هذه هي أجواء الرحلة الثالثة التي نظمها “منتدى كفاءات تاونات” إلى بعض مناطق إقليم تاونات

كريم بجو:”تاونات نت”/-   نظم مؤخرا “منتدى كفاءات اقليم تاونات” رحلة ترفيهية وإيكولولجية إلى إقليم تاونات لاستكشاف غنى المؤهلات السياحية والايكولوجية والموروث الثقافي الذي تزخر به مناطق عدة بالإقليم.

 وعلى منوال الرحلتين السابقتين اللتين نظمهما المنتدى خلال سنتي 2021 – 2022 ؛  انطلقت الرحلة من الدار البيضاء مرورا بالرباط وفاس في اتجاه إقليم تاونات؛ على مدى 3 أيام؛ التي صادفت أخر يوم في فصل الربيع وحلول فصل الصيف وبداية موسم الحصاد وجني التين.

وحطت قافلة الرحلة بمدينة تاونات تقريبا عند الساعة 11 ليلا، ونزل المشاركون (عددهم بلغ هذه المرة 37 شخصا) بفندق “كولدن ستار تاونات” من فئة 3 نجوم  لصاحبه عضو المجلس الاداري للمنتدى عبد الجليل المجيدي الذي استقبل المشاركين كعادته بكل حفاوة وترحيب

ونظمت إدارة الفندق بالمناسبة حفل عشاء على شرف المشاركين في أجواء مرحة تميزت بتنشيط الفنان منير التاوناتي حفلا موسيقيا استمر لما بعد منتصف الليل..

أما اليوم الثاني من الرحلة، فقد استهله المشاركون  (الذين كان بعضهم بمعية زوجاتهم وأبنائهم) بتنظيم جولة استكشاف صباحية بجبل أسطار وسد الساهلة بضواحي مدينة تاونات؛ اقتنصوا خلالها صورا باهرة مع إطلالات رائعة على حقينة السد، وسط أشجار الزيتون الخضراء البراقة.

  ووسط أجواء مرحة لافتة، اندمج الجميع في ترديد اغاني مغربية اصيلة وتناوب على اخذ الكلمة عدد من المشاركين في الرحلة، للحديث عن مؤهلات إقليم تاونات الطبيعية والسياحية والحاجة التي أصبحت ماسة لاستغلالها على النحو الأمثل.

 إثر ذلك، تناول الجميع وجبة غذاء طبيعية “بيو” أشرف على إعدادها عبد الجليل المجيدي حيث حضرت فيها النكهات الجبلية الأصيلة وسط فضاء غابوي يغري بالمشاهدة والارتياد.

بعد ذلك، خصص المشاركون ضمن برنامج المساء زيارة ل”متحف البقال” في قلب المدينة القديمة لتاونات الذي يضم عدة معروضات ثمينة تعود لفترة غابرة من كتب وأواني وآلات طرب وسماع وغيرها.. ليتم بعدها تنظيم زيارة مماثلة ل”متحف المقاومة” المتواجد وسط المدينة حيث استمع الجميع لشروحات الأستاذ عبد الواحد بازيو المسؤول بالمندوبية السامية للمقاومة واعضاء جيش التحرير، حول تاريخ المقاومة بالإقليم.

وضمن برنامج المساء أيضا، استمتع المشاركون بمشاهدة منظر غروب الشمس على نمط بانورامي خلاب مطل على جبل اسطار بمخيم وادي إفران لصاحبته السيدة نعيمة الفحفوحي في طريق سيدي المخفي (على بعد 7 كلم عن مدينة تاونات) على نغمات الفولكلور الجبلي التقليدي من تنشيط فرقة الغيطة للفنان عزيز الزوهري.

  وبالفندق ، تناول الجميع وجبة عشاء دسمة على أنغام الغيطة والطبل مع الفرقة الزهرية و تنشيط موسيقي لمنير التاوناتي.

وفي اليوم الثالث (رابع يونيو) وهو اليوم الاخير ضمن برنامج الرحلة ، حل المشاركون بمنطقة مرنيسة طهر السوق (على بعد 50 كلم عن مدينة تاونات) ، حيث زاروا ثكنة عسكرية تعود لفترة الحماية الفرنسية بالمغرب. وقدم رئيس جمعية نوستالجيا هشام الشتيوي واعضاء من الجمعية شروحات حول هذا الموقع التاريخي الذي يحتاج إلى العناية والاهتمام..

بعد ذلك، توجه الجميع إلى مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد للتربية غير النظامية (مركز كعب بن زهير) بمنطقة مرنيسة التي تهتم بفئة المتخلين عن الدراسة الذين يستفيدون من تكوين حرفي تأهيلي في الألمنيوم والفصالة والحلاقة.

 إثر ذلك، تمت زيارة سد أسفالو المتواجد بجماعة تمضيت (والذي ذاعت شهرته خلال السنتين الأخيرتين)، وتم تناول وجبة غذاء تقليدية “الرفيسة بالدجاج البلدي” في إطلالة على السد ووادي أسفالو أحد روافد نهر ورغة على أنغام فرقة العيطة الجبلية المحلية..

وضمن باقي فقرات الفترة المسائية، انتقلت قافلة الرحلة في اتجاه جماعة عين مديونة للاحتفال بتلاميذ فازوا بالمرتبة الثالثة بدولة قطر في مسابقة الابتكار والروبوتيك.

وخلال حفل رمزي أقيم بالمناسبة، تناول الكلمة رئيس جماعة عين مديونة الأستاذ نبيل البنتيري  ورئيس المنتدى الأستاذ إدريس الوالي ونائبه الأستاذ  منير الجفالي والكاتب العام الأستاذ سعيد الغولي، أعربوا من خلالها عن فخرهم واعتزازهم بالنتائج التي حققتها تلميذات وتلاميذ عين مديونة، وأخذت صور تذكارية بالمناسبة.

وبدعوة كريمة من عضو المنتدى المشارك في الرحلة ، المهندس ورجل الأعمال خالد الزعيم ، التأم الكل في عشاء بأحد المطاعم المعروفة بمدينة فاس لتنطلق رحلة العودة إلى مدينة الرباط والدار البيضاء ومراكش.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7467

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى