قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة دواوير جماعات تمضيت و الودكة والرتبة للتخفيف من آثار موجة البرد Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_2820" align="aligncenter" width="500"] بعض المستفيدين من القافلة الطبية بنواحي تاونات[/caption] في إطار التخفيف من آثار موجة البرد لفائد [caption id="attachment_2820" align="aligncenter" width="500"] بعض المستفيدين من القافلة الطبية بنواحي تاونات[/caption] في إطار التخفيف من آثار موجة البرد لفائد Rating: 0

قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة دواوير جماعات تمضيت و الودكة والرتبة للتخفيف من آثار موجة البرد

بعض المستفيدين من القافلة الطبية بنواحي تاونات

بعض المستفيدين من القافلة الطبية بنواحي تاونات

في إطار التخفيف من آثار موجة البرد لفائدة ساكنة بعض المناطق المعرضة لهذه الظاهرة الطبيعية بالإقليم، نظمت عمالة إقليم تاونات والمندوبية الإقليمية للصحة يومي 27 و 28 يناير 2015 قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة الدواوير المعنية التابعة لكل من جماعة تمضيت دائرة تاونات وجماعتي الودكة والرتبة التابعتين لدائرة غفساي لتواجدها بمستويات عالية من الارتفاع فوق سطح البحر تقدر بأزيد من 1200 متر وتعرضها نتيجة لذلك للبرد وتساقط الثلوج .

وقد بلغ عدد المستفيدين من خدمات هذه القافلة الطبية التي أشرف عليها طاقم طبي يتكون من طبيبين اختصاصيين و 7 أطباء في الطب العام و 16 ممرضا ، 3600 من الرجال والنساء والأطفال المنتمين للدواوير المذكورة.

وتضمنت خدمات هذه القافلة التي تروم تقريب الخدمات الصحية لساكنة المناطق  القروية والجبلية صعبة الولوج والتي تعرف انخفاضا مهما في درجات الحرارة في هذه  الفترة من السنة،إجراء فحوصات طبية عامة وتلقيحات ضد مرض الزكام وفحوصات خاصة بالكشف عن مرض الملاريا وصحة الأم والطفل والتخطيط العائلي والكشف عن داء السكري وارتفاع الضغط الدموي والقيام بعمليات تحسيسية وتوعوية في مجال التربية الصحية.

كما تمت تعبئة عيادة طبية متنقلة و5  سيارات إسعاف للتدخل في الحالات الاستعجالية وعدد من السيارات رباعية الدفع، كما تم وضع كمية هامة من الأدوية رهن إشارة القافلة الطبية تقدر قيمتها ب 120.000,00 درهم والتي تم توزيعها بالمجان على المستفيدين، وقد أشرف على تنظيم هذه القافلة رجال السلطة وأفراد القوات العمومية من درك ملكي وقوات مساعدة ووقاية مدنية .

وارتباطا بهذا الموضوع، فقد سبق أن تم عقد اجتماع بالكتابة العامة لعمالة إقليم تاونات، يوم 17 يناير 2015، للجنة الإقليمية لليقظة، تحت رئاسة حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات، بحضور رؤساء المصالح الأمنية والخارجية الإقليمية المعنية، تم خلاله تدارس الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها لمواجهة آثار موجة البرد، التي كان من المتوقع أن يشهدها الإقليم خلال هذه الأيام والمرتبطة بالتساقطات الثلجية المهمة التي شهدتها مجموعة من المناطق الجبلية ببلادنا.

وفي هذا الإطار، فقد قامت مصالح المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بالتدخل لإزاحة الثلوج بالمحاور الطرقية المعنية لتسهيل حركةالمرور .

وفي نفس السياق، ومن أجل تحصين حصيلة المكتسبات التي تم تحقيقها برسم السنوات الماضية في هذا المجال، فقد سبق لمصالح عمالة إقليم تاونات أن نظمت بتاريخ 17 و 18 دجنبر 2014 بشراكة مع كل من المجلس الإقليمي لتاونات وجمعية الأعمال الاجتماعية لإقليم تاونات والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والمندوبية الإقليمية للصحة بتاونات مبادرة تضامنية إحسانية اجتماعية لفائدة تلاميذ وساكنة الدواوير المعنية.

وتمحورت مجالات ومحاور تدخل هذه المبادرة فضلا عن تنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات، حول توزيع حصص من الملابس الشتوية لفائدة 2340 من تلاميذ المؤسسات التعليمية عبارة عن معاطف صوفية واقية  من الشتاء وقفازات وجوارب وطرابيش وأحذية شتوية و220 من الرجال والنساء المسنين المنحدرين من أسر معوزة الذين استفادوا من معاطف صوفية وسراويل وجوارب وجلابيب.  كما خصصت النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية أجهزة ووسائل تدفئة الحجرات الدراسية والمكاتب الإدارية .

وقد رصد لهذه العملية غلاف مالي إجمالي قدره 540.000,00 درهم في إطار شراكة بين المجلس الإقليمي لتاونات وجمعية الأعمال الاجتماعية لإقليم تاونات لتمويل عملية اقتناء الألبسة الشتوية، بينما تساهم النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتوفير مدفئات وفحم حجري بالأقسام والحجرات والمكاتب الإدارية ، كما تتمثل مساهمة المندوبية الإقليمية للصحة في تنظيم قافلة طبية تتضمن التأطير الصحي للعملية مع توزيع الأدوية على المستفيدين بالمجان .

وللإشارة، ففي إطار الجهود المبذولة لتطوير خدمات هذه المبادرة، فقد تم توسيع قاعدة المستفيدين من الألبسة الشتوية على مستوى التلاميذ المتمدرسين من خلال استفادة باقي المؤسسات التعليمية الابتدائية المجاورة للمؤسسات التقليدية التي كانت تشملها العملية خلال المراحل السابقة ، حيث انتقل العدد الإجمالي للمستفيدين من 1130 مستفيد ومستفيدة سنة 2012 إلى 2340 سنة 2014 .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5468

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى