هذه هي الصعوبات التي يواجهها موظفو قطاع الكهرباء اثناء قيامهم ومزاولتهم العمل بإقليم تاونات

محمد الزروالي:”تاونات نت”/- استطاع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الكهرباء-  على الرغم من الظرفية الاقتصادية الصعبة المترتبة عن جائحة كوفيد-19 وأزمة الطاقة على الصعيد العالمي، وكذا التقلبات الأخيرة التي يشهدها العالم على جميع الأصعدة من المحافظة على نفس الاستثمارات التي دأب على إنجازها في السنوات الأخيرة، وتنزيل مجموعة من الاستراتيجيات التي تعول عليها بلادنا لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، التي تتجلى في تقوية وصيانة الشبكات الكهربائية وتحسين نسبة الكهربة القروية وأيضا تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتسهيل تسديد فواتير الكهرباء بكل أمان وسهولة.

غير انه يجب ألا نخفي الإكراهات والصعوبات التي يواجهها موظفو القطاع اثناء قيامهم ومزاولتهم العمل، فبغض النظر عن طبيعة التضاريس الصعبة والوعرة من جبال ومرتفعات التي يشهدها معظم جماعات إقليم تاونات، فان موظفي  القطاع –حسب مسؤول نقابي-  يتعرضون للسب والقدف والإهانة وقد يصل الامر الى الضرب والجرح من طرف المواطنين كلما تعلق الأمر بضبط لحالات اختلاس الكهرباء التي تفاقمت في السنوات الأخيرة، أوفي حالة قطع التزويد بالكهرباء وفق الشروط المعمول بها من طرف المكتب بالنسبة للمواطنين الذين تخلفوا عن الآداء ضمن الآجال المحددة.

 وفي هذا الصدد، وبتاريخ 04 اكتوبر 2022، وفي إطار المراقبة الروتينية للفرقة التقنية للمكتب وكذا قطع التزويد بالكهرباء بالنسبة للمواطنين الذين تخلفوا عن الآداء، قامت الفرقة التقنية التابعة لوكالة الخدمات بقرية با محمد بالانتقال الى مجموعة من الدواوير التابعة  لجماعة المكانسة حيث باشرت الأشغال المنوطة بها بشكل عادي، وتفاجأ أحد الموظفين بهجوم من طرف أحد المواطنين، وذلك بالقدف والشتم والتهديد حيث وصل به الأمر إلى دفعه من العمود الكهربائي ورميه ارضا على ظهره، ولولا الألطاف الإلهية وتدخل السلطة المحلية لكانت العواقب وخيمة على سلامة أعوان المكتب ،حيث تمت استجابة الدرك الملكي و اعتقال المعني بالأمر في ظرف وجيز وكذا تقديمه في حالة اعتقال إلى العدالة.

وكذلك وفي إطار محاربة ظاهرة اختلاس الكهرباء بالمنطقة قامت فرق من الدرك الملكي والشرطة باعتقال ستة اشخاص في الأيام القليلة الماضية في كل من الدواوير دليمات بجماعة بوهودة ودواردار ميك ودوار مونية بجماعة الكيسان ودوار السنتية بجماعة سيدي المخفي وتيت افراح وباب منصورة بجماعة سيدي الحاج محمد.

وعلى هامش هذه الأحداث ؛قال المسؤول على القطاع بإقليم تاونات هشام الحياني في تصريح خص به موقع “تاونات نت” وجريدة “صدى تاونات” (أن المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، السيد عبد الرحيم الحافظي، سبق له أن صرح في البرلمان، أن اختلاس الكهرباء تشكل ظاهرة مقلقة، بسبب تناميها،مضيفا أنه تمت فوترة ما يناهز 93.733 حالة اختلاس، خلال الفترة الممتدة من 2013، إلى نهاية فبراير 2022، كما جرى استخلاص ما يقارب 375 مليون درهم(نسبة استخلاص فواتير اختلاس الكهرباء تبلغ حوالي 27.5 في المائة).

وكشف المدير العام للمكتب ، في عرض قدمه أمام لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، أن المكتب تبنى تدابير إجرائية تقنية تتعلق بحماية المنشآت والأجهزة، مثل اعتماد كاميرات المراقبة، وحماية المحولات ولوازمها بنظم وقائية ميكانيكية

وأوضح المدير العام أنه جرى كذلك، اعتماد العدادات الرقمية الجديدة، ونظام متطور لتدبير العدادات المسبقة الدفع من الجيل الجديد،وأنه يتم التفكير في اعتماد بنية العدادات الذكية للكهرباء.

وللحد من ظاهرة اختلاس الكهرباء، قدم المكتب مقترحا للبرلمان لتعديل القانون الخاص بإحداث المكتب، من أجل توسيع صلاحيات الأعوان المحلفين للمكتب والمكلفين بالتحري والمراقبة وصياغة المحاضر وتفويض بعض صلاحيات الشرطة القضائية لهذه الفئة من الأعوان.

كما قرر المكتب إعداد الصيغة النهائية لمشروع القانون المتعلق بزجر المخالفات في مجال الكهرباء والماء الصالح للشرب وعرضه على مسطرة المصادقة.

وللحد من ظاهرة اختلاس الكهرباء التمس المكتب دعم ومؤازرة النيابة العامة، من خلال تفعيل وتسريع مساطر المتابعة القضائية وتقديم المختلسين إلى العدالة.

وختم المسؤول هشام الحياني تصريحه ب”تقديم عبارات الشكر والتقدير  للسيد عامل إقليم تاونات والسيد وكيل الملك والسيد رئيس المحكمة وكل مصالح الدرك  الملكي و الشرطة والسلطات المحلية الذين يقدمون كل أنواع الدعم و المؤازرة و التفاعل السريع كلما دعت الضرورة لذلك لوضع حد لظاهرة سرقة الكهرباء بالإقليم”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6212

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى