الداخلية: تم تقليص المساحة المزروعة بالقنب الهندي بـ80% وحجز 326 طنا من الكيف في 2022

الرباط:”تاونات نت”/ –قالت وزارة الداخلية إن السلطات الأمنية، تمكنت منذ مطلع سنة 2022، وحتى متم غشت الماضي، من ضبط نحو 260 طنا من مخدر الشيرا، وحوالي 66 طنا من الكيف، و557 ألفا و985 قرصا من حبوب الهلوسة.

وأوضح تقرير للوزارة، تم عرضه من طرف لفتيت  وزير الداخلية ، في اجتماعٍ يوم الثلاثاء 1 نونبر بمجلس النواب، على هامش تقديم مشروع ميزانية وزارته، أن “المجهودات المتواصلة للسلطات العمومية في مجال مكافحة الزراعة غير المشروعة للقنب الهندي، أفضت إلى تقليص المساحات المزروعة بحوالي 80 في المائة مقارنة بسنة 2003 (ما يقارب 134 ألف هكتار)، سنة إنجاز أول دراسة ميدانية، لتستقر سنة 2022 في حدود 28 ألف هكتار”.

وحتى متم غشت الماضي، تم أيضا حجز 225 كيلوغراما من الكوكايين، وأكثر من كيلوغرامين من الهيروين.

وتحدثت الوزارة عن “مواصلة عمل الدوريات المتخصصة في تتبع وحل الشبكات التي تنشط بجوار المؤسسات التعليمية مما أدى إلى تفكيك العديد منها”.

وفي مجال خفض استهلاك المخدرات، تقول الوزارة، إن السلطات الأمنية تعمل على احتواء هذه الظاهرة، باتخاذ مجموعة من المبادرات والإجراءات في إطار تشاركي”.

وأوضح التقرير، “بالرغم من انتشار جائحة كورونا، واصلت الأجهزة الأمنية مجهوداتها، مما مكن من تفكيك شبكات تنشط في ميدان التهريب الدولي للمخدرات”.

واستعرضت وزارة الداخلية في تقريرها، مسار بناء وتنزيل الترسانة القانونية للقانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، حيث عملت مصالح الوزارة بتنسيق مع المتدخلين المعنيين، على إعداد جميع المراسيم والقرارات الوزارية المنصوص عليها في القانون المذكور، حيث تم إصدار مرسومين وستة قرارات وزارية مشتركة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6212

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى