هؤلاء هم الفائزون من إقليم تاونات في انتخابات مجلس المستشارين على صعيد جهة فاس مكناس..والحصيلة مهمة Reviewed by Momizat on . إدريس الوالي:"تاونات نت"/- تمكن ستة (6) أعضاء ينتمون كلهم إلى إقليم تاونات من الفوز في انتخابات مجلس المستشارين سواء على صعيد جهة فاس مكناس أو على الصعيد الوطني إدريس الوالي:"تاونات نت"/- تمكن ستة (6) أعضاء ينتمون كلهم إلى إقليم تاونات من الفوز في انتخابات مجلس المستشارين سواء على صعيد جهة فاس مكناس أو على الصعيد الوطني Rating: 0

هؤلاء هم الفائزون من إقليم تاونات في انتخابات مجلس المستشارين على صعيد جهة فاس مكناس..والحصيلة مهمة

إدريس الوالي:”تاونات نت”/- تمكن ستة (6) أعضاء ينتمون كلهم إلى إقليم تاونات من الفوز في انتخابات مجلس المستشارين سواء على صعيد جهة فاس مكناس أو على الصعيد الوطني كفئة المأجورين.

وأفادت النتائج الرسمية المعلن عنها، مساء يوم الثلاثاء5 أكتوبر، أن المقاعد الخمس للمجالس الجماعية ومجالس العمالات والاقاليم نالها ثلاثة(3) أعضاء منتخبين كلهم ينحدرون من الجماعات الترابية بإقليم تاونات ويتعلق الأمر ب:

سعيد شاكر من حزب العدالة والتنمية
  1. 1- سعيد شاكر من حزب العدالة والتنمية (872 صوتا)/مواليد دائرة غفساي القرية بإقليم تاونات-دكتوراة في علوم التدبير- خبير محاسب خريج مدرسة (ESCAE)-خبير مالي معتمد على الصعيد الوطني والدولي-عضو الإتحاد الدولي للمحاسبين-عضو بالغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالدرالبيضاء.
عبد السلام اللبار من حزب الاستقلال
  1. 2- عبد السلام اللبار من حزب الاستقلال ( 695 صوتا)/ من مواليد جماعة عين معطوف بدائرة تيسة بإقليم تاونات – إطار تربوي -عضو اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال- مستشار برلماني سابق.
  1. 3-الخمار المرابط من الأصالة والمعاصرة (655 صوتا) / من مواليد جماعة مولاي بوشتى بدائرة قرية أبا محمد بإقليم تاونات- خبير دولي في المجال النووي- حاصل على أطروحة الدكتوراة في هندسة الطاقة النووية-وحاليا يشغل منصب المدير العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور).

وفيما يتعلق بغرف الفلاحة، همت الانتخابات جهات فاس مكناس وجهة الشرق وطنجة تطوان الحسيمة، حيث فاز بأحد المقعدين المخصصين لها إبن تاونات كذلك ويتعلق الأمر:

    -مصطفى الميسوري من التجمع الوطني للأحرار ( 96 صوتا)- من مواليد قرية أبامحمد بإقليم تاونات- فلاح كبير-مير شركة متخصصة في القطاع الفلاحي –رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة بجهة فاس مكناس.  

كما تمكنت لائحة نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب من الظفر بمقعدين في انتخابات مجلس المستشارين، فئة ممثلي المأجورين وحصلت هذه النقابة على مقعدين عن طريق عضو المكتب الوطني للنقابة،إبن تاونات خالد السطي(رجل تعليم- إعلامي- ومستشار سابق في ديوان الوزير أمكراز، وإبنة غفساي بإقليم تاونات لبنى العلوي (مفتشة الشغل بفاس).


وإلى أضفنا السادة النواب البرلمانيين الذين فازوا في إنتخابات مجلس النواب التي شهدها المغرب في 8 شتنبر 2021 والتي أفرزت نجاح سبعة (7) أعضاء وهم بوشتى بوصوف ونورالدين إقشيبل عن حزب الأحرار  ومحمد احجيرة وعبد اللطيف الفويقر عن حزب الأصالة والمعاصرة والمفضل الطاهري عن حزب الإستقلال وعبد الله البوزيدي بردان عن حزب التقدم والإشتراكية والنائبة البرلمانية إكرام الحناوي عن حزب التقدم والإشتراكية بإسم اللائحة الجهوية التشريعية ؛وبهذا يكون إقليم تاونات يتوفر لأول مرة على 13 برلمانيا وبرلمانية في الغرفتين.

يشار أن حزب التجمع الوطني للأحرار حل في الصدارة خلال انتخابات مجلس المستشارين على صعيد جهة فاس مكناس، بحصوله على 3 من أصل 10 مقاعد مخصصة للجهة.

وأفادت النتائج الرسمية المعلن عنها، مساء يوم الثلاثاء5 أكتوبر، أن الأحرار جاء متبوعا بأحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية (مقعدان لكل منها) وحزب العدالة والتنمية بمقعد واحد.

ففي فئة أعضاء المجالس الجهوية، فاز بالمقعدين المخصصين لجهة فاس مكناس، الهادي أوراغ من التجمع الوطني للأحرار (24 صوتا) وعبد الكريم الهمس من الأصالة والمعاصرة (22 صوتا).

وعادت المقاعد الخمس للمجالس الجماعية ومجالس العمالات والاقاليم الى سعيد شاكر من حزب العدالة والتنمية (872 صوتا) وعبد السلام اللبار من الاستقلال ( 695 صوتا) والخمار المرابط من الأصالة والمعاصرة (655 صوتا) ومحمد بوداس من التجمع الوطني للأحرار (617 صوتا) ويونس ملال من الحركة الشعبية (535 صوتا).

وبخصوص غرف الصناعة التقليدية، فقد همت الانتخابات جهتي فاس مكناس وجهة الشرق. وحصل على المقعد الوحيد مولاي ادريس الحسني العلوي ب 65 صوتا.

وفيما يتعلق بغرف الفلاحة، همت الانتخابات جهات فاس مكناس وجهة الشرق وطنجة تطوان الحسيمة، حيث فاز بالمقعدين المخصصين لها مصطفى الميسوري من التجمع الوطني للأحرار ( 96 صوتا) ومحمد بولعيش من حزب الاستقلال (73 صوتا).

ويعد انتخاب أعضاء مجلس المستشارين آخر محطة في المسلسل الانتخابي الذي عرفه المغرب هذا العام.

وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، بالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي مجالس الجماعات الترابية والغرف المهنية، التي جرت يوم الثلاثاء، وذلك بحصوله على 27 مقعدا، وفق بلاغ لوزير الداخلية. وبحسب بلاغ لوزارة الداخلية، فقد حل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا ب 19مقعدا، يليه حزب الاستقلال ب 17 مقعدا، فحزب لحركة الشعبية ب12 مقعدا، فيما حصل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على 8 مقاعد وحزب العدالة والتنمية على 3 مقاعد ثم حزب الاتحاد الدستوري الذي جصل على مقعدين.

أما الأحزاب السياسية الأخرى والبالغ عددها ستة ، فقد تمكنت ثلاثة منها ، وفق البلاغ، من الحصول على مقعد واحد لكل منها. كما تمكن مترشح واحد مستقل من الفوز في الانتخاب.

 أما بالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، فقد فاز بالمقاعد الثمانية الخاصة بها مترشحات ومترشحون منتسبون للتنظيمات الجهوية أو المركزية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، تقدموا بترشيحاتهم بتزكية منها أو عن طريق لوائح ترشيح استكملت شرط التوقيعات المطلوبة قانونا.

ويتألف مجلس المستشارين من 120 عضوا حسب القانون التنظيمي رقم 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين، موزعين على 72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية بالجهة المعنية، و8 أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5468

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى