القطاعات، خاصة قطاع الصناعة الغذائية وتكنولوجيا الإعلام والاتصال والصيدلة والأدوية والنسيج والأثاث والديكور، إضافة إلى الاستشارة وقطاع البناء والأشغال العمومية والمجال السمعي البصري.

وتتوخى هذه البعثة الاستفادة من الإمكانات التي حددها الفاعلون الاقتصاديون خلال الجولة الاستكشافية التي عقدت في الدوحة من 22 إلى 24 أكتوبر 2011، وبعثة رجال الأعمال التي عقدت اجتماعاتها بالدوحة من 15 إلى 20 نونبر 2013، بهدف الرفع من تدفقات المبادلات التجارية وتطوير الشراكة بين المقاولات المغربية والقطرية.

تجدر الإشارة إلى أن قطر تقدر على الدوام الإمكانات التي تزخر بها السوق المغربية التي تتميز بموقعها الجغرافي الاستراتيجي وقربها من أوروبا، إضافة إلى توفرها على يد عاملة مؤهلة.

إلى ذلك فإن برنامج هذه البعثة يتشكل أساسا من تنظيم لقاءات مهنية ثنائية لفائدة المقاولات المغربية المشاركة مع مقاولات مختصة قطرية وعقد جلسة عامة وتنظيم زيارات للمواقع.

كما ستمكن هذه البعثة المقاولة المغربية من تطوير أنشطتها المتعلقة بالتصدير والتعريف بإمكاناتها الاقتصادية وستعمل على تعزيز التعاون بين الفاعلين بكلا البلدين في مختلف القطاعات.

ويشار إلى أن المبادلات القطرية -المغربية أقل تنوعا سواء على مستوى الاستيراد أو التصدير، إذ بلغت 933 مليون درهم في سنة 2013، لتسجل بذلك انخفاضا بنسبة 26 في المائة مقارنة مع 2012. وفي سنة 2013، كانت قطر الزبون الـ 91 للمغرب والمزود الـ 42. وخلال نفس السنة، شكلت الصادرات 92,5 في المائة من المجموع الإجمالي للمبادلات بما قيمته 863 مليون درهم، أما الواردات فقد بلغت نسبتها 7,5 في المائة، ولم تتجاوز قيمتها 70 مليون درهم.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5468

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى