ساكنة جماعة الرتبة بتاونات تستفيد من قافلة طبية بلغ عددهم حوالي 1050 مستفيد

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – يشهد إقليم تاونات منذ السنة الماضية حملات طبية كبيرة على النفوذ الترابي بالجماعات النائية والبعيدة عن المدار الحضري ،حيث توجد الفئات الإجتماعية الهشة التي تعوزها المادة للتنقل والتطبيب .

 على هذا المنوال شهدت جماعة الرتبة بضواحي غفساي قافلة طبية وإنسانية بعدما تم تنظيم آخر هاته القوافل من طرف جمعية AMDAM والجمعية الإقليمية لدعم مرضى القصور الكلوي بتاونات بتعاون مع عمالة تاونات بداية شهر أكتوبر هذا بتنسيق مع منتدى كفاءات إقليم تاونات.

  القافلة الطبية نظمت لفائدة ساكنة جماعة الرتبة بشراكة  بين مجلس هاته الجماعة و جمعية تامسنيت للبيئة والتنمية، وجمعية شباب نور المستقبل، ونادي روتاراك  لكلية الطب  والصيدلة بفاس وبتعاون مع مدير المركز الإستشفائي الجامعي بفاس و رئيس الجمعية الإقليمية لدعم مرضى القصور الكلوي بتاونات إضافة إلى السلطات المحلية .
   هاته القافلة الإنسانية جاءت لتلبي عددا من إحتياجات الساكنة الطبية، سيما فيما يعترضهم من أمراض وقلة أدوية وقلة ذات اليد في التنقل والتطبيب بتاونات ، إضافة إلى عامل الأمية والبعد عن مدينتي تاونات وفاس،أقرب مدن هاته الدواوير.
   ومن الاختصاصات التي شملتها و هي الأمراض التي تتمكن من أجساد الناس وتصيبهم ، كالقلب والشرايين وأمراض العيون والجلد وأمراض السكري والأطفال .
   وقد رحب عددا من المواطنين بهاته المبادرة وذلك بالإقبال عليها منذ الساعات الأولى لإنطلاق عملية المساعدة الطبية . “.
    هذا وقد أخذ مؤخرا إقليم تاونات حصة كبيرة من الإستفادة من قوافل طبية همت جماعات كثيرة به،  منهم من زارهم شخصيا عامل الإقليم ، وتفقد عن كثب ما تقدمه هاته القوافل للمرضى من الساكنة .
   هذا وقد نشر عبد الحق أبو سالم العضو بمجلس جهة فاس مكناس والمنحدر من المنطقة على صفحته الفيسبوكية تدوينة يعد فيها عدد المستفدين من القافلة الطبية وهي كالآتي :

استهدفت القافلة الطبية المتعددة الاختصاصيات  يوم السبت الماضي 28أكتوبر 2023،  حوالي 1050 مستفيدا ومستفيدة ينتمون لمختلف دواوير جماعة الرتبة ، وقد وزعت عملية الاستفادة حسب الاختصاصات على الشكل التالي:
– الطب العام:201
– طب العيون : 350
– طب العظام: 73
– ضغط الدم: 155
–  كشف داء السكري: 68
–   الأنف والأذن والحنجرة :60
 – طب الأسنان: 50
–  طب الأطفال: 45
– طب النساء :28
– المسالك البولية:20.


وتجدر الإشارة إلى أن الحالات المرضية التي تم اكتشافها، سيتم تتبعها مع دكاترة المركز الاستشفائي الجامعي بفاس الذين شاركوا في القافلة، فيما الأشخاص المصابين بمرض  المياه البيضاء على مستوى العين أو ما يعرف بمرض الجلالة، والذين بلغ عددهم 53 حالة ، سيتم التنسيق  مع جميع الأطراف في هذا الملف من أجل نقل كل المصابين من طرف الجماعة الترابية الرتبة لضمان استفادة هؤلاء من قافلة طبية ستنظم
قريبا والتي ستهم فقط  جراحة العيون.والله ولي التوفيق ” .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7464

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى