جمعيات غير حكومية والسلطة المحلية تنجح في بناء قنطرة للراجلين على وادي ورغة بجماعة عين عائشة

قائد عين عائشة مع فاعلين جمعويين

قائد عين عائشة مع فاعلين جمعويين

قامت جمعية مهرجان ورغة للثقافة و التراث المحلي بعين عائشة و جمعية ضريح سيدي احمد للأعمال الاجتماعية و الخيرية و الثقافية و الرياضية و السياحية بتنسيق وتعاون وإشراف السلطة المحلية على بناء منشاة فنية (قنطرة للراجلين) على ضفتي وادي ورغة تربط مركز جماعة عين عائشة بدوار سيدي احمد،على مدى أسبوعين خلال شهر يناير2015.

و يبلغ طول هذه القنطرة  حوالي 100 مترا و عرضها (2) متران و بعلو( 2) متران عن سطح المياه مثبتة بشكل قوي بواسطة ثلاثة عشر (13) دعامات تزن كل واحدة منها حوالي 8 أطنان من الاسمنت المسلح بالإضافة إلى أزيد من 6 طن من الهياكل الحديدية من النوع الجيد للحديد الصلب المقوى على شكل حاملات للممر الخاص بالراجلين مركبة و مثبتة على الدعامات الإسمنتية بشكل محكم بواسطة براغي التثبيت الثقيل الكبيرة الحجم.فيما تم تثبيت رصيف الراجلين المكون من الاعمدة الخشبية الصلبة على هيكل القنطرة و الذي سيحاط بسياجين من الأعمدة الحديدية الصلبة بعلو 1.20 متر لحماية مستعملي هذه القنطرة و الحيلولة دون وقوع أي حوادث أثناء المرور عليه.

دوار سيدي أحمد بعين عائشة بعد تأهيله وتزيينه

دوار سيدي أحمد بعين عائشة بعد تأهيله وتزيينه

و ستمكن هذه القنطرة من فك عزلة ساكنة أزيد من 5 دواوير في الضفة الأخرى لوادي ورغة تم إلحاقها بجماعة عين عائشة حديثا وتمكينها من التنقل للاستفادة من  الخدمات الاجتماعية و الإدارية و التعليمية و الصحية حيث ستصبح المسافة الفاصلة بينها و بين مختلف هذه المرافق الحيوية المتواجدة بمركز عين عائشة لا تتعدى بضع أمتار قليلة بدل الكيلومترات التي كانت تقطعها في السابق  للوصول إليها.

و لقيت هذه المبادرة استحسانا كبيرا من قبل ساكنة هذه الدواوير التي انخرطت بشكل تلقائي في أشغال بناء هذه القنطرة و مساعدة الفريق التقني المتكون من حرفيين متميزين في ورشات اللحامة و المطالة و النجارة و سائقي الشاحنات و الآليات و الجرافات التابعين لمجموعة الجماعات التعاون ووزارة التجهيز.

فرحة ساكنة دوار سيدي احمد ببناء القنطرة التي قربت المسافة

فرحة ساكنة دوار سيدي احمد ببناء القنطرة التي قربت المسافة

و بالموازاة مع أشغال بناء هذه القنطرة قامت الجمعيتان تحت إشراف السلطة المحلية دائما بتنظيم ورشات فنية  تمثلت في صباغة جدران المنازل المتواجدة بدوار سيدي احمد بالألوان الأساسية لإثارة انتباه و فضول  العابرين عبر الطريق الوطنية رقم 8 لهذه الثروة الطبيعية الهائلة الذي تحيط بهذا الدوار من جبال ذات حمولة اركيولوجية غنية و متنوعة ووادي  دائم الجريان من أشهر الأودية بالمغرب. مما سيجعله من الدواوير النموذجية و المتميزة على مستوى اقليم تاونات و جهة تازة الحسيمة تاونات من خلال الارتقاء به و تأهيله ليصبح وجهة سياحية متميزة لما يزخر به من مناظر خلابة و ممتعة و جميلة تسر كل من نظر إليها من بعيد.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6192

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى