هذه نتائج انتخاب أعضاء مجلس جهة فاس-مكناس المنتمين لإقليم تاونات Reviewed by Momizat on . خديجة بناجي:"تاونات نت"/- كشفت النتائج النهائية التي أفرزتها انتخابات أعضاء مجلس جهة فاس مكناس، المنتمين لإقليم تاونات؛ بعد فرز الأصوات كلها، والتي جرت أطوارها خديجة بناجي:"تاونات نت"/- كشفت النتائج النهائية التي أفرزتها انتخابات أعضاء مجلس جهة فاس مكناس، المنتمين لإقليم تاونات؛ بعد فرز الأصوات كلها، والتي جرت أطوارها Rating: 0

هذه نتائج انتخاب أعضاء مجلس جهة فاس-مكناس المنتمين لإقليم تاونات

خديجة بناجي:”تاونات نت”/– كشفت النتائج النهائية التي أفرزتها انتخابات أعضاء مجلس جهة فاس مكناس، المنتمين لإقليم تاونات؛ بعد فرز الأصوات كلها، والتي جرت أطوارها يوم الأربعاء 8 شتنبر الجاري، عن احتلال حزب التجمع الوطني للأحرار للمرتبة الأولى بعد فوزه ب 3 مقاعد من أصل 10 مقاعد مخصصة لعمالة إقليم تاونات، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة بمقعدين (2)  ومقعدين (2) لحزب الاستقلال .

وعادت المرتبة الرابعة لحزب التقدم والاشتراكية بعد فوزه بمقعدين، فيما احتل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المرتبة الخامسة بعد فوزه بمقعد واحد.

وحسب المعطيات التي أعلنت عنها سلطات تاونات،والتي توصل بها موقع “تاونات نت” وجريدة “صدى تاونات” فإن حزب التجمع الوطني للأحرار في شخص المرشحين الفائزين (يونس الرفيق ومصطفى الميسوري وفاطمة الزهراء السلاسي) تصدر النتائج المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس جهة فاس مكناس، بعد حصولهم على 73 ألف و854 صوت، يليه في المرتبة الثانية حزب الأصالة والمعاصرة في شخص المرشحين الفائزين (عبد الحق ابو سالم وفدوى دادون) الحاصلين على 49 ألف و521 صوت، تم حزب الاستقلال في شخص المرشحين الفائزين (طارق لشقر  وفاطمة بوبكر) ب39 ألف و394 صوت، و حزب التقدم والاشتراكية في شخص المرشحين الفائزين ( مصطفى النميري ونورة ادريف) ب 15 ألف و636 صوت، وأخيرا حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في شخص الأستاذ الجامعي والبرلماني الأسبق عبد العزيز العبودي ب13 آلاف و864 صوت.

وقد بلغ عدد المرشحين في هذه الانتخابات الجهوية تقديم 08 لوائح ترشيح تتضمن  كل لائحة 10 مرشح ومرشحة فاز من بينهم 10مرشحين  و04 مرشحات يمثلون المقاعد المخصصة للإقليم ضمن الجزء الأول و الجزء الثاني.

ومثلت اللوائح الانتخابية، التي توزع وكلاؤها على08 لوائح ترشيح من كلا الجنسين، أحزاب الأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار، والعدالة والتنمية، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والتقدم والاشتراكية، والاستقلال،وحزب جبهة القوى الديمقراطية، وتحالف فيدرالية اليسار.

في حين لم تحظ بالفوز بأي مقعد ثلاث لوائح  تخص الأحزاب التالية : العدالة والتنمية الذي حصل على 8485 صوت وتحالف فيدرالية اليسار الذي حصل على 2276 صوت وأخيرا حزب جبهة القوى الديمقراطية، الذي حصل على 1077 صوت.

وتجدر الإشارة أن جهة فاس مكناس هي إحدى الجهات الإدارية في التقسيم الجهوي الجديد للمملكة المغربية منذ 2015. 

وتجمع الجهة بين مدينتين لهما تاريخ سياسي وثقافي عريق في الجهة نفسها، ويتعلق الأمر بالعاصمة العلمية للمغرب فاس والعاصمة الإسماعيلية مكناس، اللتان أصبحتا تحت لواء جهة فاس مكناس، وتتكون من عمالتي فاس ومكناس وسبعة أقاليم هي بولمان، والحاجب، وإفران، وصفرو، وتاونات وتازة، ومولاي يعقوب.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5229

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى