تنوع وغنى التراث الجبلي الأصيل :عرض مسرحية  غنائية جبلية “تويزة د الفقيه” بمسرح محمد الخامس بالرباط

الرباط-خاص:”تاونات نت”/-احتضن المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، مؤخرا، عرض المسرحية الغنائية الجبلية “تويزة د الفقيه” لفرقة (مسرح لمغاربة حباب) بمشاركة ثلة من الفنانين والموسيقيين بتنشيط مهني جميل من الصحافي الإداعة المركزية السي الحسين العمراني.

وقد حضر هذا العرض الفني المتميز ثلة من الفنانين والمفكرين والكتاب وعاشقي المسرح فضلا عن العديد من المدعوين  من بينهم أعضاء منتدى كفاءات إقليم تاونات والمواطنين.

وحسب ورقة تقديمية ل”تويزة دالفقيه”، فإن هذا العرض المسرحي الغنائي الذي يمتد لساعة ونصف، يقدم عروضا تمزج بين الأداء التمثيلي والغنائي والاستعراضي للتراث الشعبي الجبلي بموسيقاه وحكاياته المليئة بالمواقف الطريفة.

وتحكي المسرحية قصة فقيه من منطقة مولاي عبد السلام بن مشيش، يستقبل ضيوفا قادمين من الدار البيضاء والصحراء المغربية وأكادير كان يدرس معهم، ويعرفهم على تنوع وغنى التراث الجبلي الأصيل الذي يشكل جزء من التراث المغربي.

العرض الذي نظم بتعاون وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومع مسرح محمد الخامس، من تأليف محمد الدغوغي، وإخراج محمد المويسي. وقام بتلحين والتوزيع الموسيقي والعزف للأغاني المؤداة في العرض المسرحي عبد الإله الزنوحي، فيما أنجز السينوغرافيا مبارك المحمودي.

وقد شارك في أداء هذا المسرحية الغنائية مجموعة من الممثلين والمغنين والفكاهيين، من ضمنهم على الخصوص الفنانون فاطمة تحيحيت، ومحمد اليزيدي، وحسن الزيتوني، والعازف حجي سريفي، ورشيدة طلال، وعبد الهادي لبنين، وزبيدة الدلال، والفنانة الصاعدة يسرى الكديوي، والفنانين الكوميديين عبد الكريم الجبلي، وجمال القويد، ونور الدين التمسماني. كما شارك في هذا العرض الفني الفنانون بلال البشير، ونزهة الشعباوي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6303

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى