إنتخاب الإعلامي إدريس الوالي  رئيسا ل “منتدى كفاءات إقليم تاونات”

كريم بجو-الرباط:”تاونات نت”/- إنتخب الإعلامي إدريس الوالي، رئيسا لجمعية “منتدى كفاءات إقليم تاونات” بالإجماع، وذلك خلال الجمع العام التأسيسي، الذي عقدته اللجنة التحضيرية للمنتدى يوم السبت 25 فبراير 2023،بمسرح محمد الخامس بالرباط، بحضور أكثر من 140 من الفعاليات والكفاءات ، حيث تضمن جدول أعمال هذا الجمع العام إنتخاب الرئيس، ومناقشة مشروع القانون الأساسي والمصادقة عليه وإنتخاب أعضاء المكتب التنفيذي وفتح باب التسجليل لعضوية المجلس الإداري.


وقد إفتتح الجمع العام التأسيسي الذي نشطته الصحافية سميرة لشهب بمعية الصحافي إمحمد البوكيلي؛ بكلمة ترحيبية لإدريس الوالي المنسق العام لمنتدى كفاءات تاونات،رحب من خلالها بالحضور، قبل أن يؤكد أن المرحلة تقتضي تحويل المنتدى إلى جمعية كبرى للنهوض بتنمية الإقليم،التفكير بشكل عميق في الآفاق المستقبلية بغية تعزيز المكتسبات وتحقيق الأهداف المدرجة في القانون الأساسي للمنتدى.

وقد إستعرض إدريس الوالي حصيلة المنتدى منذ إنشائه في منتصف يناير 2020 إلى الآن حيث قام بإطلاق أول عريضة باسم منتدى كفاءات تاونات في شهر غشت 2020 للمطالبة بتثنية الطريق بين فاس وتاونات والتي وقعها 1267 إطارا وشخصية من أبناء وبنات الإقليم المتواجدين داخل الوطن وخارجه (في ظرف لا يتجاوز أسبوعين) وتوزيع حوالي 500 قفة على الأسر المحتاجة بالتساوي (قيمة القفة الواحدة 250 درهم) على مستوى جميع دوائر الاقليم بمناسبة رمضان وفي ظل وباء كورونا بتنسيق مع السلطات الإقليمية بتاونات.

وقال الوالي في هذا الشأن أن “منتدى كفاءات تاونات” سبق له أن عقد عدة إجتماعات مع وزراء ومسؤولين في الحكومة السابقة أو الحكومة الحالية على رأسهم عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ومع محند العنصر رئيس مجلس جهة فاس-مكناس سابقا للترافع والتباحث حول مشروع الطريق السريع بين فاس وتاونات؛ حول مشروع الطريق السريع بين فاس وتاونات.

كما عقد المنتدى لقاءات مع نزار بركة وزير التجهيز والماء، وعبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ومحمد مهدي بنسعيد،وزير الشباب والثقافة والتواصل ومع فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة،

خصصت هذه الإجتماعات لمواكبة المشاريع المترافع عليها لفائدة تنمية الإقليم.

وبعد مناقشة مستفيضة واستعراض الأهداف المتوخاة من إنشاء هذا الإطار الجمعوي الجديد، من طرف اللجنة التحضيرية، صادق الجمع العام بالإجماع على القانون الأساسي للمنتدى.

وحسم التوافق اختيار الإعلامي إدريس الوالي بالإجماع كرئيس لهذا التنظيم الجمعوي الكبير إثر حصوله على دعم اللجنة التحضيرية وكافة الفعاليات والأطر الحاضرة دون إعتراض أحد.

وفي كلمة بالمناسبة، أعرب إدريس الوالي عن اعتزازه بالثقة التي وضعها فيه الجميع،حيث قدم لهم الشكر؛مشيرا إلى أن أولوياته بمعية باقي أعضاء المكتب التنفيذي وكل المنخرطين في هذا المشروع خلال المرحلة المقبلة ستكون هي تعزيز موقع المنتدى، كمخاطب وشريك أساسي للحكومة والبرلمان والسلطات العمومية بخصوص قضايا الشأن المحلي.

وجدد التأكيد على ضرورة العمل على التعاون والتنسيق بين المنتدى ومختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية؛ والاضطلاع كما ينبغي بدور مهم في مجال الترافع عن التنمية بالإقليم.

   وصادق بالإجماع كذلك على لائحة أعضاء المكتب التنفيذي للمنتدى المقترحة من قبل اللجنة التحضيرية بعد اللجوء إلى مسطرة التصويت. وضمت لائحة أعضاء المكتب 31 عضوا من بينهم وزراء سابقون ومسؤولون حكوميون وأساتذة جامعيون وأطباء ومهندسون ومحامون وإعلاميون وأطر. 

   بعد ذلك، جرى فتح باب الترشيح لعضوية المجلس الإداري للمنتدى حيث تم تسجيل قائمة تضم 70 عضوا طبقا للقانون الأساسي للمنتدى.

    وفي ختام أشغال هذا اللقاء الذي قامت لجنة مصغرة من اللجنة التحضيرية تم تنظيم حفل فني أحيته فرقة الزوهري للغيطة الجبلية برئاسة عزيز الزوهري  وفرقة بن علالات برئاسة العماري.

وعلى هامش هذا الجمع العام التأسيسي ؛وطبقا لمقتضيات القانون الأساسي للمنتدى، وبعد فتح باب الترشيح لتوزيع مهام المسؤولية داخل المكتب التنفيذي في أول اجتماع له؛ أسفرت هذه العملية على انتخاب الجهاز المسير والذي جاء على الشكل التالي:

  • الرئيس : ادريس الوالي (إطار مستشار بمجلس النواب- المدير المؤسس لجريدة “صدى تاونات”)
  • نائبة الرئيس الأولى: لطيفة اطريشا (أستاذة جامعية- كاتبة عامة لوزارة التعليم العالي سابقا).
  • نائبه الثاني: منير الجفالي (وزير مفوض سابقا بوزارة الخارجية -مستشار ديبلوماسي بالبرلمان حاليا).
  • نائبه الثالث : جمال الدين البوزيدي (أخصائي في الأمراض الصدرية والحساسية والمناعة – نائب برلماني سابقا- رئيس الجمعية المغربية لدعم الإعمار في فلسطين).
  • الكاتب العام : سعيد الغولي (إطار سام بوزارة الخارجية).
  • نائبته الأولى: نعيمة الصنهاجي (خبيرة في مجال حقوق الإنسان والحماية الاجتماعية -رئيسة جمعية “دعم تمدرس الفتاة القروية” سابقا).
  • نائبته الثانية: اكرام الازرق (صحافية في عدد من القنوات الإعلامية العربية سابقا- حاليا مراسلة قناة “الغد” بالرباط).
  • امين المال : محمد بكوري (طبيب بيطري – ومسؤول على ضيعة فلاحية بضواحي الرباط).
  • نائبته : نادية مرشيد (إطار قانوني بالصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الاجتماعي بالرباط (كنوبس).
  • المستشارون:نجيب الزروالي الوارثي )طبيب جراح- وزير أسبق وسفير سابق(– إدريس مرون )مهندس- وزير سابق ومستشار برلماني سابقا (– احمد كويطع )إقتصادي – كاتب عام لوزارة الثقافة سابقا (– سعيد الفكاك )رئيس ديوان وزير الصحة سابقا – مدير مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الإجتماعية لموظفي الصحة سابقا( – محمد الشرادي) طبيب – مدير مركزي بوزارة الصحة سابقا (-عزالدين الحياني( إقتصادي – مدير جهوي لشركة دولية لبيع السيارات بالرباط) – زكرياء الغلماني (محامي بهيئة المحامين بالرباط) -خديجة الحدادي (طبيبة إختصاصية بالرباط  وناشطة جمعوية) – امحمد البوكيلي(إعلامي ومسرحي – مدير إذاعة طنجة الجهوية وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم سابقا) – فاطمة كعيمة مازي(طبيبة – نائبة برلمانية سابقا) – هشام الفزازي (طبيب إختصاصي – رئيس قسم بمستشفى الشيخ زايد الدولي) – حسن الحجاجي (خبير مالي في بورصة الدارالبيضاء) -فاطمة الرباحي (محامية بهيئة المحامين بمراكش) -عبد العالي البقالي (مفتش عام  بالوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة)- أحمد عكيف (طبيب أخصائي في جراحة الأطفال) – سميرة الاشهب (صحافية بالإذاعة والتلفزة المغربية –الرباط) – عثمان القاسمي (مدير الموارد البشرية في إحدى الشركات الدولية بطنجة) -عبد السلام الزروالي الحايكي(إعلامي- مندوب جهوي لوزارة الإتصال سابقا )- محمد اليوسفي (مهندس – إطار سابق بوزارة الفلاحة-الرباط) – سمية مزور (إطار بمجلس المستشارين وشاعرة) -عبد النور الفديني (موظف من ذوي الاحتياجات الخاصة – بطل عالمي في رياضة الباراتايكوندو) وجواد التويول ( صحافي بوكالة المغرب العربي للأنباء – الرباط).

     يشار الى أن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” هو عبارة عن شبكة من الأطر والكفاءات والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات والمتواجدة في المغرب وفي كل بقاع العالم، تضم أكثر من 1000 عضو من ضمنهم 20 نائبا ومستشارا برلمانيا من مشارب سياسية مختلفة، تروم الترافع الفعال عن قضايا التنمية بإقليم تاونات في كافة المجالات ذات الصلة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6560

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى