هذا موجه إلى أعضاء اللجن المكلفة بدراسة ملفات طلبات الترخيص بالبناء Reviewed by Momizat on . إدريس مرون°-الرباط:"تاونات نت"/ان الدارس للملاحضات الصادرة عن اعضاء اللجن المكلفة بدراسة ملفات طلبات الترخيص بالبناء يقف على كثرة الملاحظات وتعددها وكأن مصمموا إدريس مرون°-الرباط:"تاونات نت"/ان الدارس للملاحضات الصادرة عن اعضاء اللجن المكلفة بدراسة ملفات طلبات الترخيص بالبناء يقف على كثرة الملاحظات وتعددها وكأن مصمموا Rating: 0

هذا موجه إلى أعضاء اللجن المكلفة بدراسة ملفات طلبات الترخيص بالبناء

إدريس مرون°-الرباط:”تاونات نت”/ان الدارس للملاحضات الصادرة عن اعضاء اللجن المكلفة بدراسة ملفات طلبات الترخيص بالبناء يقف على كثرة الملاحظات وتعددها وكأن مصمموا المشاريع  لا علم لهم ولا دراية لهم بالقوانين والأنظمة وتصاميم التهيئة.

إلا ان التمعن في الملاحظات السالفة الذكر  يبين ان هده الاخيرة لا تلتزم في غالبيتها بما تنص عليه القوانين والأنظمة وتصاميم التهيئة والقواعد الفنية للبناء؛  بل تنبني اساسا على ملاحظات شكلية  يجب تجاوزها واخرى مرتبطة  بمدى تجاوب التصميم مع راي اعضاء اللجنة وكأنهم هم المستغلون للبناية فيما بعد

ان الوضع الحالي في دراسة طلبات رخص البناء يهدر وقتا ثمينا للجميع دون فائدة..

في حين اننا بحاجة الى خلق فرص الشغل  وبناء المزيد من المساكن  ويقتضي هدا الامر من بين ما يقتضيه.. الزام اعضاء لجن دراسة ملفات البناء بالتقيد الصارم بما تنص عليه القوانين والأنظمة وتصاميم التهيئة والقواعد الفنية في البناء والامتناع الكلي على غير دلك.

كما أنه يجب ان يحدد مجال تدخل كل واحد من اعضاء اللجنة( مجال تدخل ممثل الجماعة ….مجال تدخل ممثل العمالة او الإقليم…مجال تدخل ممثل الوكالة الحضرية…الخ ).

 مما يسمح بتحديد المسؤوليات وربح الوقت وتجنب الملاحظات على نحو (IDEM) .

سنعود الى هدا الموضوع بادراج امثلة لتيسير الفهم وتوضيح ان هناك ملفات فاقت مدة دراستها اكثر من سنة بسبب ما سلف ذكره

° مهندس -وزير سابق/ رئيس جماعة بتاونات

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4959

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى