50 طفل من تاونات يشاركون في التخييم المنظم من مندوبية المنظمة المغربية للكشاف المتوسطي‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/- يستفيد حوالي 60 طفل و طفلة من برنامج التخييم المنظم من المنظمة المغربية للكشاف المتوسطي بمدينة الحسيمة لمدة 10 أيام، إبتدأت من 26  غشت إلى غاية الرابع من شتنبر القادم والتي تعد المرحلة الخامسة .
   وقد أفاد رضا الادرسي البوزيدي المندوب الإقليمي للمنظمة المغربية للكشاف المتوسطي لمجلة “صدى تاونات ” وموقعها الإلكتروني “تاونات .نت” أن هاته المبادرة تقليد سنوي تقوم به المنظمة المغربية للكشاف المتوسطي “.

وكشف في حديثه “أن برنامج هاته السنة يستفيد منه 150 طفل وطفلة  موزعين على أربع مدن مغربية بالجهة وخارجها وهي كل من تاونات مشاركة ب 50  طفل وطفلة وفاس  مشاركة ب 40  والحسيمة والشاون وتطوان  مشاركين بعشرين طفل وطفلة لكل من مدينة من هاته المدن “.
   التخييم هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة والورشات والأنشطة يتابع الإدريسي التي يستفيد منها الأطفال  فيها يتعلمون الإنضباط والمسؤولية والإعتماد على النفس ، وكذلك مبادئ المواطنة وحب الوطن .


    ويضيف رضا البوزيدي الذي يشارك في المخيم كمقتصد أن هاته المخيمات لها أثر كبير على شخصية الطفل أو الطفلة المشاركين سيما وأنه في المنظمة المغربية للكشاف المتوسطي لنا نظام يشبه الجندية في الالتزام والحزم .
     هذا ويعود نشأة المخيم إلى  البوادر الأولى  للتفكير في الأجيال الصاعدة المحرومة والمشردة ، ففي إيطاليا ظهر أول مخيم سنة 1850 على يد الراهب سان بوسكو الذي جمع عددا من الأطفال ورحل بهم إلى احد الجبال المجاورة لروما.

وفي بريطانيا قام بنفس التجربة أحد رجال الدين يدعى إثري الذي جمع الأطفال ووزعهم إلى مجموعات داخل العائلات الميسورة ثم جاء دور ألمانيا حيث قام أحد مدراء المدارس بتنظيم رحلات والقيام بأنشطة موازية أثناء العطل بعيدا عن المدن، أما في سويسرا فظهر أول مخيم سنة 1870 على يد الراهب البروتستانتي بيون الذي جمع 68 طفلا من الأطفال المحرومين وطلب من عائلات غنية المساهمة في تمويل المجموعة وتوفير كل متطلباتهم المعيشية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7119

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى