توزيع الشتائل بإقليم تاونات على التعاونيات المرخص لها من قبل الوكالة الوطنية لتقنين القنب الهندي

محمد الزروالي:”تاونات نت”/- علمنا من مصدر مطلع أن عملية توزيع الشتائل بإقليم تاونات -التي تم استيراد بذورها قبل حوالي شهر- قد إنتهت مؤخرا بعدما إستمرت خمسة أيام.

 وقد تمت زراعتها في المشاتل والبيوت المغطاة بحضور الفلاحين والمهندسين والتقنيين المشرفين على العملية، وفق درجة حرارة متحكم فيها، لتعطي الشتائل الحالية التي ستنتج أول محصول قانوني للقنب الهندي في البلاد.

وحسب المستثمر المشرف على هذه العملية فإنه تم توزيع الشتلات على ثلاث تعاونيات فلاحية تصل إلى  105 هكتارات من الأراضي، فيما تم تزويدها بـ 60 ألف شتلة كل يوم في أراضي الفلاحين المنخرطين.

وأكد المتحدث ذاته أن العملية من المنتظر أن يتم استكمالها لاحقا، قصد توزيع 600 ألف شتلة على عشر تعاونيات حصلت على تراخيص الاشتغال مسبقا.

وحسب مصدر مسؤول فإن هذه العملية هي عملية جديدة من عمليات تقنين زراعة القنب الهندي انطلقت بالبلاد، ويتعلق الأمر هذه المرة بتوزيع شتلات هذه النبتة على الفلاحين والتعاونيات الفلاحية.

يذكر أنه قبل عملية البذر وقع المستثمرون في المجال اتفاقيات، بترخيص من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، والسلطات العمومية، مع التعاونيات والفلاحين المرخص لهم من قبل الوكالة في كل من أقاليم تاونات شفشاون والحسيمة.

وتم بموجب هذه الاتفاقيات تزويد الفلاحين المنخرطين ببذور ذات جودة عالية، كما ستتم بمقتضاها: مواكبة التعاونيات في مرحلة الإنبات وتحضير الشتلات التي تتم في البيوت البلاستيكية في درجة حرارة متحكم فيها، ووضع فريق عمل من المهندسين والتقنيين الفلاحيين رهن إشارة الفلاحين والتعاونيات لمواكبتهم على طول المسار التقني، وتزويدهم بالمعلومات والتقنيات الضرورية للرفع من الإنتاج، وأيضا بالمدخلات الفلاحية من أسمدة وأدوية مناسبة بأثمان جد مناسبة.

وتنص الاتفاقيات أيضا على شراء المنتج بالثمن المتفق عليه من قبل الفلاحين مسبقا، وتوفير وسائل النقل المناسبة من أجل توفير المنتج لوحدة التثمين في ظروف نقل تحافظ على جودة ونوعية المحصول.

وتم قبل أكثر من أسبوع تسليم أول دفعة من البذور المستوردة على الفلاحين والتعاونيات بكل من أقاليم الحسيمة وشفشاون وتاونات، مع توقيع محاضر الاستلام.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7318

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى