هذا ما ينصح به الخبير (إبن تاونات) الدكتور محمد الفزازي بشأن دخول عالم المقاولة

خديجة بناجي:”تاونات نت”/- اصبح حلم كل شاب –حسب تدوينة خبير في مجال التدبير المقاولاتي – هو دخول عالم ريادة الأعمال، وإطلاق مشروعه الخاص الذي يجسد فكرته، التي يراها بدون شك فكرة عبقرية و لا سابق لها.

يبدأ في تطبيق فكرته وحلمه في انشاء المقاولة،يقول الخبير (إبن إقليم تاونات) الدكتور محمد الفزازي في تدوينة له في مواقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك)  وخصوصا startup  فتصبح له مقاولة و يصبح CEO .وتصبح للمقاولة Application على الهاتف النقال. لكن السؤال الذي يطرح نفسه ، ماذا بعد ؟.

يجد نفسه في منافسة مع ألاف المشاريع المشابهة وملايين applications, فكيف نستطيع ان نخرج مشروعنا و مقاولتنا الى بر الأمان وسط هذه المنافسة …وربما الحرب الشرسة و خصوصا إذا كنا من اولائك الذين لا يرون في ريادة الأعمال سوى الجزأ الواضح من جبل الجليد.

لكي لا نجد انفسنا محاصرين وسط هذه الحرب،-يضيف الدكتور والمحاضر الفزازي- يجب ان نستعد لها قبل اطلاق المشروع ، منين نكونوا كنحلموا ب title ديال CEO لي غادي نديرو في carte visite وفي LinkedIn  خاصنا نظيفوا واحد النقطة مهمة جدا جدا في Busines Model ونشتاغلوا عليها دون كلل أو ملل.

هذه النقطة كلنا فايتين سمعنا بيها وسهلة وبسيطة …هذه النقطة تكمن في جملة واحدة :

ما نقدرش نعيش بلى بيك

اولا

مكنتخيلش حياتي بلا بيك

على حساب الريح لي ضربك.

هذه النقطة بالفلسفة ديال موالين بيزنس تيسميوها MHP

Must Have Product

ببساطة ، يعني خاصك تجعل الخدمة أو المنتج ديالك شي حاجة لي ما يقدرش العميل أو الزبون يستغنى عليها أو يعيش بلا بها.

الى نسيتي تشتاغل على هذه النقطة غادي تقدر تدخل في الحيط آجلا أم عاجلا .

يعني أ سيدتي ..آ سيدي قبل ما تضرب الكحل في البيض،خاصك تلقى هاد النقطة لي كتخليك مصدع ليها راسها و تتقول ليها في المشيا والمجيا ،أنك مكتخيلش حياتك بلا بها ، الى مالقيتيهاش من الأحسن خليك تما وبلى ما تغامر.

راك كما يقول الإخوة المصريين ( بياع كلام ) اولا كما يقول الفرنسيس ( Paroles … Paroles ) .

إذن قبل اطلاق المشروع على أساس حلم اليقظة او مجرد انك باغي تولي CEO أولا مجرد انه عندك Application… عصر راسك مزيان و اصنع شي حاجة لي تخلي الزبون الى صبح الصباح و مالقاش المنتج ديالك يتسطا .

إن شاء الله إذا كان في العمر بقية، سأتقاسم معكم ، الاستراتيجيات التي يمكن الاشتغال عليها لكي نجعل الخذمة او المنتج شي حاجة التي لا يستطيع العميل الاستغناء عليها ، الى ذلك الحين نسألكم الدعاء لوالدينا.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7467

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى