تأسيس تحالف إفريقي للأمن السيبراني بمراكش بمشاركة مغربي (إبن تاونات) يوسف مزوز

مراكش:”تاونات نت”/- أعلن مؤخرا  بمدينة مراكش عن تأسيس تحالف إفريقي للأمن السيبراني، وذلك على هامش الدورة التاسعة لمنتدى الأمن السيبراني الإفريقي، التي احتضنتها “عاصمة النخيل”.

ويضم هذا التحالف منظمات غير حكومية في كل من المغرب وتونس والكوت ديفوار ومالي، بالإضافة إلى البنين وبوركينافاسو والكونغو برازفيل، إلى جانب النيجر والسنغال. فيما يمثل المغرب في هذا التحالف المركز المغربي الإفريقي للحماية المعلوماتية. (للإشارة كاتب عام هذا المركز هو العضو في منتدى كفاءات إقليم تاونات الدكتور يوسف مزوز  وهو في نفس الوقت يشغل مهمة الكاتب العام للمعهد الوطني للعمل الاجتماعي بمدينة طنجة  التابع لوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة؛بينما رئيس هذا المركز هو المهندس الحسين الكنيدي/ مهندس عام مسؤول أمن نظم المعلومات بوزارة التربية الوطنية ).

ويأتي إحداث التحالف الإفريقي للأمن السيبراني (الذي تم إسناد مهمة التنسيق فيه بالتوافق للدكتور يوسف مزوز)؛ استنادا إلى القرارات الصادرة عن إعلان القمة الإفريقية الأولى للأمن السيبراني المنعقدة في لومي، بدولة توغو، وكذا اتفاقية الاتحاد الإفريقي بشأن الأمن السيبراني وحماية البيانات الشخصية، التي اعتمدها رؤساء الدول والحكومات خلال الدورة العادية الثالثة والعشرين من مؤتمر الاتحاد في 27 يونيو 2014 في مالابو، بجمهورية غينيا الاستوائية.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى “تعزيز وملاءمة التشريعات الحالية للدول الأعضاء والمجموعات الاقتصادية الإقليمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مع احترام الحريات الأساسية وحقوق الإنسان والشعوب”.

وقال يوسف مزوز منسق التحالف الإفريقي للأمن السيبراني في تصريح خص به جريدة “صدى تاونات” وموقع “تاونات نت” :”فخورين بإحتضان بلادنا الحبيبة المغرب لهذا الللقاء الدولي الهام  الذي يهدف إلى ترسيخ الممارسات الجيدة في تأمين البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إدارة البيانات وأمنها، وإعمال الأساليب الفعالة للاتصالات الداخلية والخارجية في حالة وقوع هجوم إلكتروني”.

وأكد الدكتور مزوز الكاتب العام للمركز المغربي الإفريقي للحماية المعلوماتية على “ضرورة مواكبة المتخصصين في الأمن السيبراني من أجل مواجهة التحديات والعقبات التي تهدد نجاح وتطور المنظمات، وتوفير خدمات مراقبة اقتصادية وتكنولوجية ومعلوماتية لمساعدة دول إفريقيا على تطوير إستراتيجياتها في هذا المجال “.

وتجدر الإشارة أن هذا التحالف يتشكل من ثلاث فئات، وهي:

 -فئة الشركاء التقنيين، التي تتكون من الشركات المتخصصة في البرمجيات السيبرانية ومعدات وخدمات الأمن السيبراني (أشخاص اعتباريون).

 -وفئة محترفي الأمن السيبراني التي تضم خبراء الأمن السيبراني (أشخاص طبيعيون)، -وفئة مستخدمي نظم المعلومات، المكونة من مدراء نظم وأمن وتكنولوجيا المعلومات داخل الإدارات الحكومية والمؤسسات والشركات العمومية وبالقطاع الخاص.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7349

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى