حفل تكريمي للشاعر (إبن إقليم تاونات) عبد الكريم الوزاني بفاس

عبد السلام الزروالي -فاس:”تاونات نت”/– بمناسبة اليوم العالمي للشعر احتضنت،قاعة الندوات بمديرية الثقافة بمدينة فاس يوم السبت 11مارس 2023 ؛حفلا تكريميا للشاعر (إبن إقليم تاونات) عبد الكريم الوزاني من تنظيم المركز الأكاديمي للثقافة والدراسات المغاربية،والشرق الاوسطية والخليجية،ومعهد صروح للثقافة والابداع بتعاون مع المديرية الجهوية،للثقافة بفاس.

 واستهل،الحفل بترتيل،آيات من القرآن الكريم والاستماع إلى النشيد الوطني .

وفي الكلمة التقديمية،التي ألقاها الدكتور عبد الله بنصر العلوي قدم من خلالها لمحة عن الكاتب الذي حظي بالتكريم،والذي أنجز تكريما للشاعر والذي حمل عنوان شعرية التحدي ضم شهادات وقصائد ودراسات أكاديمية ليكون مجموع ما تضمنه الكتاب التكريمي،ثلاثين مشاركة إبداعية ونقدية.

ثم تناول الكلمة الاعلامي الاستاذ عبد السلام الزروالي الحايكي استعرض من خلالها اواصر الصداقة التي جمعته بالشاعر مركزا بالخصوص على التجربة التي خاضها،إلى جانبه في اصدار مجلة “الجواهر” مذكرا بالعديد من محطاتها،ومشيدا بخصال رفيق دربه في المجال الاعلامي والعمل الجمعوي.

 وتوالت شهادات أصدقاء الشاعر بمداخلات وازنة ساهم فيها العديد من الحضور من بينهم ابراهيم اقديم، باسم مؤسسة لسان الدين ابن الخطيب والدكتور محمد العلمي وعبدالملك الشامي وعبد الوهاب الفيلالي،وخالد التوزاني ومحمد السعيدي واحمد بلخيري،وعز العرب الوزاني.

  كما تم الاستماع لرسالة شعرية من الشاعر المصري جمال مرسي وقصائد شعرية للشواعر،نبيلة حماني وحكيمة الحضري،وسناء عبد الرحيم وامل برادة وسميرة سعد. وفي الختام تناولت الكلمة الدكتورة وهيبة كريمة الشاعر نيابة عن الأسرة الوزانية.

وقد ابى السيد عبد الله عميمي،الوالي السابق على جهة كلميم واد نون  إلا ان يأخذ الكلمة مذكرا الحضور بالعلاقات التي جمعته بالمحتفى به وانه كان يحضر ايام الشباب باستمرار ندوة شعر وشاي التي كان يديرها الشاعر الوزاني حينما كان مسؤولا بالمركز الثقافي الأمريكي بفاس.

واختتم الحفل بمأدبة عشاء على شرف المدعوين بأحد فنادق فاس المصنفة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7223

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى