الوكالة الوطنية لتقنين القنب الهندي تطلق موقعها الإلكتروني

خديجة بناجي:”تاونات نت”/- أطلقت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، اليوم الثلاثاء، موقعها الإلكتروني، الذي سيمكن من خلاله طلب تراخيص ممارسة الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

الموقع http://www.anrac.gov.ma/  ؛تم إحداثه بثلاث لغات هي العربية والفرنسية والإنجليزية، ويتضمن مختلف المعلومات المرتبطة بالاستعمال القانوني للقنب الهندي.

وقد تم إطلاق الوكالة، لموقعها الإلكتروني الذي سيمكن من تقديم طلبات الرخص عبره دون الاضطرار إلى التنقل إلى عين المكان.

وأحدثت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بمقتضى أحكام القانون رقم 13 -21، وهي مكلفة بتنفيذ إستراتيجية الدولة في مجال زراعة وإنتاج وتصنيع وتحويل وتصدير القنب الهندي واستيراد منتجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية.

وينص القانون على منح تراخيص لتسعة أنشطة؛ أولها يرتبط بالفلاح، وهو الإنتاج والزراعة، ويقوم به الفلاح ابن المنطقة، وله علاقة مباشرة مع الأرض وفي الأقاليم الثلاث المقننة (شفشاون وتاونات والحسيمة).

ويهم ثاني الأنشطة إنتاج الشتائل واستغلالها، أو استيراد البذور والشتائل، أو تصدير البذور والشتائل؛ وهي أنشطة يقوم بها أشخاص وليس الشركات.

وتتكلف بباقي الأنشطة شركات، ترتبط بتحويل القنب الهندي ونقله وتسويقه وتصديره واستيراد منتجاته.

وحسب مصدر من داخل الوكالة فأن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي قدمت تراخيص جديدة لممارسة الأنشطة القانونية المتعلقة بهذه النبتة.

وحسب المصدر نفسه فإن اللجنة الاستشارية المكلفة بدراسة طلبات التراخيص اجتمعت أخيرا وقدمت أزيد من 50 ترخيصا جديدا لأكثر من 20 فاعلا؛ من بينهم تعاونيتان ستقومان بأنشطة التحويل والتصدير والتسويق، مؤكدا أن مجموع التراخيص التي تم منحه إلى حدود اليوم تجاوزت المائة لفائدة حوالي 35 فاعلا.

وأفاد هذا المصدر بأن التعاونيات باتت تتقدم بطلبات لممارسة أنشطة التحويل والتصدير والتسويق، مشيرا إلى أنه تتم تعبئة الفلاحين لتشكيل تعاونيات؛ وهو ما سيمكنهم من القيام بهذه الأنشطة.

وقال المصدر ذاته إن ممثلي المكاتب الجهوية لمكتب تنمية التعاون يتنقلون إلى مختلف المناطق المعنية بالزراعة لتسهيل عملية تكوين الفلاحين لتعاونيات وتيسير المسطرة القانونية في هذا الصدد.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7243

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى