تعرف على معركة وادي اللبن التي دارت أحداثها بتيسة بإقليم تاونات بين السعديين المغاربة والقوات العثمانية في مارس من سنة 1558 م Reviewed by Momizat on . توفيق الحياني:"تاونات نت"/- حسب عدة مصادر تاريخية فقد وقعت معركة وادي اللبن في مارس سنة 1558 م (حوالي 965 هجرية ) بمنطقة تيسة (إقليم تاونات حاليا ) شمال مدينة ف توفيق الحياني:"تاونات نت"/- حسب عدة مصادر تاريخية فقد وقعت معركة وادي اللبن في مارس سنة 1558 م (حوالي 965 هجرية ) بمنطقة تيسة (إقليم تاونات حاليا ) شمال مدينة ف Rating: 0

تعرف على معركة وادي اللبن التي دارت أحداثها بتيسة بإقليم تاونات بين السعديين المغاربة والقوات العثمانية في مارس من سنة 1558 م

توفيق الحياني:”تاونات نت”/- حسب عدة مصادر تاريخية فقد وقعت معركة وادي اللبن في مارس سنة 1558 م (حوالي 965 هجرية ) بمنطقة تيسة (إقليم تاونات حاليا ) شمال مدينة فاس بين سلالة السعديين المغاربة بقيادة عبد الله الغالب والقوات العثمانية (اتراك) تحت قيادة حسن خير الدين باشا، ابن خير الدين بربروسا.

عندما تولى عبد الله الغالب (رابع سلطان سعدي) حكم البلاد بعد مقتل السلطان محمد الشيخ (والده) سنة 1557، واصل سياسة أبيه في مواجهة الدولة العثمانية، فرفض بيعة العثمانين و اعتبر السعديين الأشراف أنهم أحق بالخلافة .

 غزا حسن بن خير الدين باشا ; حاكم تلمسان المغرب عبر البحر الأبيض المتوسط في جيش كبير من الأتراك متجها نحو فاس وإثر هذه الأحداث خرج عبد الله الغالب فالتقيا بمقربة من وادي اللبن بمنطقة تيسا (ضواحي تاونات) و انتهت المعركة بانتصار المغاربة انتصار مدويا داحرين العثمانيين خلف تلمسان .

 كسب المغرب الإحترام من طرف الدولة العثمانية إذ قام بعقد العديد من المعاهدات و الاتفاقيات اقتصادية و سياسية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى