تكريم (إبن تاونات) إدريس عبادي عميد كلية الحقوق بالدار البيضاء بمسرح محمد الخامس بالرباط

إدريس الوالي:”تاونات نت”/- ترأست عواطف حيار وزيرة التضامن و الإدماج الإجتماعي و الأسرة مساء يوم 24 أكتوبر 2022 بمسرح محمد الخامس بالرباط حفل تكريم وتوزيع جائزة تميز للمرأة المغربية في دورتها السابعة و التي نظمت تحت شعار “تميز المرأة في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وتمنح هذه الجائزة القيمة سنويا اعترافا بالدور الذي تلعبه المرأة المغربية في بناء و تطوير المجتمع و تشجيعا لها على إبراز إبداعاتها في مختلف المجالات.

و قد تميزت هذه الدورة بمشاركة متميزة للنساء من مختلف جهات المملكة بما فيها سيدات من إقليم تاونات ما يرسخ البعد الترابي الذي أصبحت تحضى به و اهتمام النساء من مختلف مناطق المملكة بإبراز ما لديهن من قدرات في الإبداع أو التسيير.

كما تميزت هذه الدورة كذلك بالتكريم الذي حضي به الدكتور (إبن تاونات) الأستاذ الجامعي إدريس عبادي عميد كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بالدار البيضاء عين السبع حيث سلمله درع التكريم من طرف سفيرة رومانيا بالمغرب بمعية سفير الإمارات العربية المتحدة بالمغرب نظرا لما قدمه ويقدمه من خدمات وأعمال لفائدة المرأة المغربية.

وقال الدكتور العبادي في تصريح صحافي خص به جريدة “صدى تاونات” وموقع “تاونات نت” “بكل صدق تلقيت دعوة كريمة من السيدة الوزيرة المحترمة عواطف حيار وزيرة التضامن و الإدماج الاجتماعي رفقة زوجتي لحضور حفل التميز دون أن نكون على علم بالتكريم الذي حضيت به هذا اليوم” .

وأضاف قائلا “أنا سعيد جدا بهذا التكريم  خاصة وهو يصادف حدثا مهما ويتعلق الأمر بتوزيع جائزة تميز للمرأة المغربية في دورتها السابعة”.

 وأشار أن  ” جلالة الملك محمد السادس أكد في خطابه السامي لعيد العرش ل30 يوليوز 2022 على ضرورة تمكين المرآة من حقوقها كاملة كما نص على ذلك دستور المملكة كما نثمن ما تقوم به الوزارة الوصية على مستوى الرفع من المشاركة الاقتصادية للنساء  لمواكبة ومصاحبة النساء الحاملات للمشاريع لتحقيق أهدافهن في إطار التمكين الإقتصادي الدامج اجتماعيا، و بطريقة فعالة تليق و متطلبات صيانة الحقوق و الكرامة للمرأة المغربية و مساهمتها الفعالة في التنمية الإقتصادية و الإجتماعية.

للإشارة فالدكتور إدريس عبادي من مواليد16 أبريل 1961 بتاونات؛حاصل على دكتوراه الدولة في العلوم السياسية حول إدارة المدينة ، بجامعة محمد الخامس بالرباط ،وماجستير في الإدارة الاقتصادية والاجتماعية بجامعة جوسيو باريس السابعة بفرنسا ودبلوم الدراسات العليا  حول العلوم الإدارية بجامعة محمد الخامس بالرباط ودبلوم عالي في الإدارة العليا ، ISCAE ، بالدار البيضاء وماجستير حول إدارة المدن والأقاليم  ESSEC- / ISCAE بباريس بفرنسا فضلا عن شهادتين الأولى شهادة تخرج في ريادة الأعمال وتعزيز الأنشطة المدرة للدخل  بجامعة جزر البليار  بإسبانيا وشهادة القيادة المتقدمة حول برنامج التسريع والمراقبة ، أداء النظام البيئي المحترف في FELLOWSet ، ماري ميلر.

للدكتور إدريس عبادي عدة مؤلفات وكتب على رأسها كتاب بعنوان “تدبير المدينة بالمغرب” الصادر بالمحمدية سنة 2006؛وكتاب بعنوان”مؤشرات لرصد التقدم المحرز في الحكامة الرشيدة في المغرب”،التقرير الوطني عن تقييم نظام الحكامة في المغرب ،عمل جماعي ،لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا،مركز التدريب الأفريقي البحث الإداري من أجل التنمية،المرصد المغربي للإدارة العامة،المعارف الجديدة بالرباط ، سنة 2006؛وعنوان كتاب آخر بعنوان “المدن المغاربية في التصنيع،المدينة الحقيقية والمدينة المتوقعة”-عمل جماعي ،صادر بباريس (فرنسا) سنة 2005 ؛وكتاب بعنوان “الإدارة المحلية المشاركة في المغرب” صادر بمدينة المحمدية سنة 2004 ؛وكتاب بعنوان “دور الجمعيات في الإدارة المحلية” ، مع المساهمة النقابية لتخفيف عجز الديمقراطية المحلية ، صادر بمدينة الرباط سنة 2003 ؛ومؤلف بعنوان “تواصل المدن” ، عمل جماعي صادر سنة1997 ؛وكتاب بعنوان “المال العام: تنظيم وتشغيل وإدارة الأموال العامة في المغرب” صادر عن مطبعة فضالة بالمحمدية سنة2011؛فضلا عن مشاركاته ومساهماته المتعددة مع جهات حكومية وطنية ودولية وكذلك منظمات ومؤسسات حكومية وغير حكومية سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

ويعد الدكتور إدريس عبادي من الخبراء المغاربة المعروفين على الصعيد الوطني والدولي في ميادين المالية العامة والحكامة والتدبيرالمحلي والإدارة الإقليمية وتخطيط استخدام الأراضي والتخطيط الاستراتيجي الإقليمي فضلا عن خبرته في مجال تخطيط المدن والتخطيط الإقليمي والعمراني.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6204

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى