هذه هي تفاصيل لقاء لوفد “منتدى كفاءات إقليم تاونات” مع نزار بركة وزير التجهيز والماء

سعيد الغولي°-الرباط:”تاونات نت”/- في إطار مواكبة “منتدى كفاءات إقليم تاونات” للمشاريع المترافع عليها لفائدة تنمية الاقليم واستنادا للقاءات التي سبق لممثلين عن المنتدى ان قاموا بها مع السادة الوزراء ومسؤولي الدولة في شأن قضايا تنمية تهم الاقليم ؛إستقبل نزار بركة وزير التجهيز والماء يوم 20دجنبر2021 وفدا من أعضاء من منتدى كفاءات تاونات.

وخلال هذا اللقاء، الذي امتد على مدار ساعة ونصف (من السادسة مساء إلى حدود السابعة ونصف) بحث أعضاء الوفد، الذي يضم برلمانيين ووزراء سابقين وأساتذة جامعيين ومدراء مقاولات وإعلاميين،مستجدات مشروع  الطريق السريع الرابط بين فاس وتاونات وإمكانية تحويله إلى مشروع طريق سيار دون التأخر في الإنجاز ومشكل نذرة الماء بالإقليم.

وبعد كلمة الترحيب التي إفتتح بها هذا اللقاء من طرف بركة وزير التجهيز والماء ؛تقدم إدريس الوالي المنسق العام للمنتدى وباسم هذا الأخير التهاني لنزار بركة على الثقة المولوية الغالية وتعيينه في هذا المنصب الوزاري البالغ الحساسية وهو الشيء الذي أكده باقي المتدخلين. وانتقل إدريس الوالي لتقديم أعضاء الوفد المرافق والذين كما أكد الوزير أنه يعرفهم كلهم دون أن يكون له علم بأنهم من ركائز هدا المنتدى الواعد.

بعد ذلك عرج الوالي وبشكل مقتضب بالتعريف بالمنتدى واهدافه مذكرا باللقاء الدي سبق عقده مع سلف الوزير السابق عبد القادر اعمارة  وما وصل به الأمر في شأن تثنية الطريق السريع الرابط بين فاس وتاونات منهيا إلى علم الوزير ان في اجتماع أعضاء الوفد قبل لقاءه تم رفع سقف المطلب من طريق سريع إلى طريق سيار ان أمكن دون التأخر في الإنجاز على اعتبار ان هذه الطريق هي “محطة موت” بدل ان تكون نقطة التقاء بين الشمال وجنوب المملكة.ولم ينسى الإشارة لموضوع نذرة الموارد المائية وشحها في الاقليم رغم توفر هذا الاخير على عدة سدود كبيرة ومتوسطة وصغيرة.

وختم كلمته بتجديد الشكر للوزير على سرعة استجابته لطلب المنتدى بلقاءه تاركا الكلمة لعبد الاله البوزيدي النائب البرلماني ورئيس مقاطعة الرياض اكدال وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والذي وقبل لقاء الوزير قام بضيافة الوفد المترافع أمام الوزير بمنزله حيث برمج اجتماع تنسيقي لتوحيد الكلمة والمطالب عند لقاء السيد الوزير.وهي فرصة لتقديم الشكر للأستاذ عبد الإلاه البوزيدي على كريم الضيافة وحسن الوفادة.

 وقد أكد الأستاذ البوزيدي للوزير خلال هذا اللقاء حرص المنتدى لعقد اول لقاء معه لإشرافه على حقيبتين ترهق ساكنة الاقليم ويتعلق الأمر بالطريق والماء ورغم ان كلمته كانت قصيرة فكانت بحمولة سياسية واجتماعية وتنموية قوية يكفي انه ذكر بتاريخ طريق الوحدة ووصف الطريق الحالية بطريق الموت وبغصة عارف بدروب الاقليم ومن له غيرة عليه ذكر بالترافعات التي تمت في شأن هده الطريق مند سنة 2011 وهي محطات يحفظها عن ظهر قلب ونبه لخطورة ندرة الماء الشروب في إقليم ثروته الماء وأنهى كلامه بأن الطريق والماء مفتاح نماء إقليم نقطة ارتكاز بين تازة ووجدة والحسيمة ووزان ملمحا لسياحة ايكولوجية ومنطقة جذب ستعم فائدته على الكل مذكرا الوزير انه يرى فيه خير مترافع عن أبناء الإقليم مفضلا فسح المجال لباقي الأعضاء للترافع حيث ترك الكلمة للوزير والمستشار البرلماني السابق المهندس إدريس مرون الخبير بالمجال السوسيو اقتصادي للاقليم خاصة مع اشرافه السابق ترابيا به وذكر وبمرارة من له غيرة قوية على الاقليم انه ومنذ سنة 1997 ولمدة 16 سنة قضاها بالبرلمان إضافة إلى مهامه كوزير وهو لازال ينتظر انجاز هذه الطريق.

وناشد نزار بركة كخبير في المالية والمجتمع وعارف بالمجتع المغربي ومكوناته والإمكانات المالية المتوفرة من خلال تقلبه في عدة مهام وزارية ان تكون النتائج مرضية هذه المرة مجددا ثقته في التزام الوزير للعمل كل ما هو في صالح الوطن. وفي إشارة لطيفة منه للوزير تنم عن حس سياسي رفيع ذكره انه يزوج بين التقني والسياسي في إشارة مبطنة كي يقف الوزير في وجه اي عرقلة تقنية ويخلق الحلول لتجاوز اي تعقيد تقني طبعا في إطار القوانين المعمول بها وبلغة العارف بمجريات الأمور كوزير سابق له دراية بالمتاح والاكراهات ترجى من الوزير انجاز طريق   سيار بدل سريع وان تعذر الأمر بفعل ما أنجز في الموضوع فالإسراع بانجاز الطريق السريع وبرمجة طريق سيار على المدى المتوسط الأجل في ظرف خمس سنوات ان أمكن مذكرا بمسألة التمويل  المتوفر ما بين الدولة وما يعود للجماعات الترابية وتمنى ان تكون الطريق محور لقاء والتقاء وتواصل مابين شمال المملكة بطنجة وشرقها عبر وجدة مذكرا ان الامور تهم ستة مليون نسمة ستتفاعل مع طريق افقية تؤدي إلى اندماج وتكامل اقتصادي.

وعرج بعدها لإثارة موضوع الماء مستغربا كيف يضم الاقليم ثاني اكبر سد بافريقيا ويقصد سد الوحدة وعدد مهم من السدود المتوسطة والتلية ويعاني السكان من نذرة المياه بتقدير إدريس مرون بأن الاقليم يضم أعلى نسبة من المياه بالمغرب ان لم نقل اكثر من الثلثين فحري بالوزارة الوصية ان تخصص حصة تعويضية للإقليم. فمن غير المنطقي ان يعطش من يتوفر على الخزان المائي منهيا تدخله بثقته بالسيد الوزير في العمل على تحقيق هذه المطالب الحيوية والموضوعية.

تم أتى دور المستشار البرلماني خالد سطي في مرافعة مركزة وبلهجة لا تخلو من دبلوماسية ان ما يثلج صدر أعضاء المنتدى المعرفة التامة للسيد الوزير بكيفية توفير الاعتمادات المالية لانجاح مثل هذه المشاريع مشددا على ثقته بعمل الوزير لصالح تطلعات أبناء اقليم منهوك اقتصاديا. وذكر الوزير انه سبق له ان آثار الموضوع معه من خلال قبة البرلمان في مناقشة ميزانية وزارته شاكرا له في الاخير حسن الاستقبال والاصغاء.

ومن جهته اشاد سعيد فكاك بالخصال الحميدة للوزير ومركزا على ان المنتدى يحمل كل التلاوين السياسية والفكرية الا انه اليوم أتى في شخص واحد يتمتل في منتدى كفاءات تاونات راجيا من الوزير العمل على إخراج المشاريع التي تفضل الأخوة بطرحها مشيرا ان هذه الطريق ان تمت في أسرع وقت فستكون مفتاح على البحر جهة الحسيمة وبالتالي في تطوير وجهة سياحية .فالأمر سيكون ذو أبعاد اقتصادية تتعدى الاقليم نحو وجهات وطنية أخرى في إطار توافق مع سياسة الدولة المبنية على الدولة الاجتماعية

وفي تناغم مع فكاك قال أحمد اكويطع اننا بالمنتدى نضع الانتماءات السياسية جانبا في سبيل ربح الرهانات الكبرى بالاقليم ولا غرو في ذلك على اعتبار معرفته بدقائق الأمور من خلال مهامه السابقة بالجهة التي ينتمي لها الاقليم .

واعتبر اكويطع وجود طريق سيار مشروع اساسي لإنماء حقيقي بالاقليم رغم معرفته ان الأمر ربما يأخد بعض الوقت لكن الأهم برمجته في الأمد المتوسط إلى جانب السرعة في انجاز الطريق السريع. فالأمر يتعلق بمحاربة الموت على هذه الطريق القاتلة. 

وبشكل سريالي تحدث عن مشكل الماء بالاقليم مستغربا كيف يأتي ابن الاقليم بالماء من السد ويسكبه في البئر ليستعمله بعد ذلك ولم يخفي حاجة الاقليم إلى السقي للرفع من منتوجه الفلاحي.

ليترافع بعدها عبد الحق مكوار كعارف وخبير صاحب شركة استشارة مشهود لها بالمعرفة ليمتد نظره في شأن الطريق لمنظومة بلاد جبالة ككل انطلاقا من هذا المقطع الطرقي الذي رأى من الأحسن ان يكون طريق سيار وفي حالة اذا كانت الأمور اخذت مجرى طبيعي سريع في تثنية الطريق فالإسراع بذلك والعمل ايضا في المنظور القريب على انجاز طريق سيارعلى غرار وجدة بركان وبركان السعيدية بل رأى في الطريق محورا عابرا بين اكادير طنجة الرباط اي بمنظور اقتصادي موسع.

 وتمنى مكوار إعطاء الأهمية الحقيقية للماء ايضا بالاقليم مذكرا ان المنتوج الفلاحي المميز بالاقليم يجب أن يخضع للترميز على اعتبار جودته العالية.

وانتهت المرافعة بإعطاء المنسق إدريس الوالي الكلمة للنائبة الأستاذة خديجة الزومي نائبة رئيس مجلس النواب  بتدخل وجداني التي تبرأت فيه من كل ما هو تقني وطلبت بتحقيق مبتغى إقليم تحبه وتعتز بانتماءها له وتفتخر كونها عضوة بمنتدى تاونات مستغربة كيف يكون للاقليم كل هذه الكفاءات ويعاني الهشاشة.

 وناشدت الأستاذة الزومي الكل بمصالحة الذات في إطار العدالة الاجتماعية وتوسمت الخير في الوزير مشددة على انه من حق الاقليم الذي انجب الكثير ممن خدموا البلاد في جميع المجالات ان يتم رفع المعاناة عنه. فكانت فعلا مداخلة من القلب والوجدان لنائبة رئيس مجلس النواب ابنة الاقليم الغيورة عنه وعن أبنائه .

بعدها تدخل الوزير نزار بركة وبدماثته المعروفة واخلاقه العالية شاكرا أعضاء الوفد على الحضور وانتقاء كلمات الترافع الرقيقة التي اثرت فيه مذكرا انه يعرف جميع أعضاء الوفد وهذا في حد ذاته تراكم إيجابي وانه لن يبخل في تقديم كل ما يلزم لتقدم الاقليم من أجل النهوض به لمحاربة الفوارق المجالية والاجتماعية وعدم توريت الفقر لأجل خلق تنمية يستفيد منها الاقليم والتي أتى بها النموذج التنموي الجديد .

واعتبرالوزير بركة ان الاقليم يضم اكبرثروة متمثلة في عنصره البشري والذي هو أساس كل تنمية وأخبر الحضور ان البدء في الطريق السريع سيبدأ في الأشهر الأولى من سنة 2022 وانه اخد علما بمطلب الطريق السيار.

وفيما يخص الماء أبلغ الحضور انه سيحضر يوم 12 يناير من مطلع سنة2022 للمجلس الإداري للحوض المائي لسبو وستكون فرصة للقيام بما يلزم .وركز على أهمية السدود التلية لكن برفقة القنوات كمكون ثاني للولوج لأساس الحياة اي الماء.

كما لم يفوت الفرصة بالتذكير بالإرهاق الذي تعرضت له الفرشة المائية لتاونات والتي سيتم العمل على تجاوز مشاكلها لضمان الماء للأجيال القادمة.

وفي تصور جميل أنهى مداخلته بربط بين الطريق والماء تثري غنى الاقليم وتعطيه مكانته الاعتبارية المستحقة مناشدا أعضاء المنتدى ومكونات المجتمع المدني من جمعيات بالإقليم للتعاون مع وزارته لأجل تحيق التنمية المنشودة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس أدام له الله العزة والنصر والتمكين. 

  وختم اللقاء باخذ صور من الاجتماع وصور تذكارية مع الوزير نزار بركة في جو بهيج من الود والاخاء في لقاء كان عنوانه الصراحة والوضوح والأمل القريب في غد مشرق للإقليم.

وتجدر الإشارة ان الوزير والسفير السابق نجيب الزروالي وارثي قد تخلف عن الحضور في آخر لحظة لظرف صحي طارء ألم بأحد أفراد أسرته الكريمة والتي نستغل المناسبة بطلب الشفاء العاجل علما ان الوزير الزروالي عضو المنتدى ولجنته التحضيرية سبق له ان هاتف نزار بركة وزير التجهيز والماء في هذا الموضوع ليدعم مرافعة المنتدى في شأن تثنية الطريق السريع الرابطة بين فاس وتاونات. كما كان مقررا حضور بعض أعضاء المنتدى من برلمانيين آخريين الا انه تعذر عليهم الحضور.

ومعلوم أن وفد “منتدى كفاءات إقليم تاونات” كان يتكون من الأسماء التالية:

1– ذ. إدريس مرون/ مهندس – وزير ومستشار برلماني  سابق – عضو منتدى تاونات.

2– ذة. خديجة الزومي/ نائبة رئيس مجلس  النواب – عضو منتدى تاونات.

3– ذ. عبد الإلاه البوزيدي/ نائب برلماني بالرباط – رئيس مقاطعة أكدال الرياض-عضو منتدى تاونات.

4– عبد الله البوزيدي بردان/ نائب برلماني بدائرة تاونات تيسة – رئيس جماعة تاونات-عضو منتدى تاونات.

5– ذة. إكرام الحناوي/ نائبة برلمانية – عضو منتدى تاونات.

6- ذة. لبنى العلوي/ مستشارة برلمانية – عضو منتدى تاونات.

7– ذ. خالد السطي / مستشار برلماني – عضو منتدى تاونات.

8– د. جمال الدين البوزيدي/ طبيب – نائب برلماني سابقا – رئيس جماعة تاونات سابقا – رئيس العصبة المغربية لمحاربة داء السل – عضو منتدى تاونات.

9– دة. فاطمة مازي إكعيمة/ نائبة برلمانية سابقا – طبيبة- نائبة منسقة لـ “منتدى كفاءات إقليم تاونات” بالرباط.

10– دة. لطيفة اطريشا/ كاتبة عامة بوزارة التعليم العالي سابقا – منسقة لـ “منتدى كفاءات إقليم تاونات” بالرباط.

11– ذ. أحمد إكويطع/ كاتب عام سابق لوزارة الثقافة – وعضو سابق بمجلس جهة فاس مكناس – عضو منتدى تاونات.

12– ذ. سعيد فكاك/ مدير مؤسسة مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية للعاملين بقطاع الصحة العمومية – عضو منتدى تاونات.

13– ذ. عزيز درويش/ رئيس مجلس عمالة الرباط – عضو منتدى تاونات.

14– د. محمد الشرادي/ طبيب – مدير مركزي سابق بوزارة الصحة – عضو منتدى تاونات.

15– ذ. عبد الحق مكوار/ مدير عام مكتب دراسات بالرباط – عضو منتدى تاونات.

16– ذ. سعيد الغولي/ إطار بوزارة الخارجية – المقرر العام لمنتدى تاونات.

17– ذ.إدريس الوالي/ إطار – مستشار بمجلس النواب وإعلامي – المنسق العام لمنتدى تاونات.

وتجدر الإشارة أن “منتدى كفاءات إقليم تاونات”، الذي تم تأسيسه في منتصف شهر يناير2020، هو عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات، والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم (وصل عددها الآن أكثر من 700 عضو) بهدف التعارف بين أبناء الإقليم وكذا المساهمة في المرافعة عن قضايا إقليم تاونات والمساهمة في تنميته في جميع المجالات.

°المقرر العام لمنتدى كفاءات إقليم تاونات.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5973

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى